طرق حماية أسنان طفلك من التسوس

طرق حماية أسنان طفلك من التسوس

تسوس الاسنان من اكثر مشاكل الاسنان شيوعا لدى الاطفال وينصح الاطباء بالاهتمام باسنان الاطفال من الشهور الاولى عبر تنظيف اللّثة بنعومة باستخدام قطعة قطن نظيفة مرتين في اليوم والاقلال من تعود الطفل على الحلوى والعصائر المحلاة واستبدالها بالعصائر الطبيعية

ونقدم لكِ فى صحتك اليوم أهم النصائح والارشادات المهمة للعناية باسنان الاطفال

– ينصح معظم الأطبّاء بتنظيم أوقات تناول الطعام لدى الأطفال ونوعية الطعام الذي يتناولونه. فالحلويات تؤذي الأسنان بطبيعة الحال وكذلك النشويات وتؤدّي إلى إزدياد حموضة الفم، أما الدهنيّات فتحمي الأسنان لأنّها تشكّل طبقة حماية لها وكذلك الأجبان.

– حددى عدد الوجبات الصغيرة التى يتناولها طفلك ليكون مثلا وجبة قبل الغداء وأخرى قبل العشاء مع الوضع فى الاعتبار أن تكون الأطعمة التى تتضمنها تلك الوجبات جبنة أو فواكه أو أطعمة أخرى صحية تساعد على أن تظل أسنان الطفل نظيفة بين الوجبات

– يجب تنظيف الأسنان مرتين في اليوم بعد الفطور وقبل النوم لمدّة دقيقتين على الأقل، وإذا كان الولد صغيراً فيجب أن يقوم الأهل بذلك ثم يتركونه يلهو بها بعض الوقت ليعتاد تنظيف أسنانه، علماً أنّ عمليّة التنظيف لدى الصغار جداً تتم من دون معجون أسنان، فالطبيب هو من يقول متى نستعمل معجون الأسنان.

– الفلور ضروري جداً لحماية الأسنان، وفيما ينصح بعض الأطبّاء الأم الحامل بضرورة تناول الفلور، يقلّل آخرون من أهميّة هذا الإجراء كون الكمية التي تصل إلى الجنين قليلة في هذه الحال. لكن معظم الأطبّاء يصفون “الفلور” للأطفال بعد الولادة، كما أن بعض المياه المعدنيّة تحتوي مادة الفلورايد وهي ضروريّة لحماية الأسنان.

4 – الإهتمام المتواصل بالاسنان ومراقبتها لدى الطبيب الذي يلاحظ أي تغييرات قد تطرأ عليها، فيما الزيارات الدوريّة وحدها السبيل إلى حماية أسنان الأطفال.

Add Comment