الرئيسية » آخر موضة » 6 نصائح لوقف التعرق تحت الإبطين

6 نصائح لوقف التعرق تحت الإبطين

التعرق هو وظيفة الجسم الطبيعي الذي يساعد على تنظيم درجة الحرارة وخاصة أثناء ممارسة الرياضة أو الطقس الحار. كما يتبخر العرق من سطح الجلد، يزيل الحرارة الزائدة ويساعد على تبريد الجسم .

سواء كنت فى داخل المنزل او فى الهواء الطقل ربما تشعرى ببعض البلل تحت الابطين والتعرق والذى قد يصاحبة بعض الروائح الكريهة والتى تدفعك للشعور بالخجل ، وربما العرقيزداد عند البعض من غيرهم وقد تكون مشكلة التعرق ناتجة عن التعرض للتوتر او القلق مثل الخوف من المقابلة الشخصية.

نصائح لوقف التعرق تحت الإبطين

نصائح لوقف التعرق تحت الإبطين

اسباب التعرق تحت الابطين

تقع الغدد العرقية تحت الابطين وتنتج تلك الغدد العديد من البروتينات والاحمض الدهنية التى تجعلها اكثر سماكة وأعطائها الأصفر وهذا هو سبب تغير لون ملابسك نتيجة التعرق تحت الأبطين،والعرق ذاتة عديم الرائحة ولكن تنتج رائحة العرق عند عدم النظافة الشخصية و وجود البكتيريا على الجلد والشعر تحت الابط تعمل على تكسير الاحماض الدهنية مما ينتج عنة رائحة العرق الكريهة.

ولمنع رائحة العرق اليك بعض النصائح التى تقلل من رائحة العرق المزعجة والتى تسبب الخجل والاحرج.

1- مزيل العرق

يجب ان تجعلى وضع مزيل العرق عادة يومية لك سواء قبل الخروج او داخل المنزل ويعمل مزيل العرق على منع ظهور رائحة العرق .

يوجد نوعين من مزيلات العرق وهما مزيل روائح العرق أو Deodorants ومضادات التعرق أو antiperspirants والفرق بينهما هو ان مزيلات العرق تعمل على قتل البكتيريا التى تسبب رائحة العرق وتمنع ظهور رائحة العرق ، اما مضادات التعرق فتعمل على غلق مسام الغدد العرقية وتمنع تنفسها مما يقلل أيضا من ظهور روائح التعرق الكريهة لكنة قد يسبب مشاكل للجلد مثل سرطان الجلد ، وقديما منذ اكثر من 5000 عام استخدم المصريين القدماء الزيوت للتخلص من رائحة العرق .

ويوجد العديد من مزيلات العرق بانواعها فى الصيدليات فقط اختارى النوع المناسب لبشرتك وذو الرائحة المفضلة لك.

2- النظافة الشخصية

عليك بالعناية الشخصية من الأستحمام يوميا مرة على الاقل لأزالة البكتيريا المسببة لرائحة العرق مع استخدام صابون مضاد للبكتيريا قد يكون مفيد وضرورة تجفيف تحت الابطين لمنع وجود الرطوبة التى تساعد على نمو البكتيريا التى تسبب رائحة العرق النفاذة، أيضا يمكنك لمن لا يعانون من تحسس البشرة وضع القليل من بيكنج صودا او بودرة التلك تحت الابطين لامتصاص الرطوبة ومنع الرائحة.

3- ارتداء الملابس القطنية

اختيار الملابس القطنية تكون مريحة بصورة أفضل للجسم وايضا تمكن الجلد من التنفس بسهولة ،اما الالياف الصناعية مثل النايلون والبوليستر فتعمل على زيادة الحرارة مما يؤدى الى زيادة افراز العرق وتمنع تبخرة مما يزيد من الرطوبة التى تساعد على نمو البكتيريا التى تسبب رائحة العرق الكريهة.

4- تجنبى مسببات العرق

تناول بعض الاطعمة او المشروبات لدى البعض يزيد من كمية افراز العرق لديهم مثل القهوة والشاى المحتوى على الكافيين والثوم والبصل ايضا ،لذالك اذا كنت تعانى من مشكلة العرق ورائحتة عليك بتقليل تلك المشروبات.

5- التوتر والقلق.

من اسباب زيادة العرق هو الشعور والتوتر لدى البعض مثل أجراء المقابلات الشخصية او التحدث مع مدير العمل ،لذالك عليك تقليل التوتر والأسترخاء لبعض الوقت حتى لا تزيدى من كمية افراز العرق.

6- زيارة الطبيب

اذا كنت تعانى من زيادة افراز كمية العرق عليك بمراجعة الطبيب لأجراء بعض الفحوصات الطبية مثل الضغط والسكر وتحليل هرمونات الغدة الدرقية التى تسبب زيادة افراز العرق او ممن ان تكون زيادة كمية العرق ناتجة عن تناول بعض الادوية مثل ادوية مضادات الاكتئاب او بيتابلوكر( beta blockers )

او قد يقوم الطبيب بعمل تحاليل لفرط التعرق وهى حالة طبية تزيد فيها كمية افراز العرق فى اليدين والارجل وتحت الابطين مما يسبب القلق والاحرج الاجتماعى.

شارك بالتعليق

اضف رد