العناية بالجسم والبشرة

6 أسباب خفية لحب الشباب

ما هي أسباب حب الشباب ، ما هى اكثر الطرق فاعلية لعلاج حب الشباب ،وما هى الاسباب الخفية لظهور حب الشباب .

ظهور حب الشباب على البشرة مشكلة تؤرق الكثير ،خاصة ظهور حب الشباب على الوجة ،ويوجد الكثير من اسباب ظهور حب الشباب ،وفى المقال التالى نتعرف على الاسباب اليومية الغير ملحوظة والتى تكون سبب ظهور حب الشباب .

ما هي أسباب حب الشباب

1- الأدوية يمكن أن تسبب حب الشباب 

هناك بعض المواد المنشطة الموجودة في الأدوية و التي يمكن أن تسبب حب الشباب و منها عنصر بريدنيزون وهو يستخدم لعلاج مجموعة واسعة من الاضطرابات الالتهابية مثل الحساسية، والتهاب المفاصل وغيرها إضافة إلى الكورتيزون  و الهيدروكورتيزون ، و سواء تعلق الأمر بالعلاج الموضعي أو عن طريق الفم لابد من الإنتباه و قراءة الإرشادات للتأكد من عدم وجود حب الشباب ضمن الآثار الجانبية للدواء ، و من المواد الأخرى التي يجب الحذر منها نجد الليثيوم، كلوريد الليثيوم، وأشكال معينة من اليود.

و تعتبر حبوب منع الحمل السبب الأكثر شيوعا لحب الشباب بسبب التغيير في مستويات الهرمون في الجسم، و لابد ان نضع في اعتبارنا أنه عند بدء أو إيقاف حبوب منع الحمل، يمكن أن يستغرق علاج حب الشباب المرتبط به فترة تصل الى ستة أشهر .

2- روتين جمالك قد يسبب لك  حب الشباب

المكونات المسببة للبثور يمكن أن تكون كامنة على الرف  حيث تضعين مواد التجميل الخاصة بك جمالك حيث أن  الكريمات الموضعية والمستحضرات يمكن أن تسبب لك حب الشباب المعروف باسم Acne Cosmetica أو حب الشباب المكياج  و هو شائع على الوجه والرقبة وفروة الرأس، كما أن إهمال تنظيف البشرة من المكياج و المستحضرات التجميلية قبل الذهاب إلى النوم يمكن أن يفاقم المشكلة ، إضافة إلى أن فرش الماكياج  التي تستعمل باستمرار تجمع بقايا الماكياج وتجمع البكتيريا والخميرة، والتي يمكن أن تؤدي إلى نوع من حب الشباب معروف باسم التهاب الأجربة و لذلك توصي فوسكو بتنظيف فرش الماكياج مرة واحدة في الأسبوع لإبقائها خالية من المادة اللزجة  التي يمكن أن تؤذي البشرة.

3- الهاتف المحمول من أسباب حب الشباب الخفية
الهواتف المحمولة تجمع جميع أنواع الأوساخ والبكتيريا على مدار اليوم، وتعد سببا هاما من أسباب حب الشباب على الذقن وحول الفم ، و لذلك لابد من مسح أسفل الهاتف الذكي يوميا بالكحول أو الكلور للقضاء على البكتيريا التي قد تؤذي وجهك.

4- استخدام معجون الأسنان لعلاج البثور

خلافا للاعتقاد الشائع أن معجون الأسنان سوف يوقف البثور أو يعالجها يمكن لبعض معاجين الأسنان أن تفاقم المشكلة و تسبب نوعا من حب الشباب يؤدي إلى التهاب الجلد حول الفم على الثلث السفلي من وجهك ، حيث أن الفلورايد وغيرها من المكونات التبييض ومكافحة  التسوس، خصوصا بيروفوسفات الصوديوم، هي عنيفة جدا ، ويحتمل أن تحرق الجلد، و تسبب تهيجه.

5- أدوات الرياضة يمكن أن تسبب حب الشباب

التمرين يمكن أن يجعلك نشيطة و رياضية و هو لا يسبب حب الشباب و لكن  إذا كنت تستخدمين المستلزمات الرياضية الجماعية مثل حصيرة اليوغا مثلا فيمكن للإحتكاك بعرق شخص آخر أن يسبب لك هذه المشكلة ، و بالتالي من الأفضل أن تستعملي منشفة   حتى لو كان لديك حصيرة  شخصية لليوغا ، كما أن الإحتكاك الذي يمكن أن تسببه  بعض الملابس  في منطقة معينة أن يسبب حب الشباب .

6-لمس وجهك  قد يسبب حب الشباب
تجنبي لمس وجهك  حتى بعد غسل اليدين، حيث أن لمس الوجه  يمكن أن يؤدي إلى التهاب الجلد، كما أنه يعزز إفراز الدهون و تكاثر البكتيريا و النتيجة ظهور حب الشباب و لذلك يجب أن تعتادي عدم لمس وجهك .

اقرئي أيضاً:

أفضل 10 طرق لمنع حب الشباب

اسباب حب الشباب وطرق علاج حب الشباب

خمس نصائح فعالة لعلاج حب الشباب

ماسك القرفة لعلاج حب الشباب والكلف

نصائح بسيطة للتخلص من حب الشباب

الوسوم

اترك تعليقاً

إغلاق