صحتك اليومفوائد الأطعمة

تعرفي على فوائد السبانخ الصحية

تحتوي السبانخ على العديد من القيم الغذائية العالية و لذلك فهي مفيدة للجسم و صحته و لعل السبانخ ‏مشهورة بأنها الغذاء الذي يحتوي على كميات كبيرة من الحديد كما أن فيها معادن و أملاح و فيتامينات و ‏مواد مضادة للأكسدة و لذلك ينصح بإضافة السبانخ إلى النظام الغذائي الخاص بك.‏

السبانخ و السرطان :‏

لأنها غذاء نباتي فهي تعمل على تقليل احتمالية الإصابة بأمراض السرطان كما إنها تحتوي على العديد ‏من المواد المضادة للأكسدة مثل اللوتين و الزياكسانثين.‏

السبانخ و الكبد و القولون و الرئتان و الثديان :‏

نظرا لاحتوائها على مادة اليخضور أو الكلوروفيل فهي تقي الجسم من التعرض لأمراض الكبد و ‏القولون و الرئتين و الثديين على شرط تناولها بشكل منتظم.‏

السبانخ و العينان :‏

تزيد السبانخ من قوة البصر و تحمي العينين نظرا لاحتوائها على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة ‏خاصة اللوتين و الزياكسانثين و اللتين تعملان على الوقاية من الإصابة بمرضي التنكس البقعي و إعتام ‏عدسة العين.‏

السبانخ و الجهاز الهضمي :‏

تعمل السبانخ على تحسين أداء الكبد نظرا لاحتوائها على كميات كبيرة من البيتايين كما أن الجهاز ‏الهضمي يستفيد كثيرا من مادة اليخضور أو الكلوروفيل التي توجد في السبانخو تجعله أقدر على القيام ‏بوظائفه كما إنها تحتوي على كميات وفيرة من الألياف و التي تعمل على تسهيل التبرز و إخراج ‏الفضلات من الجسم و لذلك فهي مفيدة لمن كانت أمعاؤهم تعاني من قصور في القيام بوظائفها.‏

السبانخ و المناعة :‏

ينصح بتناول السبانخ في جميع أوقات السنة و خاصة في فصلي الخريف و الشتاء لأن الأجواء في ‏هذين الفصلين تشهد هجوما كبيرا من الفيروسات و الميكروبات التي تحمل الكثير من الأمراض و ‏المشكلات الصحية و لهذا فإن السبانخ تعمل على تقوية مناعة الجسم و تكوين حاجز قوي للوقاية من ‏الفيروسات و الميكروبات نظرا لمحتوياتها من الفيتامينات و الألياف و المعادن و التي تعمل أيضا على ‏تقليل آثار التعب و الإجهاد و الاكتئاب الموسمي كما إنها تحمي الجسم من الإصابة بمرض فقر الدم و ‏تحفزه على سرعة الشفاء منه.‏

السبانخ و العظام:

تحتاج العظام إلى الكالسيوم من أجل نموها و قوتها و لذلك فإن السبانخ هامة في هذا الأمر نظرا ‏لاحتوائها على مادة اليخضور أو الكلوروفيل التي تعمل على مساعدة الكالسيوم على الدخول في العظام ‏و تقويتها و جعلها أكثر صلابة.‏

السبانخ و الرشاقة :‏

تتميز السبانخ بعدم احتوائها على أية سعرات حرارية أو كاربوهيدرات كما أن فيها نسبة عالية من الماء ‏مما يجعلها مساهمة في الحفاظ على رشاقة الجسم و لذلك ينصح لمن يتبعون نظم الحميات الغذائية ‏بإدخال السبانخ إلى نظامهم الغذائي كي تساعدهم في التخلص من الدهون و الشحوم الزائدة.‏

الطرق الصحيحة لاختيار السبانخ :‏

يجب أن تكون أوراق السبانخ رطبة غير ذابلة و لا تحتوي على آثار لبثور أو بقع كما يجب عدم ‏تخظينها لأكثر من ثلاثة أيام لأنها تفقد القيم الغذائية التي تحتوي عليها حتى لو تم حفظها في الثلاجة.‏

الطرق الصحية لطبخ السبانخ :‏

يجب أن يتم غسلها جيدا و يفضل تبخيرها قبل تناولها و سلقها في الماء لبضعة دقائق كما يمكن تناول ‏ماء السلق على أنه حساء نظرا لاحتوائه على الكثير من القيم الذغائية التي استمدها من السبانخ.‏
و لذلك احرصي على تناول السبانخ حتى تتمتعي بالصحة و العافية.‏

الوسوم

اترك تعليقاً

إغلاق