شرح خطوات عمل إختبار الحمل المنزلى

نساء كثيرات يسألن عن إختبار الحمل المنزلي وكيفية إجرائه، وماهو الوقت المناسب لإجراء هذا التحليل؟

هذا التحليل يبين ماإذا كان البول للمرأة به نسبة من هرمون الحمل أم لا.

هرمون الحمل تنتجه المشيمة في أول أيام تكونها في الرحم ، ويظهر في البول عن طريق ( تحليل الحمل المنزلى ) .

 

اختبار الحمل المنزلي هو عبارة عن : تحليل للكشف عن وجود هرمون الحمل ، وهو يعتمد على عملية حسابية بحتة كالتالى:

تعتمد عملية تحليل الحمل على الإباضة (خروج البويضة من أحد المبيضين) ثم مرورها بقناة فالوب ثم تستقر بنسيج الرحم (وهى المرحلة الثانية والهامة بعد التبويض) وتسمى مرحلة (الغرز) .

في العادة لن تظهر النتيجة إلا بعد حدوث الإباضة Ovulation أولا ، ومن ثم حدوث الغرز Implantation من بعد حدوث الإباضة ب 7أيام ،وتظهر نسبة الهرمون أولا في الدم ومن ثم في البول لذلك يفضل عمل التحليل بعد حوالي 10-12 يوم من حدوث الإباضة ،على حسب طول الدورة الشهرية لدى المرأة .

فمثلاً إذا كانت الدورة الشهرية لدى المرأة  تأتي كل 28 يوم هذا يعني أن الإباضة لديها في اليوم ال14 ، وفي حالة حدوث تلقيح أو إخصاب (إلتقاء حيوان منوى مع البويضة وإخصابها)  يحدث الغرز بعده ب 7-10 أيام ، حسب الإباضة إذا تقدمت أو تأخرت بضعة أيام أى  14 + 10 = 24 هو يوم الغرز

 ومن بعدها تبدأ المشيمة بإرسال أول علامات الحمل وهو هرمون الحمل.

وعادة ما يكون معدل الهرمون في الدم أولا قبل البول. بعد حدوث الإباضة ب 10 أيام أي في اليوم ال24 من الدورة . من ثم يتضاعف كل يومين.

والمرأة يمكنها إجراء التحليل بعد تأخر الدورة بيومين ، لأن أغلبية أنواع تحاليل الحمل تكون حساسة لمعدل هرمون الحمل .. لكن لتفادي أي خطأ في النتائج ولعدم معرفة وقت الإباضة بدقة يمكنها الانتظار لمدة تتراوح ( من أسبوع إلى 10أيام من تأخر الدورة )حتى تكون النتيجة قطعية وتكون نسبة الهرمون قد تضاعفت ووصلت لمستوى غير مشكوك به وأيضاً في حالات الإباضة المتأخرة قد تعطيها نتائج غير صحيحة إذا فحصت مبكراً .

كيفية إجراء التحليل:

أولاً يجب عليك اتباع التعليمات في النشرة المرافقة لجهاز التحليل من ناحية الوقت المناسب لإجرائه والزمن المطلوب لظهور النتيجة عادة مايجرى هذا الاختبار باستخدام (MID STREAM URINE). وهو عبارة عن التبول في البداية لبضع قطرات ومن ثم توجيه جهاز الاختبار نحو البول للمدة 5 ثواني حتى تمتص العينة كمية البول المطلوبة لإجراء التحليل . عادة يُفضل عمل التحليل في أول الصباح عند الاستيقاظ من النوم لأن كمية الهرمون تكون مركزة وتعطي نتائج أدق.

كيفية قراءة التحليل:

يجب التقيد بالتعليمات مع النشرة المرفقة للتحليل والالتزام بالوقت المحدد. تضع أغلبية التحاليل زمناً معيناً وهو من 5-10 دقائق ولايجب تجاوز ال10 دقائق.

الأغلبية العظمى من أجهزة التحليل المنزلي تحتوي على نافذتين :

النافذة الاولى :تعرف بنافذة التحكم Control وهي تعطيك معلومات بأن طريقة إجراءك للتحليل صحيحة عندما تظهر أولاً.

النافذة الثانية: تعرف بنافذة النتيجة Test. تصبح النتيحة إيجابية أي أن هناك حمل طالما ظهر الخط في الوقت المحدد للاختبار حتى لو كان خفيفا وبغض النظر عن لونه وسماكته. بينما تعني النتيجة السلبية أنه لا يوجد حمل.

بعض التحاليل تحتوي على علامة سالب «Minus-».أو موجب «Plus+» كنتيجة لتحليل حيث تعتبر علامة سالب (-)عبارة عن عدم وجود حمل ، بينما يعتبر وجود العلامة الموجبة (+) دليلاً على وجود الحمل.

تصل دقة اختبارات أو تحاليل الحمل المنزلية إلى 97-99% على حسب نوع الاختبار.

يعتبر تحليل الدم أدق من تحليل البول حيث تكون نسبة الهرمون أعلى فى الدم

بعض الأدوية وعلاجات الخصوبة تؤثر على نتائج الحمل .

اترك تعليقاً