4 نصائح ذهبية للتخلص من الوزن الزائد في رمضان

التخلص من الوزن الزائد في رمضان

يعتبر شهر رمضان الكريم فرصة ذهبية للتخلص من وزنك الزائد و يمكن أن يكون أيضا فرصة مثالية للتمتع بجسم صحي ووزن مثالي و بدون حرمان ! كل ما عليك فعله هو تتبع هذه النصائح البسيطة :

  1. شرب المياه والحفاظ على رطوبة الجسم :
    قد يبدو أن الحفاظ على رطوبة الجسم يعتبر مهمة صعبة مع ساعات الصيام الطويلة ، إلا أن الماء هو المفتاح السري لخسارة الوزن خلال شهر رمضان المبارك، وشرب كميات كافية من السوائل يحمي جسمك من الجفاف أثناء الصيام ، وأيضا يسيطر على الرغبة الشديدة في تناول السكريات بعد كسر الصيام، لذلك يجب الحرص على شرب ما يعادل لترين أو أكثر في اليوم .
    نضع في اعتبارنا أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة تكون مدرة للبول مما يؤدي الى جفاف الجسم، لذلك من الأفضل تجنب هذه المشروبات المدرة للبول .
  2. الإفطار المتوازن:
    لطالما كان الثمر منذ عهد الرسول صلى الله عليه و سلم ، هو أول ما يأكله الصائم عند إفطاره. فهو يشكل مصدرا سريعا من السكر الذي يحتاجه الجسم بعد يوم طويل من الصيام. لذلك عند وجبة الإفطار يعتبر تناوله أولا ثم كوب أو كوبين من الماء مثاليا للجسم و حاجياته الأولية. ثم بعد صلاة المغرب يمكن أن نبدأ بالشوربة مع تجنب الشوربات التي تحتوي على الكريمة. و من الأفضل الابتعاد عن الحلويات، المقليات، الأكل الحار، المشروبات الغازية، العصائر الصناعية و الخبز الأبيض. و بالمقابل من الجيد الإقبال على سلطات الخضار، العصائر الطبيعية بدون إضافة سكر و الخبز الكامل. مع الحرص على أن يكون الطبق الرئيسي غنيا و متوازنا في الكربوهيدرات والبروتين.
  3. السحور ضروري !
    صحيح أن ساعات تناول الطعام و الإفطار محدودة ، ولكن هذا لا يعني التخلي عن وجبة السحور , لأن تخطي السحور يمكن أن يجعلك تشعر بالجوع في اليوم التالي ، مما يجعلك تفرط في تناول الطعام أثناء وجبة الإفطار.
    عند اختيار طعام السحور عليك تجنب الملح لتجنب العطش في اليوم التالي، و ينبغي أيضا تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الخبز و الحبوب الكاملة بدلا من الخبز الأبيض المكرر ، وينبغي أن يحتوي السحور أيضا على مصدر جيد للبروتين مثل الحليب أو الجبن أو البيض، ثم تناول الفواكه و خاصة التفاح بقشرته حيث يعطيك الشعور بالشبع أثناء الصيام، وفي الوقت نفسه يزيد من فقدان الوزن.
  4. ممارسة الرياضة:  
    في الحقيقة إن الصوم ليس عذرا أن ننام طوال النهار أو نصبح كسولين في شهر رمضان فعلينا الحفاظ على المستوى المعتاد من النشاط اليومي إلى حد ما  مع تجنب الشمس والحرارة في ذروتها . و تعتبر الرياضة في رمضان مسرّع قوي للتخلص من الوزن الزائد، و هناك من يمارسها قبل الإفطار مباشرة و غالبا ما تكون عبارة عن ما يقارب نصف ساعة من المشي أو الهرولة، بينما هناك من يفضلها بعد الإفطار بثلاث إلى أربع ساعات، و من الأفضل الاستشارة مع الطبيب لينصحك بما يناسبك من توقيت و من حركات رياضية مع مراعاة السن و الحالة الصحية .

في النهاية فإن شهر رمضان يبقى شهر العبادة والتسابق نحو الخير و تحصيل الحسنات، و لا تنسي أن من حكمه الإحساس بجوع الفقراء و ليس الإسراف، لذلك أرجو ألا تفرطي في تناول اﻷطعمة في رمضان كما أتمنى أن يكون عندك الإصرار و العزيمة، و ألا تضعفي أمام سفرة رمضان لتحصلي على جسم مثالي بنهاية هذا الشهر.

One Response

  1. شيماء

Add Comment