الرئيسية » العناية بالجسم والبشرة » أسباب تسوس الاسنان وطرق الوقاية ومنع التسوس

أسباب تسوس الاسنان وطرق الوقاية ومنع التسوس

تسوس الاسنان عادة ما يبدأ فى ظهور فجوة بسيطة بين سطح الأسنان والضروس أو تغير فى لون السطح الخارجى للأسنان مما يجعلة مكان لتخزين فضلات الطعام ، وعادة لا يشعر المريض بالألم الناتج عن تسوس الأسنان فى المراحل الاولى ولكن مع إتساع الفجوة والتى تتسبب فى إلتهاب اللثة وتؤثر على عصب الأسنان يبدا المريض بالشعور ببعض الألم .

ويجب على المريض عمل الفحص الطبى للأسنان بمجرد ظهور تلك الفجوة او التغير فى لون سطح لأسنان حتى لا يتعرض لمضاعفات تسوس الأسنان مثل إلتهاب اللثة .

تسوس الاسنان

تسوس الاسنان

كيف يمكن الوقاية ومنع تسوس الاسنان ؟

للوقاية من تسوس الاسنان عليك الاهتمام ببعض النصائح لتبقى أسنانك بيضاء وخالية من التسوس .

1- تقليل تناول المواد السكرية : خاصة تلك الاطعمة اللزجة مثل الألبان والشيكولاتة والحلوى والكريم كرامل وغيرها من المواد التى تحتوى على سكريات ،وقد أثبتت الدراسات من ان تناول المواد الاقل لزوجة تبقى الأسنان بيضاء وخالية من التسوس ، لذالك عند تناول الادوية للأطفال مثل خافض الحرارة وعند روية لزوجتى ينبغى على الام إعطاء الطفل قدر من الماء بعد تناول الادوية حتى لا تسبب تسوس الاسنان لدى الأطفال.

2- تشجيع الأطفال الذين هم عرضة للتسوس أكثر من الكبار على تناول الفاكهة الغنية بالالياف بدلا من تناول الحلوى اللزجة والمواد السكرية بكثرة والتى تساعد على نمو الطفل أيضا.

3- العناية المستمرة للأسنان وتنظيفها بشكل دورى عقب تناول الوجبات باستعمال فرشاة والمعجون المناسب والذى يقلل من نشاط تلك الجراثيم الظارة التى تسبب تسوس وحتى على الأقل وجبة العشاء ويجب أستعمال فرشاة الأسنان بطريقة صحيحة حتى يتم التخلص من جميع بقايا الطعام واستعمال السواك الطبى مرة يوميا فهوى يحتوى على مواد مطهرة للفم وقاتلة لتك الجراثيم والميكروبات التى تسبب تسوس الأسنان.

4- تناول المياة الغنية بالأملاح والتى تحتوى على الفلور والتى تتميز بتاثير إيجابى على قوة وصلابة الاسنان ومنع التسوس .

5- زيارة طبيب الاسنان عند مواجهة مشكلة فى بدايتها لعمل الفحوصات التى تسهل الوقاية من تسوس الاسنان وإكتشاف الاسطح المهملة من الأسنان حيث يقوم طبيب الاسنان بأزالة اى ترسبات على الاسنان و إزالة طبقة الجير الضارة من الأسنان واللثة .

شارك بالتعليق

إعلانات

اضف رد