الرئيسية » الامومة والطفولة » العادة الشهرية المتاخرة أليك أسبابها

العادة الشهرية المتاخرة أليك أسبابها

تأخر العادة الشهرية عن موعدها يسبب بعض القلق للسيدات خاصة لمن تترقب حدوث الحمل فتبدأ تسأل هل أنا حامل ؟ هل تأخر العادة الشهرية أمر طبيعى أم أن هناك مشكلة ؟ هل تأخر العادة الشهرية سوف يكون دائما أم انة أمر مؤقت ؟ هل الحمل هو السبب الوحيد الذى يؤدى الى تأخر العادة الشهرية ؟ ما هى اسباب تأخر العادة الشهرية ؟ تقدم “صحتك اليوم ” اهم عشرة اسباب لتأخر العادة الشهرية عن موعدها وهى :

اعراض انقطاع الدورة الشهرية

1- الوزن : سواء زيادة الوزن أو نقصان الوزن الشديد يلعب دور هام فى خلل النظام الهرمونى فى الجسم المسئول عن تنظيم العادة الشهرية ،ومعظم النساء تعود العادة الشهرية الى الوضع الطبيعية بمجرد عودة الوزن الى الوضع الطبيعى .

2- التوتر والضغط العصبى : يسبب الإجهاد والتوتر تأخر الإباضة لديك ، وعندما تتاخر الإباضة يحدث بالتأكيد تأخر العادة الشهرية عن الوقت الطبيعى ،أو حدوث اضطرابات العادة الشهرية ، بالاضافة الى أن التوتر والضغط يرثر على المهاد وهو الجزء السفلى من المخ المسئول عن تنظيم العادة الشهرية ،والتخلص من التوتر والإجهاد يؤدى الى عودة العادة الى الوضع الطبيعة ويحافظ على إنتظام العادة الشهرية .

3- بعض الادوية : هناك بعض الادوية التى تسبب تاخر العادة الشهرية مثل الدوية العلاج الكيميائى أو مضادات الأكتئاب أو بعض الادوية النفسية .

4- الخلل الهرمونى : عندما يكون لديك مشاكل هرمونية يمكن أن يحدث تغير فى مستويات الهرمونات المسئولة عن التبويض ، ومن امثلة بعض الحالات التى يحدث فيها خلل هرمونى هى تكيس المبايض والذى يكون بسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين والاندروجين (الهرمون الذكري) فيكون من أسباب تأخر العادة الشهرية .

5- الأعياء الشديد : عندما تصابين بالاعياء سواء نتيجة سوء التغذية أو الاصابة بمرض يصبح الجسم غير قادر على متابعة تنظيم العادة الشهرية ،فإذا كنتى تشعرى بوعكة صحية فقد تكون على الارجح السبب فى تأخير العادة الشهرية .

6- مع أقتراب سن اليأس : مع التقدم فى العمر والاقتراب من مرحلة فترة إنقطاع الطمس يحدث ان يبدأ الجسم فى تغيير مستوى الهرمونات المنظمة للدورة الشهرية استعدادا للتوقف نهائى عنها فيسبب تأخر العادة الشهرية فى بعض الأوقات وعلى مراحل متقطعة فتنتظم بعض شهور وتتخر بعض شهور .

7- سن اليأس : أو إنقطاع الطمث يحدث عند التقدم فى العمر ووصول الجسم لمرحلة عدم التبويض وبالتالى لا تاتى العادة الشهرية ويحدث توقف لها أو يكون بسبب بعض الجراحات المرتبطة بالاباضة مثل عمليةإزالة المبايض أو الرحم .

8- الرضاعة الطبيعية : بعد الولادة يحدث ان يعيد الجسم فى تنظيم الدورة الهرمونية من جديد وفى بعض السيدات تأخذ تلك الفترة ما يقارب 6 اشهر من تأخر العادة عن موعدها ثم تعود العادة الى الوضع الطبيعى .

9- التوقف عن حبوب منع الحمل : حبوب منع الحمل تعمل تغير فى مستوى الهرمونات فى الجسم ، والتوقف فجأة عن استخدامها أو عدم الانتظام فيها دون الرجوع للطبيب يؤدى الى تأخر العادة ويبج استشارة الطبيب لتنظيم هرمونات الجسم حتى تعود الدورة الى الوضع الطبيعى .

10- الحمل : يعتبر أكثر اسباب تأخر العادة الشهرية هو حدوث الحمل ويمكن عمل إختبار الحمل المنزلى للتأكد من الحمل والذى يكشف عن هرمون ( hCG) الذى يظهر فى البول بعد حدوث الحمل .

شارك بالتعليق

إعلانات

اضف رد