الرئيسية » الامومة والطفولة » لماذا تأخرت الدورة الشهرية

لماذا تأخرت الدورة الشهرية

تأخرر الدورة الشهرية واحدة من اكثر الأسئلة شيوعيا لدى النساء ،بالرغم من ان الحمل يعتبر من أكثر أسباب تأخر الدورة الشهرية الا أنة فى كثير من الحالات التى تشكو السيدة من تاخر الدورة الشهرية لا تكون حامل ،أذا ما هى الاسباب الاخرى لتأخر الدورة الشهرية .

إختبار الحمل

- هل انت مرضع ، فمعظم الامهات المرضعات تعانى من إضطرابات الدورة الشهرية على الرغم من ان حدوث التبويض يكون فى وضع طبيعيى وفرص حدوث الحمل أثناء الرضاعة ما تزال قائمة فى ظل غياب أو تأخر الدورة الشهرية .

- هل انت تحت ضغط عصبى ، التوتر والضغط العصبى يساهم بشكل كبير فى حدوث تاخر الدورة الشهرية عن موعدها او حدوث أضطرابات الدورة الشهرية ، وتشير اغلب الدراسات الى انة بمجرد التخلص من التوتر والضغط العصبى تعود الدورة الشهرية الى موعدها الطبيعيى .

- ماهى الادوية التى تتناوليها حاليا ، تناول بعض الادوية مثل حبوب منع الحمل سواء بالفم او الحقن او الاصقات بالاضافة الى بعض ادوية مضادات الأكتئاب والكورتيزونات او بعض الادوية الهرمونية من الممكن ان تتسبب فى تأخر الدورة الشهرية .

- هل تعانى من اى خلل هرمونى ، متلازمة تكيس المبايض تعتبر سبب شائع من إختلال النظام الهرمونى والذى من الممكن ان يسبب تأخر الدورة الشهرية فضلا على أنة من الممكن أيضا ان يتسبب فى النزيف الكثير (menorrhagia)

- هل تتناولى الطعام الصحى ، النساء الذين يعانون من سوء التغذية أو نقص الوزن فى كثير من الاحيان يكون من اسباب اضطرابات الدورة الشهرية وعدم إنتظامها ، وأيضا ممكن ان تسبب اضرابات الأكل مثل فقدان الشهية او الشرة المرضى للاكل الى تأخر الدورة الشهرية .

- ما النشاط الذى تفعلية ، هل تقومى بكثير من المجهود مثل الجرى أو الرقص فمن الممكن ان تتسبب ممارسة الأنشطة أو التدريب الرياضي الى انقطاع الطمث وحدوث تاخر للدورة .

- هل قومتى بفحص الغدة الدرقية ، حدوث الخلل الوظيفى للغدة الدرقية والتى لا تشعر بة بعض النساء من الممكن ان يكون من احد اسباب تأخر الدورة الشهرية .

- هل انت مصابة بمرض صحى ، الاصابة ببعض الامراض التى تؤدى الى ضعف الجسم مثل الحمى او نزلات البرد الشديدة تؤدى الى تأخر نزول الدورة ، وهى أعراض مؤقتة فمجرد ان يتعافى جسدك تكون دورتك قادرة على العودة الى طبيعيتها ، على الرغم من الاصابة ببعض اورام الغدة النخامية ( من الاورام الحميدة) من الممكن ان يتسبب فى زيادة إنتاج هرمون البرولاكتين او هرمون الحليب والذى يتداخل فى تنظيم الدورة الشهرية لديك .

الاعراض المصاحبة لتأخر الدورة الشهرية

اذا كنتى تعانى من أنقطاع الدورة الشهرية لثلاث دورات متتالية ،فان الوقت حان للذهاب الى الطبيب هو أكثر خبرة بمعرفة الاسباب التى تؤدى الى تأخر الدورة الشهرية ، ويجب عليك الانتباة الى بعض العلامات الاخرى التى يجب ان تولى أهتمام لها ومنها :

الصداع المستمر

تساقط الشعر

حدوث زغللة بالعين وعدم وضوح الرؤية

وجود بعض الافرازات من الثدى خاصة وان كنت غير مرضع

كيف يمكن علاج تاخر الدورة الشهرية ؟

علاج تأخر الدورة الشهرية يعتمد بشكل كبير على معرفة اسباب تأخر الدورة أو حدوث اضطرابات الدروة الشهرية ، ويكون العلاج بحدوث بعض التغيير فى النظام اليومى مثل تغيير نوعية الطعام والاعتماد على الطعام الصحى المتوازن مع بعض العلاج الهرمونى الذى يراة الطبيب مناسب بعد إجراء الفحوصات الطبية .

المصادر :

healthywomen.org،webmd.com،Other medical sources

شارك بالتعليق

اضف رد