الامومة والطفولةصحتك اليوم

طرق للتغلب على الغثيان خلال فترة الحمل

الشعور بالغثيان والميل للقىء خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يعانى منة حوالة 90 % من الحوامل ،و يعتبر الغثيان من أهم علامات واعراض الحمل للمرأة .

يحدث الشعور بالغثيان خلال الحمل غالبا فى الصباح بمجرد الاستيقاظ ،ويكون سببة الرئيسى هو التغيرات الهرمونية التى تحدث اثناء الحمل ،وغالبا ما يزول الميل للقىء والشعور بالغثيان بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ولكن مع ظهورة يدل على علامات الحمل الاكيدة و يسبب الكثير من الازعاج و تقدم لك ” صحتك اليوم ” اهم الطرق والنصائح الطبيعية للتغلب على الشعور بالغثيان والميل للقىء خلال فترة الحمل .

استنشاق بعض العطر المنعش

النهوض من السرير ببطء

يمر الجسم بسلسلة من التغيرات خلال فترة الحمل الاولى ،فيجب الانتباة الى طبيعة الحركة وبعد نوم طويل لا يمكن للجسم السيطرة مرة واحدة بمجرد الاستيقاظ ،عليك اولا الانتظار لدقائق على السرير حتى يقوم المخ بتنبية الجسم انة فى حالة الاستقاظ ثم الجلوس فى وضع افقى على السرير ثم قومى بإنزال رجليك أولا وانتظرى دقيقة ثم قفى الان ، طريقة النهوض من السرير الامنة تساعد على الاقلاق من مشاكل الحمل الولى .

حددى بعض العناصر الغذائية الخاصة

الأطعمة مثل البسكويت ، الحبوب الكاملة، البقسماط والبسكويت والجبن تساعدك في السيطرة على الغثيان خلال فترة الحمل فعليك الاحتفاظ بمخزون جيد من هذه الأطعمة خلال خلال فترة الحمل.
أيضا شرب الحمضيات مثل البرتقال والليمون مفيدة للسيطرة على القىء خلال الحمل .

تناولى وجبات صغيرة

يتبع في كثير من الأحيان يصاحب الغثيان خلال فترة الحمل فقدان الشهية، ولكن جسمك يتطلب تغذية اضافية خلال هذه الفترة. تناولى وجبات صغيرة بدلا من 2-3 وجبات كبيرة على مدار اليوم لتوفير إمدادات الطاقة المستمرة لجسمك.
اختيار الأطعمة اللذيذة والمغذية مثل شرب الحليب بالعصير مع تجنب اضافة المزيد من السكر ،ووضع بعض الفلفل الاسمر على الوجبات لإعطائها طعم الذ وهو محسن للطعم، مما يساعد أيضا على علاج هذه الحالة

شرب المزيد من السوائل خلال اليوم

شرب الماء والسوائل خلال اليوم بكثرة يساعد على التخلص من الميل للقىء المستمر فى الحمل ،يمكنك شرب شاى الاعشاب مثل الينسون والكراوية والبابونج فهى تساعد على التخلص من الغازات فى المعدة ايضا التى قد تزيد من الرغبة فى القىء

استنشاق بعض العطر المنعش

تزيد حاسة الشم خلال الحمل ويتكون المراة أكثر حساسية للروائح التى تزيد الميل للقىء ، فاحتفظى بجانبك بمنديل معطر بالزهور الطبيعية او الافندر حتى عندما تشعرى بالغثيان قومى باستنشاقة .
ايضا شرائح الليمون المقطع استنشاقها لة قدرة كبيرة على منع القىء خلال الحمل .

تابعى ايضا:

كيف تكتشفى حملك ؟

ماهى اعراض الحمل الاولى ؟

الزنجبيل

الزنجبيل مفيد جدا في القىء والغثيان خلال فترة الحمل بسبب وجود عنصر حيوى هو الجينجيرول ( gingerol ). يمكنك شرب كوببين من الزنجبيل على مدار اليوم لعلاج الغثيان. حلوى الزنجبيل وخبز الزنجبيل مفيدة أيضا في علاج هذه المشكلة.

فتامين (ب) المركب Vitamin B12

تناول فيتامين ب المركب فعال في الحد من الغثيان خلال فترة الحمل بالاضافة الى انها ضرورية خلال الحمل للمساعدة فى نمو الجنين .

أدوية علاج القىء

عند فشل الطرق الطبيعية السابقة فى علاج الميل للقىء والغثيان يمكن استشارة الطبيب لوصف ادوية علاج القىء الامنة فى الحمل ، يجب ان تعرفى ان أغلب ادوية القىء المتداولة لا تناسب الحمل بعض منع فقط هو الآمن فعليك استشارة الطبيب قبل اخذ أى دواء .

 

اترك تعليقاً

إغلاق