تربية الاطفال

طرق لعلاج الإمساك عند الأطفال

طرق لعلاج الإمساك عند الأطفالالإمساك ليس من الحالات الشائعة لدى الأطفال ممن يعتمدون على الرضاعة الطبيعية. لكن من الممكن أن يعاني الطفل من اضطرابات المعدة والإمساك عند البدء في تناول الأطعمة الصلبة. فقد يعاني الأطفال من صعوبة في الهضم، مما يتسبب في الإمساك. أيضًا، عند تغيير نوع الحليب المستخدم للرضاعة الصناعية، قد يتسبب ذلك أيضًا في الإمساك.

إن كان طفلك يعاني من عدم انتظام حركة الأمعاء أو الشعور بالألم أثناء عملية التبرز، فغالبًا الإمساك هو المشكلة. إن كنت ترغبين في التعرف إلى أفضل الطرق لعلاج مشكلة الإمساك عند الاطفال ، تابعي هذا المقال.

1- تناول الأطعمة الغنية بالألياف

عادةً ما تحدث حالات الإمساك في بداية تناول الأطفال للأطعمة الصلبة، خاصةً إن كانت تحتوي على نسبة قليلة من الألياف الغذائية كالسريال، الموز، الجبن، والجزر المهروس. لذلك، فينصح أطباء التغذية بزيادة تناول الأطعمة الغنية بالألياف للأطفال لتجنب الإصابة بالإمساك. على سبيل المثال، إن كنت تقدمين سريال الأرز لطفلك، استبدليه بسريال القمح أو الحبوب الكاملة.

2- تغيير نوع الحليب المقدم للطفل

في حالة الرضاعة الصناعية، قد يعاني الطفل من الحساسية تجاه بعض المكونات الموجودو في الحليب. جربّي نوع أخر من الحليب للتخلص من مشكلة الإمساك.

3- عصير القراصيا

القراصيا أو البرقوق المجفف ملين طبيعي يساعد على علاج حالات الإمساك. قومي بنقع القراصيا في الماء لبعض الوقت، ثم تصفى جيدًا وتقدم كميات قليلة منها للطفل. أيضًا، المشمش، الكمثرى، والخوخ من الملينات الطبيعية ذات التأثير الفعّال.

4- الماء الدافئ

الجفاف من الأسباب الأساسية وراء حالات الإمساك. قومي بتقديم بعض الماء المغلي المبرد بعد ذلك لطفلك لتخفيف حالات الإمساك.

5- تدليك البطن وتمرين الدراجة

تدليك بطن الطفل في اتجاه عقارب الساعة لبعض الوقت مفيد جدًا لتسهيل حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك. وأيضًا تمرين الدراجة يساعد على تقليل معاناة الطفل، امسكي بساقي الطفل جيدًا وقومي بثنيها وفردها لعدة مرات، ثم قومي بتحريكها كحركة الدراجة لعدة مرات أيضًا.

6- التحاميل والملينات

على الرغم من أن التحاميل والملينات تساعد على تخفيف حالات الإمساك لدى الأطفال الرضع، إلا أنه لا يجب استخدامها بدون استشارة الطبيب. فقد تتسبب تلك العلاجات في اعتياد الطفل عليها وعدم القدرة على القيام بعملية التبرز بشكل طبيعي بعد ذلك. كما قد تتسبب في إضعاف عضلات الشرج التي تساعد على فتح عضلات الشرج لإخراج البراز طبيعيًا.

7- دهان فتحة الشرج

في الكثير من الأحيان، قد يكون السبب وراء الإصابة بالإمساك هو التهابات فتحة الشرج أو تمزقها، مما يسبب الشعور بالألم أثناء عملية التبرز. في تلك الحالة، ينصح باستخدام القليل من الكريم المرطب أو الفازلين لدهان فتحة الشرق والجلد المحيط بها، كي يساعد ذلك على سرعة التئام الجروح وترطيب الجلد.

إن استمرت حالات الإمساك لأكثر من 3 أيام، عليكِ باستشارة الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب.

اترك تعليقاً

إغلاق