الرئيسية » العناية بالجسم والبشرة » كيف يمكن علاج الدمامل باللبخات الطبيعية

كيف يمكن علاج الدمامل باللبخات الطبيعية

الدمامل عبارة عن بروز طبقة من الجلد المتورمة والؤلمة أحيانا والسمة المميزة لاغلب الدمامل هى وجود الصديد او القيح تحت الجلد أو الخراج الذى يظهر على سطح الجلد ويسبب الشعور بالألم .

الدمامل من الممكن ان تكون عميقة ومؤلمة اذا تركت بدون علاج خاصة وانها تعوق مرور الدم الى سطح الجلد الخارجى مما قد يسبب موت بعض خلايا طبقة الجلد ، ويعتبر علاج الدمامل المبكر من افضل الطرق لتجنب مضاعفات وجود الدمامل وتقدم صحتك اليوم أفضل طرق علاج الدمامل وهى :

كيف يمكن علاج الدمامل باللبخات الطبيعية

اللبخة

تعتبر اللبخة علاج فعال للدمامل ، ويمكن عمل لبخة منزلية ببساطة بوضع معلقة من زيت الزيتون الدافىء مع معلقة من الكركم ونصف معلقة من الدقيق ثم وضعها على الدمل او الدمامل ولفها خاصة اثناء اليل وفى الصباح تزال، فالكركم يعتبر مطهر طبيعة للجروح والدقيق يعمل على إمتصاص القيح وابعادة عن الجلد مما يقتل البكتيريا داخلة وتعمل حرارة الزيت على تطهير الجرح ايضا مما يسهل الشفاء منة .

الماء الساخن

اذا كان الدمل بسيط فيمكن التخلص منة بوضع فوطة منقوعة فى الماء الساخن والضغط علية فالحرارة تساعد على تطرية طبقة الجلد الخارجية مما يسهل عليك إخراج القيح أو الصديد من داخل الدمل .

تنظيف الجرح

بعد إنفجار الدمامل وخروج القيح ،يفضل وضع مرهم مطهر من الصيدليات يحتوى على مضاد حيوى لمنع تلوث الجرح المفتوح حتى يتم الشفاء منة .

المضادات الحيوية

يمكن استعمال المضادات الحيوية بعد استشارة الطبيب خاصة اذا كان مكان الدمامل كبير لتطهير الجرح من الداخل ومنع تلوث الجلد بالبكتيريا من جديد .

العناية الشخصية 

معظم اسباب تكون الدمامل ناتجة عن إهمال العناية الشخصية ، فيجب الاهتمام بغسيل اليدين جيدا بعد التلوث باتربة وغيرها حتى يمكن منع ظهور الدمامل على الجلد .

 

وصفات منزلية لعلاج الدمامل

 

  1. وضع عصير البصل والثوم على الدمامل يساعد فى تطهيرها وتسهل إخراج القيح والصديد من داخل الدمل .
  2. وضع معلقة من النشا فى ربع كوب من الماء ورفعة على النار لتكوين عجينة ثم عندما يدفىء يوضع منة على الدمل كل ساعتين .
  3. تناول فصين من الثوم مع كل وجبة يساعد فى علاج الدمامل بشكل كبير ويمنع إنتشارها
  4. عمل عجينة من الكمون المطحون والماء الدافى لصنع لبخة علاج الدمامل ووضعها على الدمامل كل يوم مساءا

شارك بالتعليق

اضف رد