الرئيسية » العناية بالجسم والبشرة » أسباب حدوث الكلف وكيف يمكن علاجة

أسباب حدوث الكلف وكيف يمكن علاجة

ظهور الكلف على بعض مناطق الوجة يسبب الأحراج لدى البعض حيث يعد الكلف من الأضطرابات الشائعة فى تغير لون البشرة ويظهر الكلف لصورة أكبر لدى المرأة من الرجال نتيجة التغيرات الهرمونية فى المرآة مثل هرمون الإستروجين والبروجيسترون خاصة أثناء فترة الحمل حيث تزداد كثافة تلك الهرمونات ويعتبر الكلف من اعراض الحمل الشائعة.

ويقول الدكتور أكمل سعد حسن، استشارى أمراض الجلدية بجامعة القاهرة من ان إحتواء حبوب منع الحمل على بعض الهرمونات وأيضا الأدوية التى توصف بعد سن اليأس وإنقطاع الدورة الشهرية لدى السيدات يعتبر من الاسباب التى تزيد من ظهور الكلف لدى السيدات.أسباب حدوث الكلف وكيف يمكن علاجة

ويشير الدكتور أكمل الى ان العامل الوراثى لدى البعض يؤثر فى حوالى 30 % من الحالات التى تصاب بالكلف ، أما عن تاثير أشعة الشمس على حدوث الكلف فإنها تكن من العوامل الخارجية التى تساعد على تحفيز الخلايا الصبغية داخل الجلد فتؤدى الى ظهور الكلف.

أماكن ظهور الكلف

بشكل عام يظهر الكلف على البشرة فى منطقة الوجنتين من الوجة والشفا العليا والجبين وقد يمتد الى اماكن اخرى من الجسم فى حال زيادة التعرض لأشعة الشمس الضارة اثناء فترة الظهيرة.

نصائح للوقاية من ظهور الكلف:

- تجنب تعريض البشرة مباشرة لأشعة الشمس خاصة فترة الظهيرة .
- وضع كريم واقى من الشمس ذو ملمس كريمى لترطيب البشرة ومنع اشعة الشمس ويفضل ذو درجة عامل حماية 50 على الاقل ويحتوى على فيتامين سى الذى يقاوم تصبغ البشرة ومنع إسمرار البشرة.

علاج الكلف.

يشير الدكتور أكمل الى ضرورة إتباع بعض الأساليب التى تساعد على علاج الكلف وتمنع ظهورة.
- إستخدام كريمات تبيض البشرةبشر باستمرار مع الحفاظ على رطوبتها ومنع جفاف البشرة.
- التقشير الكميائى البسيط أو الوميض الضوئى.
- فى الحالات الشديدة يجب زيارة طبيب لعلاج الكلف بإستخدام اشعة الليزر والتى تساعد على منع ظهور الكلف.

شارك بالتعليق

إعلانات

اضف رد