الرئيسية » صحتك اليوم » اخبار صحية » قرح الفم أسبابها وكيفية علاجها

قرح الفم أسبابها وكيفية علاجها

قرح الفم قد تكون قرح متكررة او مؤقتة وهى تعنى تمزق للغشاء المبطن للفم بداية من منطقة الشفاة والخدين وقد تمتد قرح الفم فى بعض الحالات لتصيب سقف الحلق واللسان ،ويعانى المرء من ظهور تقرحات الفم بين فترة وأخرى للعديد من الأسباب .

قرح الفم أسبابها وكيفية علاجها

قرح الفم أسبابها وكيفية علاجها

أنواع قرح الفم

قرحة الفم تقسم الى نوعين أساسيين وهما
- قرحة الفم المؤقتة : وتحدث نتيجة تناول مشروبات ساخنة جدا او عض اللسان والشفاة أو تناول بعض الأطعمة الصلبة والتى تسيب الغشاء المبطن للفم والحلق فتسبب ظهور تقرحات الفم ، والقرحة المؤقتة تستجيب للعلاج بسهولة .

- قرح الفم المرضية : وتكون ناتجة عن بعض الأمراض فى الجهاز الهضمى ويعتمد الطبيب عليها أحيانا فى تشخيص الأصابة ببعض الامراض الباطنية وأمراض الجهاز التنفسى مثل بعض أمراض نقص المناعة أو الزهرى والسل أو الألتهابات المزمنة أو زيادة البكتيريا الضارة عن الحد الطبيعى داخل الجهاز الهضمى ، وقد تظهر أيضا تقرحات الفم بتيجة تناول بعض الأدوية التى تثبط من عمل الجهاز المناعى مثل العلاج الكيماوى.

علاج قرح الفم.

يعتمد علاج القرحة بالفم على تشخيص سبب القرحة فلو كانت بسيطة من تناول بعض المشروبات الساخنة أو تنظيف الأسنان فسوف تشفى تلك القرح من تلقاء نفسها ويقوم الجسم بتجديد خلاياة بنفسة .

علاج قرح الفم المرضية يعتمد على تشخيص الطبيب لسبب القرحة ويكون باستبعاد وجود أمراض معينة والتى من اعراضها ظهور تقرحات الفم وعمل التحاليل الطبية للتاكد من كفائة جهاز المناعة ويكون العلاج تحت اشراف طبى.

شارك بالتعليق

إعلانات

اضف رد