الرئيسية » صحتك اليوم » ماهو عرق النسا وكيف يمكن علاجة منزليا ؟

ماهو عرق النسا وكيف يمكن علاجة منزليا ؟

عرق النسا يشار الية على انة الشعور بالألم فى طول مسار العصب الوركى وفروعة ، ويمتد الم عرق النسا من الظهر الى أسفل الارداف والساق ، ويعتبر العصب الوركى هو اطول عصب فى جسم الانسان يمتد من الحبل الشوكى الى الارداف والساق .

يعتبر عرق النسا عرض وليس مرض ، فهو يشير الى وجود مشكلة اخرى فى الجسم والتى تكون متعلقة بالعصب مثل امراض الديسك او الانزلاق الغضروفى ،ويزول عرق النسا تدريجا من تلقاء نفسة فى غضون بضعة اشهر وفى تلك الفترة يحتاج المريض المصاب بعرق النسا الى الرعاية الطبية والعلاج لتخفيف من الم عرق النسا .

ماهو عرق النسا

اعراض عرق النسا

الألم الناتج عن عرق النسا يمتد من الى كامل الجزء السفلى من الجسم وخاصة الساق الذى يعتبر سمة مميزة للاصابة بعرق النسا ، بالاضافة الى عدم الشعور بالراحة على طول مسار العصب من الألم اسفل الظهر الى الساق والارداف ، وتزداد حدة الألم مع السعال او العطس او الجلوس ولفترات طويلة وتشمل اعراض عرض النسا التالى :

الألم : خاصة على طول مسار العصب ةيمتد من اسفل الظهر الى الجزء الخلفى من الفخذ وربلة الساق .

الم العضلات : خاصة فى عضلات الساق والقدم وفى بعض الحالات يكون الشعور بالم فى احدى الساقين وتنميل فى الأخرى .

التنميل والشعور بالوخز : غالبا ما يكون فى أصابع القدم أو جزء من القدم .

فقدان السيطرة على الأمعاء او المثانة : وهى حالة نادرة تتطلب الرعاية الطبية .

أسباب عرق النسا

يعتبر العصب الوركى المسئول عن عرق النسا والذى يتحكم فى عضلات الساق هو المسبب لعرق النسا نتيجة الضغط علية من الفقرات خاصة الفقرات القطنية وتشمل اهم أسباب عرق النسا ما يلى :

ضغط الفقرات : يكون ناتج عن تضيق المساحة على العصب الوركى نتيجة ضغط الفقرات أو الانزلاق الغضروفى مما يسبب الضغط على العصب ويسبب ألم عرق النسا .

أورام العمود الفقرى : وتشمل اورام الفقرات او اورام الحبل الشوكى التى تؤثر بالضغط على العصب المسبب لعرق النسا بالضغط على الجذور العصبية .

حوادث التصادم : مثل حوادث السيارات أو السقوط التى تؤثر على الفقرات وبالتالى عصب عرق النسا .

أسباب اخرى : وتعتمد على الفحص الطبى فقد يكتشف الطبيب بعض المشاكل الاخرى التى تؤدى الى الاصابة بعرق النسا وتؤثر على العظام والمفاصل والعضلات .

علاج عرق النسا

لمعظم الحالات يكون علاج عرق النسا عبارة عن بعض تدابير الرعاية والتى تشمل وضع قربة الماء البارد والساخن على الظهر والساق وممارسة جلسات العلاج الطبيعى واستعمال الادوية المسكنة للالم الناشىء عن عرق النسا وقد يوصى الطبيب فى علاج عرق النسا بما يلى :

العلاج الطبيعي. ويلعب دور حيويى فى علاج مرض عرق النسا الناتج عن مشكلة بالفقرات ،ويقوم أخصائى العلاج الطبيعى بعمل برنامج تاهيلى للمساعدة على منع تكرار الاصابة بعرق النسا من خلال بعض الجلسات سواء فى المركز الطبى او بعض الأرشادات التى يمكن إتباعها فى المنزل للتخفيف من ألم عرق النسا .

الادوية . فى بعض الاحالات قد يصف الطبيب ادوية للتخفيف من ألم عرق النسا مثل الادوية المسكنة وباسط العضلات وبعض أدوية مضادات الأكتئاب التى تخفف من الألم المزمن لعرق النسا وتعزز من إنتاج المسكنات الطبيعية فى الجسم ( الاندورفين ) .

بعد استعمال تلك الادوية لبضعة اشهر ولا يزال الشعور بالم عرق النسا قد يلجا الطبيب الى طرق اخرى فى علاج عرق النسا والتى تشمل :

حقن الكورتيزون الموضعية : توفر منع الشعور بالم عرق النسا لفترات طويلة ، وقد يلجأ الطبيب الي حقن الكورتيزون فى اماكن الألم لتقليل الشعور بالم عرق النسا .

الجراحة : يلجا لها الطبيب عند فشل محاولات العالج الطبيعى فى علاج عرق النسا الناتج عن مشاكل الفقرات وقتها قد يفضل الطبيب اللجوء الى جراحة العمود الفقرى لتخفيف الضغط على العصب المسبب لعرق النسا .

كيف يمكن علاج عرق النسا فى المنزل ؟

علاج عرق النسا ليس بالامر الاصعب فممارسة بعض النشاطات اليومية تخفف كثير من عرق النسا ولكن تجنب النشاطات التى تسبب زيادة ألم عرق النسا ،الراحة تعتبر فكرة جيدة ولكن لا يجب الراحة في الفراش لفترات طويلة حتى لا يصاب الجسم بالخمول وتذيد الامور سوا ويمكن علاج عرق النسا منزليا كالاتى :

- قربة الماء البارد : وذالك بوضع بعض القطع الثلجية فى قربة متوفرة فى الصيدلبات ووضعها على مكان الالم لمدة 20 دقيقة وتكرار تلك الطريقة عدة مرات يوميا فهى تخفف كثيرا من الشعور بالم عرق النسا .

- قربة الماء الساخن : يمكن وضع ماء ساخن فى نفس القربة ووضعة على اماكن الالم خاصة العضلات فهى تخفف من شد العضلات كثيرا وتساعد فى علاج مرض عرق النسا ، وعند تكرار الالم يمكن التبادل بين الماء البارد والساخن .

تمارين شد الظهر : تساعد كثيرا فى علاج عرق النسا فقط يمكن استشارة الطبيب عن انسب وسائل تمارين علاج عرق النسا وتجنب الالتواء حتى لا تسبب زيادة الضغط على العصب .

التدليك : يساعد التدليك فى علاج عرق النسا ويجب ان يكون برفق ويمكن استعمال بعض الزيوت للتدليك لتخفيف عرق النسا .

المسكنات الطبيعية : تناول شاى الزنجبيل مرتين يوميا أو اكثر يساعد بشكل رائع فى علاج عرق النسا طبيعيا فهو مسكن طبيعى قوى للالام .

أعداد د. تامر غنيم
المصادر : مصادر طبية اخرى ، mayoclinic

شارك بالتعليق

اضف رد