الرئيسية » صحتك اليوم » ما هى جرثومة المعدة ؟ وكيف يتم علاجها ؟

ما هى جرثومة المعدة ؟ وكيف يتم علاجها ؟

جرثومة المعدة هى نوع من البكتيريا تسمى هيليكوباكتر بيلوري (H. pylori) والتى تصيب المعدة وتسبب العديد من مشاكل المعدة ، وتصيب جرثومة المعدة عادة فى مرحلة الطفولة ، ومعظم الناس لا يدركون ان لديهم اصابة بجرثومة المعدة لانها لا تصل الى حد ان تسبب مرض ، إالا اذا ظهرت علامات وارعاض واضحة مثل قرحة المعدة أو الشعور بالميل للقىء المستمر والمغص الشديد فى البطن فيقوم الطبيب بإجراء تحليل الاصابة بالبكتيريا الحلزونية والتى يمكن علاجها بسهولة باستعمال المضادات الحيوية مع أدوية علاج قرحة المعدة .

ما هى جرثومة المعدة ؟ وكيف يتم علاجها ؟

ما هى اعراض جرثومة المعدة ؟

معظم من يصابون بالبكتيريا الحلزونية أو جرثومة المعدة لا تبدو عليهم اى اعراض لجرثومة المعدة ويعتقد العلماء انة هناك بعض الاشخاص من يولدون أكثر مقاومة للآثار الضارة للبكتيريا، وتكون علامات أو أعراض الاصابة بالبكتيريا الحلزونية قد تشمل ما يلي:

- ألم ألم أو حرقة في البطن
- غثيان
- قيء
- كثرة التجشؤ
- النفخ
- فقدان الوزن
- ألم شديد فى البطن و مستمر
- صعوبة في البلع
- تغير لون البراز ليكون مائل للون الاسود
- الرغبة فى القىء ويكون لونة مثل لون القهوة .

اسباب جرثومة المعدة

تنتقل جرثومة المعدة من شخص لاخر من خلال الاتصال المباشر مع اللعاب او القىء او البراز ، ويمكن ان تنتشر جرثومة المعدة عن طريقة الماء والطعام الملوث ، وعادة ما تكتسب الاصابة ب جرثومة المعدة خلال مرحلة الطفولة .

ما هى مضاعفات جرثومة المعدة ؟

المضاعفات المرتبطة الاصابة بالبكتيريا الحلزونية ما يلي:

- القرحة. يمكن للبكتيريا تتسبب فى تلف بطانة المعدة والامعاء الدقيقة وهو ما يفتح نسيج المعدة والتى تؤدى الى القرحة .

- سرطان المعدة. الاصابة بالبكتيريا الحلزونية هو عامل خطر قوي لأنواع معينة من سرطان المعدة.

الاختبارات والتشخيص

الاختبارات والإجراءات المستخدمة لتحديد ما إذا كان لديك الاصابة بالبكتيريا الحلزونية ما يلي:

فحص الدم. تحليل عينة من الدم تكشف عن أدلة على وجود عدوى نشطة أو السابقة البكتيريا في الجسم. وعادة ما يتم جمع عينة من الدم عن طريق وخز الإصبع.

اختبار التنفس. اختبار النفس هام للكشف عن جرثومة المعدة وذالك باتلاع حبة تحتوى على الكربون المشع فاذا كان يوجد اصابة البكتيريا الحلزونية فانة سوف يتم تحرير الكربون المشع فى المعدة ويتمص وعند الزفير سوف يخرج ويمكن الكشف عنة بواسطة اجهزة طبية .

تحليل البراز : ويكون بالكشف عن وجود بعض الاجسام المضادة المرتبطة بوجود البكتيريا الحلزونية في البراز.

المنظار : بادخال انبوب صغير عبر الفم ينتهى بكاميرا يقوم الطبيب بمشاهدة أسفل الحلق والمريء والمعدة في والاثني عشر واخذ عينة من المعدة لتحليلها لبيان الاصابة بجرثومة المعدة .

علاج جرثومة المعدة

عادة ما يتم علاج العدوى بالبكتيريا الحلزونية باستعمال نوعين من المضادات الحيوية في آن واحد، للمساعدة على منع البكتيريا من تطوير مقاومة للمضادات الحيوية إلى اى منهما ويصف الطبيب بعض ادوية علاج حموضة المعدة لتقيل تاثير حامض المعدة على بطانة المعدة وشفاء قرحة المعدة الناشئة عن جرثومة المعدة .

قد يوصى الطبيب بعمل عدة اختبارات تاكيدية على فترات متباعدة بعد عدة اسابيع من العلاج لمعرفة هل ما زال تأثير لجرثومة المعدة وهل يمكن ان تتسبب فى الاصابة من جديد .

شارك بالتعليق

اضف رد