كيف تتحكم ألوان الأطعمة في شهيتك وخسارة الوزن الزائد؟

كيف تتحكم ألوان الأطعمة في شهيتك وخسارة الوزن الزائد؟عند محاولتك لخسارة الوزن الزائد، فلا بد من اعتماد بعض العادات الغذائية الصحية التي تساعد بشكل كبير على كبح الشهية وتقليل الرغبة في تناول الطعام. وقد اتفق العلماء أن اللون له تأثير كبير على مدى جاذبية الطعام من عدمه. فمجرد رؤية الأطعمة المختلفة يؤثر ذلك على رد فعل الجسم. فيؤدي ذلك لإثارة بعض الخلايا العصبية داخل الدماغ، وهي المسؤولة عن التحكم في الشهية.

تعرفي إلى تأثير ألوان الأطعمة المختلفة على شهيتك وتحفيز خسارة الوزن.

اللون الأحمر

وفقًا لدراسة حديثة نشرت مؤخرًا، فقد وجد أن الكثير من الأشخاص يتناولون كميات أقل من الطعام عند تقديمها في أطباق حمراء اللون. فقد ارتبط اللون الأحمر بالنسبة للكثيرين بالدمار والدم. لكن على الرغم من ذلك، فقد ظهرت دراسات أخرى أكدت أن الأطعمة الحمراء تساعد على تحسين الشهية وزيادة الرغبة في تناول الطعام.

اللون الأصفر

اللون الأصفر من الألون التي تساعد على تحفيز الشهية، نظرًا لارتباطه بالسعادة والمرح. فبمجرد رؤية اللون الأصفر، يفرز الدماغ مادة السرتونين، وهو الهرمون المسؤول عن تحسين الحالة المزاجية. فتستخدم أغلب المطاعم الأزهار الصفراء للشعور بالتفاؤل والمرح. كما تساعد الأطعمة ذات اللون الأصفر أو البرتقالي على الشعور بالدفء والراحة.

اللون الأخضر

يعتقد أغلب الأشخاص أن جميع الأطعمة ذات اللون الأخضر هي صحية ومفيدة، بغض النظر عن القيمة الغذائية للطعام في حد ذاته. وقد ترجع تلك العادة إلى عادات الأجداد القديمة. فالأطعمة الخضراء دائمًا ما تكون أقل سمية وأكثر أمانًا.

اللون الأبيض

الأطعمة ذات اللون الأبيض دائمًا ما ترتبط بالاستهلاك المفرط، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالوجبات الخفيفة. فدائمًا ما ننسى أن الأطعمة البيضاء تحتوي على المزيد من السعرات الحرارية، وتتسبب في الأكل بلا وعي.

أفضل الألوان لكبح الشهية

اللون الأزرق

تشير بعض الأبحاث العلمية إلى أن تناول الأطعمة ذات اللون الأزرق تساعد على كبح الشهية كالتوت الأزرق، الباذنجان، وغيرها من الأطعمة. منذ القدم، وقد اعتاد الأجداد على تجنب الأطعمة ذات الألوان القاتمة كالأزرق، الأسود، والبنفسجي، اعتقادًا منهم بأنها سامة. وهو ما يفسر ارتباط تلك الأطعمة بكبح الشهية.

اللون الوردي

اللون الوردي من الألوان التي تعمل على كبح الشهية، فهو ليس من الألوان الطبيعية والذي يرتبط دائمًا بلون اللحم النئ والمواد الحافظة الصناعية.

اللون الرمادي

وهو أيضًا من الألوان الغير محببة لأغلب الأشخاص. فالأطعمة ذات اللون البني أو الرمادي لا تحظى بإعجاب الكثير من الأشخاص، مما يجعله من الألوان التي تعمل على تثبيط الشهية.

 

 

اترك تعليقاً