تربية الاطفال

كيف تحضرين صندوق طعام صحي لطفلك؟

كيف تحضرين صندوق طعام صحي لطفلك؟تحضير صندوق طعام صحي لطفلك أمر أساسي لتحفيزه على اتباع نظام غذائي صحي منذ الصغر، كما أنه أمر ضروري لإمداده بالطاقة اللازمة لممارسة الأنشطة المختلفة وزيادة التركيز خلال اليوم. إلى جانب ذلك، يضمن لكِ تجنب الطفل لشراء الحلوى والسناك الغير صحية. لكن بالطبع لتشجيع أطفالك على تناول الطعام الصحي لا بد من التنوع وتقديم الطعام بشكل مميز يجذب الأطفال. قدر الإمكان، اشركي طفلك في تحضير الوجبات لتعلم بعض مهارات الطبخ، كما يشعرهم ذلك بالرغبة في تناول الطعام الذي شاركوا في صنعه.

أثناء تحضير صندوق الطعام لطفلك تأكدي من احتواءه على العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لبناء الجسم والتي تشتمل على:

الحبوب

ما إذا كان ذلك من خلال الخبز المستخدم لتحضير الساندوتشات كالتوست، أو الخبز البني، أو حتى القليل من خبوب الكورن الفليكس أو الباستا، احرصي على اختيار منتجات الحبوب الكاملة الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن. حيث تساعد الألياف على الشعور بالشبع لفترات طويلة مع إمداد الطفل بالطاقة اللازمة.

البروتين

حاولي إدراج بعض مصادر البروتين خلال طعام طفلك اليومي، ويفضل المصادر الغنية بالحديد كاللحوم الحمراء.حضري لطفلك لفائق غنية ولذيذة من مصادر البروتين المختلفة كصدور الدجاج، شرائح اللحم، أو التونة. أما للأطفال النباتيين، يمكن استخدام البيض، المكسرات أو البقول لتحضير الطعام، ومن المفضل إضافة القليل من الدهون الصحية لتعزيز القيمة الغذائية.

الخضروات

إن كان طفلك لا يفضل تناول السلطات، جهزي بعض الخضروات الطازجة كالجزر، الخيار، الطماطم وغيرها بأشكال مبتكرة باستخدام السكين أو قطاعات البسكويت على هيئة أشكال محببة للأطفال. أو يمكنكِ تقطيع الخضروات ووضعها بعصا خشبية على هيئة شيش خضروات. في الأيام الباردة، يمكنكِ تحضير وعاء صغير ملئ بشوربة الخضروات مع بعض قطع الخبز الأسمر للحصول على أقصى استفادة مع إمداد الجسم بالطاقة والدفء.

الفواكه

لا بد أن يتضمن صندوق الطعام على بعض الفواكه الطازجة لإمداد الطفل بمضادات الأكسدة، الفيتامينات، المعادن اللازمة وحمض الفوليك للوقاية من فقر الدم وتحفيز إنتاج كرات الدم الحمراء. اختاري الفواكه الغنية بفيتامين C، لتساعد على سرعة امتصاص الحديد داخل الجسم. من أهم الفواكه الغنية بفيتامين C هي الفواكه الحمضية أو الكيوي.

منتجات الألبان

منتجات الألبان مصدر مثالي للحصول على الكالسيوم، البروتين وفيتامين B12. الزبادي مع الفواكه أو الجبن بأشكاله المختلفة من الأطعمة المفضلة للأطفال، ادرجيها بداخل صندوق الطعام يوميًا.

الماء

الماء من أهم العناصر للحفاظ على ترطيب الجسم، والحليب أيضًا خيار صحي. إلى جانب ذلك، يمكن إضافة عصير الفواكه لصندوق الطعام. لكن احذري تمامًا تقديم المشروبات السكرية أو مشروبات الطاقة لأطفالك، فهي من العادات الغذائية الخاطئة التي قد يعتاد عليها الطفل خلال السن المبكرة.

سناك سريع

يفضل الأطفال تناول السناك، لذلك جهزي سناك صحي يمد طفلك بالطاقة مع تجنب المواد الحافظة والإضافات الكيماوية. الفواكه المجففة، المكسرات، الفشار، أو البسكويت هي كلها خيارات صحية يمكنكِ الاستعانة بها.

اترك تعليقاً

إغلاق