خطوات بسيطة للتغلب على العطش فى رمضان


مع طول فترة الصيام فى الصيف ما يقارب 15 ساعة يوميا يشتد الشعور بالعطش ،خاصة مع فقدان الجسم الكصثير من الماء من حرارة الصيف ،ويعتبر الماء من العناصر الحيوية التى نمكن الجسم من القيام بوظائفة ،واليك سيدتى أهم النصائح و طرق التغلب عى العطش في رمضان

1- الاهتمام بشرب الماء بعد الافطار بمعدل كوب كل ساعة

2- عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من التوابل والبهارات خلال في وجبة السحور

3- الإبتعاد في وجبة الإفطار عن تناول الأكلات والأغذية المالحة والمخللات، لأنها تزيد من حاجة الجسم إلى الماء، ويفضل بدلاً منها الخضراوات المطبوخة، مثل الفاصوليا والكوسة، كما يفضل تناول اللحوم إما مسلوقة أو مشوية لسهولة هضمها‏.

4- الإكثار من تناول السلطة، لأنها تحتوي على عناصر غذائية مرطبة ومفيدة وغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات التي تمد الجسم بالحيوية والنشاط والماء اللازم له، والسلطة كاملة القيمة الغذائية تتكون من بقدونس، وكرفس وخيار وطماطم وبصل وقرنبيط وأنواع أخرى من الخضروات لا تحصى.

5- تناول الخضراوات والفواكه الطازجة في الليل وعند السحو‏ر، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الماء والألياف التي تظل وقتاً في الأمعاء فترة طويلة، مما يقلل الإحساس بالجوع والعطش‏.

6 – الإكثار من السوائل التي تساعد على ترطيب الجسم، مثل العرقسوس والتمر الهندي والكركديه، لأنها تقضي على ميكروبات عديدة بالجهاز الهضمي.

7- تجنّب كل الأمور التي تؤدّي إلى زيادة نسبة العرق التي يفرزها الجسم، مثل ممارسة التمارين الرياضية، والتعرّض المباشر لأشعة الشمس في وقت الذروة

8 – يؤكد الخبراء أن البطيخ من الفاكهة الصيفية المفيدة في أيام الصيام، حيث يغنى عن عشرات الأصناف من الخضراوات واللحوم، لما له من أثر ملطف على المعدة، إضافة إلى غناه بالعديد من العناصر التي تكفي حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم خاصةً في أيام الصيف الحارة.

9- الاستحمام باستخدام الماء الفاتر والصابون، فهذه الطريقة تساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم؛ كما أنّها تعمل على تبريد الجسم، كما أنّ الصابون مهم في فتح مسامات العرق المغلقة.

10 – إستبدال الشاي و القهوة بمشروبات الخالية من الكافيين مثل زهورات، ينسون، قرفة وزنجبيل أو القهوة الخالية من الكافيين.

11- تجنب شرب الصودا كبديل للماء عند الإفطار لأنها لا ترطب الجسم على العكس، تقلل من شرب الماء.

12- تناول كوب من الزبادي أو اللبن الرائب في الإفطار والسحور يساعدك على الهضم ويمد الجسم بطاقة إيجابية تجعلك أكثر نشاطاً وقدرة على مقاومة الجوع والعطش في رمضان. لذا لا تتغافلي عنهما.

اترك تعليقاً