تربية الاطفال

الاختناق والاحتباس خطر يهدد اطفالنا

الاختناق والاحتباس خطر يهدد اطفالنا

تشكل مخاطر الاحتباس والاختناق الرضع والمواليد الجدد في كل ارجاء المنزل، خطر حقيقي بداية من غرفة النوم وانتهاء بالسيارة . ويجدر بنا جميعا ان نحمي حياة صغارنا, الذين لا حول لهم ولا قوة، من هذه الشراك المنصوبة لهم في ارجاء البيت. وذلك باتخاذ بعض التدابير البسيطة، التي لا تكلفنا الكثير، ولكنها قد تكون سببا في إنقاذ حياة اطفالنا.

اخطار منزلية يجب ان نحظر منها.

* اكياس التسوق ، وأكياس البلاستيكية وأكياس القمامة, أغلقيها على شكل عقدة ، وألقي بها في قاع صندوق القمامة في اقرب وقت ممكن ما ان تنتهي من استعمالها.

* صناديق اللعب : اختاري صناديق من دون غطاء, فإذا كان للصندوق غطاء، احرصي على استخدام قفل للامان ، حتى يبقى الصندوق مفتوحا، حتى لو أغلق الغطاء وتأكدي كذلك من وجود ثقوب في قاع الصندوق او في غطائه.

* المقاعد المرتفعة ” الخاصة بإطعام الطفل” او العربات ، او اراجيح الأطفال والسيارات الصغيرة والعربات الخفيفة . اذا انزلق الطفل اثناء جلوسه في احدى هذه المركبات، وعلق ذقنه في أية شريحة معدنية او فتحه، يمكن ان يجرح جرحا خطيرا. لذلك يجدر بك الحرص على توفير مقاييس السلامة والحرص كذلك على وجود كوابح للامان.

* المجففات، الافران ، الثلاجات يجب الحرص على شراء مزاليج يمكن تركيبها بسهولة، لمنع الرضع والأطفال الفضوليين من التسلق الى داخل هذه الأجهزة .

لكن ماذا افعل ان تعرض طفلي لأحد هذه الاخطار.

* الموقف.

الشريط الموجود في اي من اللعب المحشوة يلتف حول رقبة الطفل بقوة، ويكاد يخنقه.

* ما يتوجب عليك فعله.

ارخي الشريط و أسحبيه ببطء . فإذا كان ملفوفا بقوة وحدة على رقبة الطفل، قومي بقصه فورا بالمقص مع الحرص على عدم تحريك رقبة الطفل قدر الإمكان, فإذا لاحظت انه لا يتنفس ، اتصلي فورا بالإسعاف.

*الموقف.

اذا علق راس الطفل بين عمودي الدرج ” اوالشرفة “.

* ما يتوجب عليك فعله.

حركي راْس طفلك وعنقه بلطف حتى لا ينقطع إمداد الهواء لجسمه, ولا تحاولي دفعه او جذبه، حتى لا تتسببي في جرح راْسه او رقبته ، واستخدمي ذراعك وقدمك لثني القضبان بما يكفي لإخراج راس الطفل من بينها. فان لم تستطيعي، اتصلي فورا بالنجدة.

* الموقف

عثر طفلك “او رضيعك “على كيس من البلاستيك, واستطاع ان يشده ويلفه حول عنقه.

* ما يتوجب عليك فعله.

بسرعة, قومي بتمزيق الكيس من امام انفه وفمه, تم ارفعيه بالكامل من فوق رأسه ومن حوله, فاذا لاحظت انه لا يتنفس, اتصلي بالاسعاف فورا.

* الموقف

عند قيامك بتغير ملابس طفلك علق رأسه بياقة الفستان مما يشكل خطر الاختناق.

* ما يتوجب عليك فعله.

حاولي اعادة سحب الفستان الى الاسفل بسرعة وان استعصى عليك الامر لا بد ان تمزقي الياقة بالمقص.

الأمان داخل المهد.

معظم حوادث الاحتباس والاختناق تحدث للرضع في غرف النوم. واليك بعض النصائح التي تساعدك على حماية طفلك منها.

* احرصي دائما على انامة الطفل على ظهره ، لان هذا الوضع يُحد من احتمالات الاختناق.

* المسافة بين أعمدة او قضبان المهد، يجب الا تتعدى الست سنتيمترات. ويمكن اختبار ذلك بتمرير علبة معدنية ” الخاصة بالمشروبات الغازية “, اذا مرت فان المهد لا يصلح. واحرصي على الا تتسع المسافة بين الأعمدة والفرشة ” المرتبة ” لأكثر من إصبعين من أصابعك.

* لا تستخدمي مهدا يحتوي على فتحات في الأركان او في الألواح العليا والسفلى ، حتى لا تعلق ثياب طفلك بها.

* أزيلي أية مفروشات او لعب طرية من مهد الصغير ” بما في ذلك الوسائد والمساند ” وتأكدي ان الملاءة تناسب الفرشة تماما ، وأنها لا تتحرك بسهولة.

* لا تستخدمي الاشرطة او الحبال او الخيوط لتعليق اللعب في المهد او بين أعمدته . وقصي أية ربطات مطاطية او حبال تحمل الألعاب ، تكون موجودة أساسا في المهد ، او تحتوي عليها اللعب.

* لا تعلقي السكاته حول رقبة طفلك بأية طريقة . وأزيلي الصدرية التي توضع حول رقبته ، لحماية ملابسه من الطعام ، من حول رقبته قبل وضعه في المهد للنوم.

* ضعي مهد الطفل بعيدا عن النوافذ ، فالطفل بمقدوره شد حبال الستائر ولفها حول عنقه ، فإذا اضطررت الى ذلك ، أربطي حبال الستائر حول نفسها في مكان مرتفع لا تصل اليه يد طفلك.

مخاطر الفراش العائلي.

تحذر الأكاديمية الامريكية لأطباء الأطفال من اخطار الاختناق، التي تهدد الرضع والمواليد الجدد ، الذين ينامون في الفراش العائلي.

وهده بعض النصائح لحماية طفلك.

* لا تضعي الرضيع او المولود الجديد على الأسطح الناعمة، مثل الكنب او المقاعد ، حتى لا ينزلق .

* اذا كان طفلك ينام الى جانبك في الفراش العائلي، فارفعي اي وسائد او مساند او مفروشات, وتأكدي ان الملاءة ثابته ولاتتحرك .

* لا تسمحي لرضيعك بالنوم في فراشك، اذا كنت تتعاطين أدوية تسبب لك النعاس، كالأدوية المنومة او كنت كثيرة الحركة لأنه من الممكن ان تنامي عليه دون ان تعي بدلك.

* يمكنك شراء مهد يمكن إلحاقه بالفراش العائلي ، حتى توفي لطفلك مكان للنوم امن، وفي الوقت نفسه يرقد بجوارك، دون ان يتعرض الى مخاطر الاختناق تحت أغطية ومفروشات السرير العائلي.

مخاطر صناديق السيارات.

يلقي العديد من الأطفال حتفهم كل عام، بسبب الدخول في صناديق السيارات بمحض ارادتهم كنوع من اللعب مما يؤدي الى انحباسهم في داخلها حتى الاختناق, لذلك يجدر بِنَا التأكد من إغلاق سياراتنا وصناديقها ، حتى لو كانت السيارة واقفة بجوار باب المنزل ، وكذلك التأكد من ابعاد مفاتيح السيارة عن متناول أيدي الأطفال.

واهم شيء ان تستمتعي سيدتي بأمومتك مع الحرص على سلامة طفلك.

اترك تعليقاً

إغلاق