الرئيسية » الامومة والطفولة » كيفية حساب الدورة الشهرية ؟

كيفية حساب الدورة الشهرية ؟

معرفة كيفية حساب الدورة الشهرية أمر حيوي لأي امرأة حائض. الدورة الشهرية عبارة عن الفترة الزمنية التى يستغرقها الجسم الجسم للتخلص من البطانة الداخلية للرحم ،وتأتى العادة الشهرية للمرأة كل 28 الى 30 يوما وتستمر الدورة الشهرية من بضعة ايام الى اسبوع وتختلف من أمراة لاخرى .

كيفية حساب الدورة الشهرية

الدورة الشهرية قد تكون منتظمة فى عدد ايامها وموعد قدومها فى بعض السيدات والبعض الاخر قد يعانى من تاخير الدورة الشهرية أو عدم انتظام الدورة فالبعض قد تاتى الدورة كل 24 يوم او 31 يوم وتختلف من شهر لأخر .

حساب الدورة الشهرية المنتظمة

حساب الدورة الشهرية من السهل للغاية لمن تكون الدورة الشهرية لديها منتظمة ولا يتطلب الا ورقة نتيجة صغيرة ، فقط ضعى علامة على اليوم الاول الذى تأتى فية الدورة الشهرية لديك ثم الانتظار الى اول يوم من قدوم الدورة الشهرية التالية ، والفرق الزمنى بينها هو عدد أيام الدورة الشهرية لديك .
ويمكن التأكد من أنتظام الدورة الشهرية لديك بقياس ثلاث دورات شهرية متتابعة لديك وهو ما يحدد إنتظام الدورة الشهرية .

حساب الدورة الشهرية الغير منتظمة

اذا كنتى تعانى من عدم إنتظام الدورة الشهرية لديك بشكل متكرر او حدوث اضطرابات فى الدورة الشهرية فقد تحتاجين الى عام أو أكثر لمعرية ايام الدورة الشهرية التقريبية لك .
يمكن حساب الدورة الشهرية الغير منتظمة بتسجيل اول يوم تاتى فية الدورة الشهرية كل شهر وتحسبى فرق عدد الايام بينهما لمدة عام على الاقل ،ثم الفرق يكون عدد ايام الدورة الشهرية التقربى لك . تذكرى عند عدم إنتظام الدورة الشهرية لا يمكن بالتحديد حساب عدد ايام العادة الشهرية لديك .

حساب الايام : بمجرد تسجيل جدول يوضح مواعيد قدوم الدورة الشهرية لديك لمدة 12 دورة أو عام ، ثم العودة الى ذالك الجدول . على سبيل المثال، عد الأيام بين اليوم الأول من الدورة الشهرية في يناير واليوم الأول من الدورة الشهرية في فبراير ، عد الأيام بين اليوم الأول من الدورة الشهرية في فبراير وأول يوم من الدورة الشهرية في شهر مارس.

لاحظى أكثر : عن طريق الجدول الذى تم عملة خلال عام لاحظى بعض النقاط المفيدة لك .مثلا الدورة لديك تسمتر خمس او ستة ايام ثم تأتى الدورة التالية بعد 25 يوم او 24 أو 26 يوم فبذالك يمكنك التنبؤ بموعد الدورة القادمة لك .

فائدة حساب الدورة الشهرية

فائدة حساب الدورة الشهرية

معرفة حساب الدورة الشهرية يتفيد فى كثير من الحالات التى قد تصادف المراة .مثلاث معرفة حساب الدورة الشهرية تساعدك على معرفة ما هى أيام التبويض لديك والتى تكونى خلالها أكثر خصوبة وهى تفيد النساء التى تخطط للحمل أو التى تريد الحفاظ على الفترة الأمنة لتجنب الحمل . ايضا حساب الدورة الشهرية يمكنك من تلاشى اعراض لا ترغبى بها مثلا قد تشعرين بالانتفاخ قبل يوم من الدورة الشهرية يمكنك إتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الانتفاخ قبل الدورة الشهرية بتقليل كمية الملح ،ويفيدك ايضا حساب الدورة الشهرية فى التخطيط لبعض المناسبات مثل الزفاف او قضاء العطلات .

 

شارك بالتعليق

إعلانات

تعليق واحد

  1. انا متجوزة مند سنتين واريد انا احمل وقبل ذلك لم يحصل حمل هرمون الحليب كان مرتفع والا كويس والنسبة3.7
    وريد من الله ان يرزقني بذرية الصالحة مع العلم ان جوزي متجوز قبلي وله ثلاث اولد ؟ وايام التبيض القاء صعوبة لنه يومين عندي ويومين عند البيت التاني ؟ اخر دورة كانت 25/12/2012 مابعرف امتا الدورة القادمة واريد ان اعرف ايام التبيض عندي وشكرا

اضف رد