تعرفي على فوائد الزنجبيل المذهلة

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أكثر النباتات استخداما في الطبخ في جميع أنحاء العالم فيستعمل إما طريا أو يابسا مطحونا ليس فقط لمذاقه المميز و نكهته الخاصة بل كذلك لفوائده العجيبة و المتعددة . فهو مصدر جيد للفيتامينات  ، المغنيسيوم ،الفوسفور ،البوتاسيوم، السليكون ،الصوديوم، الحديد، الزنك، الكالسيوم و بيتا كاروتين. الزنجبيل معجزة ربانية فلطالما استخدمه الانسان في العديد من العلاجات و مازال يكتشف و يدرس فوائده و خصائصه ليستفيد منه أكثر. نقدم في هذا المقال بعضا من الفوائد البارزة للزنجبيل :

ماهي أبرز فوائد الزنجبيل للصحة ؟

يعالج اضطرابات المعدة : يساعد على استرخاء العضلات في الجهاز الهضمي و طرد الغازات من المعدة  كما أنه يساعد على علاج عسر الهضم و المغص و الإسهال . كما يعتبر فاتحا للشهية.

يساهم في تنظيم مستوى السكر : لأنه يخفض مستوى السكر في الدم كما و جد باحثون أن الزنجبيل يمكن أن يزيد من امتصاص الجلوكوز إلى خلايا العضلات دون استخدام الأنسولين ، وبالتالي يساعد في إدارة مستويات السكر في الدم.

مفيد في تحسين صحة القلب : حيث يقلل من مستوى الكولسترول في الدم ويساعد على منع الدم من التخثر والذي بدوره يساعد في التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة. كما أن نسبة البوتاسيوم في الزنجبيل تعتبر كبيرة وأيضا  المنغنيز والذي يعمل علي توفير أفضل صحة للقلب مما يجعل الزنجبيل في مقدمة النباتات والأعشاب التي تساعد في تقوية وتعزيز صحة القلب.

مفيد في الوقاية من السرطان : بل و يساعد في علاجه حيث يؤدي في عديد من الأحيان إلى موت الخلايا السرطانية و تراجعها في العديد من أنواع السرطانات مثل سرطان المبيض، الثدي، القولون، الجلد و البنكرياس .

يفيد في علاج نزلات البرد و السعال : الزنجبيل هو مسكن الألم طبيعي وقاتل للبكتريا، وبالتالي يمكن استخدامه لتهدئة الألم وتهيج التهاب الحلق مما يؤدي إلي تهدئة السعال. و من فوائد الزنجبيل كذلك أنه يعمل علي احترار الجسم مما يساعده في التخلص من البلغم الذي يمكن أن يسبب السعال .

يساعد في تقوية المناعة : بسبب خصائص الزنجبيل المضادة للأكسدة و المضادة للالتهابات و الفطريات يساعد في منع العديد من المشاكل الصحية الشائعة والالتهابات .

ماهي فوائد الزنجبيل الجمالية ؟

يساعد الزنجبيل في تطويل الشعر ويحفز نموه : فهو يزيد الدورة الدموية في فروة الرأس مما يؤدي إلى تدفق الدم إليها. وبالتالي فإنه يحفز بصيلات الشعر ويزيد نمو الشعر كما أن الأحماض الدهنية الموجودة في الزنجبيل مفيدة جدا للشعر الخفيف. بالاضافة إلا التطويل فإن الزنجبيل يعالج التقصف و يحارب قشرة الرأس.

يحارب الشيخوخة و ينظف البشرة : حيث يحتوي على حوالي أربعين مركب مضاد للأكسدة التي تحمي من الشيخوخة. و هو يحسن مظهر الجلد عن طريق إزالة السموم و تنشيط الدورة الدموية، مما يؤدي إلى تقديم المزيد من المواد المغذية للجلد. كما أن المواد المضادة للأكسدة تمنع الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، وبالتالي الحفاظ على مظهر الشباب. و يساعد على الحفاظ على البشرة نظيفة و ناعمة و خالية من العيوب.

هل يمكن للزنجبيل أن يكون ضارا ؟

يُنصح بعدم تناول كميات كبيرة من الزنجبيل قبل استشارة الطبيب خصوصًا لمن يعاني من مرضٍ مزمن مثل القلب او القرحة او غيره من الأمراض، كما أنه لا يُنصح بصفة عامة بتناول أكثر من عشر غرامات من الزنجبيل يوميًا و هي نسبة جيدة للحصول على فوائد الزنجبيل الصحية دون الإفراط في تناوله.

Add Comment