العناية بالجسم والبشرة

علاج حب الشباب ؟ وكيف يمكن التخلص من آثار حب الشباب ؟

فترة المراهقة و مرحلة البلوغ و فترات الحمل تعتبر من أكثر اوقات المرأة التى تعانى فيها من حب الشباب ،وتشير الاحصائيات الى ان المراة تعانى اكثر من الرجل فى حالات الاصابة بحب الشباب خلال افترات العمرية ، وتكثر الاسئلة عن علاج حب الشباب ،وما هى افضل الطرق لعلاج حب الشباب ؟ وكيف يمكن التخلص من آثار حب الشباب ؟ وهل يوجد وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب وغيرها الكثير .

علاج حب الشباب

التقت “صحتك اليوم ” مع الدكتور محمد مجدى أستشارى الامراض الجلدية عن ما هى طرق اختيار العلاج الصحيح لحب الشباب قائلا : لعلاج حب الشباب بطريقة فعالة يجب ان نعرف أولا ما هو حب الشباب وما هو سبب حب الشباب .

أسباب حب الشباب

حب الشباب مرض غير معدى ويضيب جميع الفئات العمرية ،ولكن تكثر نسب الاصابة بحب الشباب فى النساء عن الرجال نظرا للتغيرات الهرمونية التى تحدث لها ، وغالبا ما يختفى حب الشباب فى معظم الحالات نتيجة إختفاء اسبابة والتى منها :

البلوغ وما يصاحبة من تغيرات هرمونية
تناول بعض الادوية مثل الكورتيزون او حبوب منع الحمل
بعض الاسباب الوراثية
بعض المراحل مثل مرحلة الحمل او خلال الدورة الشهرية
عدم العناية بالبشرة بطريقة صحيحة

مشكلة حب الشباب ليست بالمشكلة الخطيرة و يمكن علاجها بسهولة ولكن تمكن المشكلة فى عدم علاج حب الشباب فى الوقت المناسب والذى يؤدى الى ترك بعض الأثار على البشرة مثل البقع والندبات والبثور المختلفة .

ويضيف قائلا ان البشرة تحتوى على بعض الغدد الدهنية تحت الجلد والتى تفرز مادة زيتية او الزهم ،عند زيادة إفراز تلك المادة مع انسداد فى مسام البشرة نتيجة تراكم بقايا الجلد الميت ونمو البكتيريا على الجلد تسبب احمرار وتكون البثور و الرؤوس السوداء وحب الشباب على البشرة .
لا يوجد تفسير محدد لاسباب زيادة إفراز الزهم على البشرة ولكن التغيرات الهرمونية تلعب دور رئيسى فى ذالك ففى فترات المراهقة او الحمل يحدث تغير فى بعض هرمونات الجسم والتى تسبب زيادة حالات الاصابة بحب الشباب ، ايضا بعض النساء تتوقف فجاة عن حبوب منع الحمل أو لا يكون النوع مناسب لها مما يزيد من ظهور حب الشباب بالاضافة الى استخدام مستحضرات التجميل الزيتية بكثرة ووسائل المكياج من بودرة الاساس التى تسبب انسداد مسام البشرة مما يؤدى الى ظهور البثور وحب الشباب .

هل النظام الغذائى لة تاثير على ظهور حب الشباب ؟

بعض المقولات الخاطئة هى ان تغير النظام الغذائى يقلل من ظهور حب الشباب او البثور ، لعلاج حب الشباب بطريقة صحيحة يجب الجمع بين عدة عوامل ففى الحالات البسيطة من حب الشباب يكون بتقشير البشرة و غسيل الوجة ثلاث مرات يوميا مناسب جدا فى التخلص من حب الشباب .

ما هو علاج حب الشباب الافضل ؟

علاج حب الشباب يحدد حسب نوع حب الشباب على البشرة ن ففى الحالات الخفيفة من حب الشباب خلال فترات المراهقة يكون اولا الحد والاقلاق من مستحضرات التجميل الغير جيدة ثم استخدام بعض مستحضرات علاج حب الشباب التى تحتوى على البنزويل بيروكسايد ( Benzoyl Peroxide ) او حمض الساليسيليك ( Salicylic Acid ) ويجب ان يوضع كريم حب الشباب الذى يحتوى على تلك المركبات على أماكن حب الشباب فقط حتى لا يسبب جفاف الجلد او حساسية الببشرة وتفاقم المشكلة .

أيضا تقشير البشرة طبيعيا او باستخدام كريمات تقشير البشرة يساعد على التخلص من بقايا الجلد الميت على البشرة و السيطرة على حب الشباب ، بالاضافة الى غسيل البشرة ثلاث مرات يوميا بالماء الفاتر مع غسول البشرة المناسب الغير زيتى .

اما فى حالات حب الشباب الشديدة فيكون تحت اشراف طبى ويكون بتناول بعض الادوية ويجب عمل تحليل لوظائف الكبد والكلى قبلها لمنع آثارها الجانبية على المريض .

كيف يمكن التخلص من اثار حب الشباب ؟

فى غالبية حالات حب الشباب يكون أثرها على الجلد قليل ويزول تدريجيا مع تقشير البشرة او تفتيح البشرة سواء بالوصفات الطبيعية او بالمستحضرات الطبية ن وفى بعض الحالات يكون اثار حب الشباب على البشرة واضحا نتيجة تأخر العالاج او العبث بالبثور ويكون التخلص من اثار حب الشباب بالتقشير الكميائى للبشرة ويكون تحت اشراف طبى ويتطلب عناية فائقة لمنع الاعراض الجانبية المترتبة على التقشير الكميائى للبشرة .

كيف يمكن تفادى حب الشباب ؟

العناية بالبشرة بطريقة صحيحة من غسيل البشرة بانتظام وتقشير البشرة مرة اسبوعيا والحد من استخدام مستحضرات التجميل تساهم بشكل كبير فى تفادى حب الشباب ومنع ظهور .

الوسوم

اترك تعليقاً

إغلاق