الرئيسية » الامومة والطفولة » عشرة اسباب لتأخر الدورة الشهرية

عشرة اسباب لتأخر الدورة الشهرية

تأخر الدورة الشهرية يؤلم كثير من السيدات ويزيد من التوتر لديهن ، الا أذا كانت تنتظر حدوث الحمل ، فهل انا حامل ؟
الحمل هو أو ما يرد الى الذهن ليكون سبب فى تأخر الدورة الشهرية ، لكن هلى الحمل هو السبب الوحيد لتاخر الدورة الشهرية ؟ بالطبع لا ونقدم لك فى ” صحتك اليوم ” اكثر 10 أسباب لتأخر الدورة الشهرية او حدوث اضطرابات الدورة الشهرية .

عشرة اسباب لتأخر الدورة الشهرية
التوتر

التوتر يؤثر سلبا على كثير من الامور اليومية ،فالمراة التى تعانى من التوتر والضغط العصبى يؤثر ذالك على نقص فى بعض الهرمونات (GnRH) والتى تؤدى الى تاخر حدوث التبويض و الدورة الشهرية ، لذالك يجب عليك البعد عن التوتر عندما تتاخرك الدورة لديك .

زيادة الوزن

زيادة الوزن وتراكم الدهون فى الجسم تؤدى الى تخزين الهرمونات فى الدهون مما يقلل من عمل الهرمونات فى الجسم و تأخير الدورة الشهرية و التى تؤثر أيضا على حدوث التبويض والحمل ، ومعظم النساء صاحبات الوزن الزائد ما تعود الدورة الى انتظامها من جديد بمجرد اتباع برامج الريجيم الصحى لإنقاص الوزن .

تابعى أيضا :

الدورة الشهرية و كيف تتخلّصين من الاضرابات النفسية و تقلبات المزاج

القرفة للتخلص من آلام الدورة الشهرية

الاصابة بالمرض

الاصابة ببعض الامراض مثل نولات البرد او الضعف العام تؤدى الى تأخر الدورة الشهرية ويكون التاخر مؤقت حيث بمجرد ان يتاعفى الجسم يكون قادر على تنظيم الدورة الشهرية مجددا .

تغيير الساعة البيولوجية

العمل لفترات طويلة من الليل مع عدم إنتظام ساعات النوم يؤدى الى حدوث أضطراب فى الساعة البيولوجية التى تنظم عمل الجسم مما يؤثر على قدرة الجسم على الحفاظ على تنظيم موعد الدورة الشهرية .

تغيير الأدوية

ربما تغيير بعد الادوية يكون السبب فى تأخر أو انقطاع الدورة الشهرية لديك ،لذالك يجب إخبار الطبيب عن الادوية التى تتناوليها وسؤالة عن الاثار الجانبية لتلك الادوية .

النحافة الشدية

نقص الوزن بصورة مبالغة او الاصابة بالنحافة يؤدى احيانا الى توقف الدورات الشهريةلديك او ما يعرف باسم ( amenorrhea ) أو إنقطاع الطمث ، ويجب عليك محاولة زيادة الوزن بمعرفة اسباب وعلاج النحافة التى تساعد على انتظام الدورة الشهرية من جديد لديك .

أعراض ما قبل فترة إنقطاع الطمث( Peri-Menopause )

فترة إنقطاع الطمث هى الفترة ما بين مرحلة الخصوبة وسن اليأس ، وتحدث خلالها بعض الاعراض التى تسبق الانقطاع الدائم للدورة الشهرية مثل حدوث تغير فى مواعيد قدوم الدورة الشهرية ومدتها وتغير فى كمية الدم المصاحب للحيض ،فمن الممكن ان تصابى بغزارة الحيض احيانا وإنقطاع الدورة لشهور ،ويجب زيادة الطبيب لوصف بعض الهرمونات التى تساعد على تجاوز تلك المرحلة بدون قلق .

أنقطاع الطمث او توقف الدورة الشهرية ( Menopause )

فترة إنقطاع الطمث او سن الياس وهى تعنى توقف عملية التبويض وإنقطاع الدورة الشهرية ،ويعتبر إنقطاع الطمث شىء طبيعى عند بلوغ مرحلة الكبر او ان يكون من اسبابة بعض العمليات الجراحية مثل أستئصال الرحم ( hysterectomy) أو بعض انواع العلاج الكميائى لبعض الأورام .

اسباب أخرى

الدورة الشهرية غالبا ما تكون 28 يوميا للنساء ولكن ليس مقياس فبعض النساء تكون الدورة لديهن اكثر من ذالك ربما 35 يوما لذالك يجب معرفة الفترة الذمنية بعد حدوث التبويض باسبوعين لتكون ميعاد الدورة لديك .

الحمل

اخير يعتبر الحمل اكثر اسباب تأخر الدورة الشهرية ويمكنك التاكد ببساطة باجراء إختبار الحمل المنزلى لقياس هرمون الحمل (hormone hCG ) فاذا كانت النتيجة إيجابية تكونى قد تأكدت من سبب تأخر الدورة الشهرية لديك .

المصادر :

healthywomen.org،webmd.com،Other medical sources

شارك بالتعليق

2 تعليقات

  1. انني اعاني من انتفاخ القولون العصبي واخذت ادويه لتهدئه القولون هل هذه الادويه تؤثر ع تأخر الدوره الشهريه

  2. انا اختي غايبة عنها الدورة حوالي عشرين يوم وكل ماتعمل تحليل حمل منزلي يطلع سلبي فما هو السبب

اضف رد