أسهل الطرق لترطيب جسمك

portrait of young beautiful woman happy smiling and looking at c

إن البشرة غير الرطبة بشكل صحي غير مريحة  وتحس أنها ضيقة والمناطق الحساسة تصبح خشنة أو مقشرة … ولحسن الحظ، كل ما يتطلبه الأمر هو ترطيب جيد و مناسب لنوع البشرة من أجل حل المشكلة. فالرطوبة الطبيعية للجلد يأتي معظمها من احتياطيات المياه الموجودة في الطبقات السطحية من البشرة. كما أن البشرة تستفيد ولو بجزء صغير من نسبة الرطوبة في الجو (وبالتالي يكون الجلد أكثر جفافا في الجو البارد جدا و الجاف). إن الترطيب لا يتأثر فقط بالعوامل الخارجية ، بل أيضا بطرق التنظيف بالماء و الصابون و الاحتكاك مع الملابس . و من جهة أخرى فإنه مع تقدم السن تقل وثيرة تجديد خلايا الجلد و تصبح البشرة رقيقة و بالتالي حساسة للعوامل الخارجية و أكثر قابلية للاجتفاف. اليك بعض النصائح لتحافظي على رطوبة جسمك.

الماء :

أكثري من شرب الماء فمهما كانت جودة المرطبات التي تستعملينها عالية فلن تنفعك مادام جسمك لا يحتوي داخليا على كمية الماء الذي يحتاجها ، ثمانية أكواب هي كمية الماء اليومية الموصى بها عادة لذا احرصي على أن لا تقل كميتك اليومية عن هذه، بل إذا استطعت شرب أكثر سيكون أفضل. و انصحك بأن تنتبهي إلى لون البول، فإن كان أصفرَ غامقاً، هذا يعني أنه عليك زيادة كميات الماء التي تشربينها.

القهوة :

القهوة لها العديد من المنافع اذا ما كنت تشربيها باعتدال. لكن من جانب آخر، الكافيين الموجود بالقهوة يسبب جفاف البشرة مسبباً سرعة ظهور التجاعيد. لذلك إذا كنت تشربينها بكثرة فاحرصي على أن لا تتجاوزي  شرب أكثر من فنجانين من القهوة يومياً .كما يمكنك استبدال القهوة بالشاي الأخضر.

التغذية اليومية :

بطبيعة الحال كلما كانت غنية بالخضر و الفواكه سيكون أحسن و تناولي الطعام الذي يغلب عليه مكوّن الماء، فالشوربة و العصائر الطازجة عناصر هامة وضرورية دائما. و ابقي بعيدة عن مشروبات الطاقة لأنّها تحتوي على كميات كبيرة من السكر و المنشطات التي قد تأتي بنتائج عكسية وخطيرة.

الاستحمام :

إن استخدام الماء الساخن أثناء الاستحمام يبعث على الاسترخاء بالطبع، ولكن تأثيره على بشرتك ليس جيداً على الاطلاق. فتعرض الجلد للحرارة يسبب جفافه، كما يؤثر على الكولاجين مما يسبب التجاعيد على المدى الطويل. لذا تجنبي الوقوف تحت الماء الساخن لفترات طويلة أثناء الاستحمام حرصاً على بشرتك.

المنتجات المرطبة للجسم :

أرجو منك أن تختاريها بعناية و احرصي دائما على الاطلاع على مكونات المنتوج قبل شرائه لتفادي بعض المكونات الخطيرة على البشرة أو التي يمكن أن تسبب لك تهيجا إذا كانت بشرتك حساسة. و من الأفضل أن تعتمدي على مواد طبيعية للترطيب :

يمكن أن تدلكي جسمك ب :

زيت أركان وحده أو زيت جوز الهند أو زيت الزيتون

أو بخليط من : 2 ملاعق زيت الزيتون + عصير نصف ليمونة + ملعقة عسل سائل

أو بخليط من : 2 ملاعق زيت الزيتون + عصير نصف ليمونة + نصف حبة أفوكادو مسحوقة

ترطيب القدمين :

لا بد أولاً أن نهتم دائماً بتجفيف القدمين بعد الغسل ، لأن ذلك يحفظها من الجفاف و تشققات الكعبين .ثم استخدام الجوارب القطنية التي تحفظ أسفل القدمين من التسطحات .و لا تنسي استخدام “الحجر ” لكشط الخلايا الميتة باستمرار و رش بودرة الطالك ” بودرة الأطفال ” من فترة لأخرى بين الأصابع ، وذلك لمنع الإلتهابات الجلدية وروائح القدمين .و استعمال طرق طبيعية لتقشير القدمين باستمرار وذلك عن طريق خلط السكر الخشن بزيت اللوز ، مرة واحدة كل أسبوع .

Add Comment