الرئيسية » صحتك اليوم » أسباب صدفية الشعر وطرق علاجها

أسباب صدفية الشعر وطرق علاجها

 صدفية الشعر

صدفية الشعر :

هي عبارة عن صدفية فروة الرأس بين الشعر, حيث أنها تظهر على شكل مناطق حمراء في فروة الرأس مع حكة وقشور بيضاء فضية .

وتظهر هذه القشور من تحت الجلد الميت في الشعر ونلاحظ ظهورها على الأكتاف خصوصا بعد حك فروة الرأس .

أسباب حدوث الصدفية :

ينتج مرض الصدفية من اضطرابات نظام المناعة المزمنة وهذه الإضطرابات ناتجة عن نشاط مفرط لخلايا مناعية معينة  .

ويتأثر مرض الصدفية بمجموعة من العوامل من أهمها :

  • السمنة المفرطة .
  • شرب الكحول .
  • التدخين .
  • الأمراض المعدية  .
  • إصابات الجلد مثل الجروح .
  •  حروق الشمس .
  • الضغط النفسي والتوتر .
  • الطقس البارد .

وتظهر أيضا أعراض الصدفية نتيجة لتناول بعض, مثل بعض الأدوية التي تستخدم في ارتفاع ضغط الدم «حاصرات بيتا» (بيتا بلوكرز) أو بعض الأدوية التي تستخدم في علاج الملاريا .

التشخيص والعلاج :

يعتمد الطبيب على تشخيص الصدفية عادة بالنظر , وفي بعض الحالات يلجأ الطبيب إلى أخذ عينة من الجلد حيث يقوم بفحصها تحت المجهر ليحدد بالضبط نوع الصدفية .

والهدف من العلاج منع زيادة الخلايا الجلدية وجفاف الجلد والالتهابات وتكون ما يشبه الصدف ، ويقوم الطبيب باختيار الدواء معتمدا على نوع ودرجة خطورة المرض والمكان المصاب بالمرض , وفي العادة يبدأ بأخف الأدوية مثل الدهانات الموضعية والعلاج بالضوء ، ومن ثم الانتقال للأقوى في حالة عدم تحسن المريض .

مرض الصدفية من الأمراض المتقلبة والذي يعتمد على وجود خيارات متعددة لعلاجه, فقد يمر المريض بفترات من التحسن أو التدهور, ويمكن تقسيم طرق علاج الصدفية إلى ثلاثة أقسام :

العلاج الموضعي :

يستخدم لوحده مثل الكريمات والمراهم التي توضع على الجلد مباشرة , ويمكن علاج الصدفية من الدرجة الخفيفة والمتوسطة بهذه الطريقة , بينما في علاج الدرجة الشديدة من المرض يتم استخدام العلاج الموضعي , بالإضافة للعلاج بالضوء والأدوية عن طريق الفم .

العلاج بالضوء :

يمكن علاج الصدفية بالضوء الطبيعي أو الصناعي , فأبسط وأسهل طريقة هي تعريض الجلد لنسبة معينة من ضوء الشمس , وهناك أنواع أخرى للعلاج بالأشعة مثل استخدام الأشعة فوق البنفسجية الصناعية سواء لوحدها أو مع طرق العلاج الأخرى .

الأدوية الأخرى :

تستخدم في الحالات الشديدة من المرض أو في حالة عدم استجابة المرض للأنواع الأخرى من العلاج , وقد تكون على شكل حبوب أو إبر تحدد من خلال الطبيب .

المصاب بمرض الصدفية يمكن أن يتأثر بعوامل نفسية سيئة مثل الإحباط وضعف الثقة بالنفس بالإضافة إلى الحكة الشديدة التي يمكن أن تؤدي إلى عدوى جلدية بكتيرية .

 

شارك بالتعليق

تعليق واحد

  1. انا تعبت اوى من مرض الصدفيه فى فروة الراس وكل مااروح لدكتور اتحسن شويه واتعب تانى اكتر من الاول وه جاتلى وانا عندى سنتين وانا عندى دلوقتى 24سنه نفسى اخف منه والله نفسى فى حل وادعولى

اضف رد