المراحل التى تمر منها البويضة حتى مرحلة التخصيب

المراحل التى تمر منها البويضة حتى مرحلة التخصيب

كيف تبدأ رحله البويضة :تبدأ الرحلة من المبيضين المتواجدين على جانبي رحم المرأة، تحمل المرأة  على مدى سنواتها الإنجابية حوالي 400 بيضة  بدءا من الفترة الأولى لدورتها الشهرية وإنتهاءاً بانقطاع الطمث (عادة ما بين سن 45 و 55).

مرحلة النضج  للبويضة تتم لواحدة فقط في المبيضين ما بين أيام ال12 وال16 من بعد نزول الدورة الشهريه ، ثم يتم إطلاقها سريعا بقناة فالوب والتي تصل ما بين الرحم والمبيضين.

ماهو عمر البويضه تقريباً؟

يبلغ عمر البويضة حوالي 24 ساعة تقريبا ، ولكي يتم تخصيب البويضة لابد من وجود حيوان منوي سليم وهي في العادة الكائن الأول الذي يخترق جدار البويضة الخارجية قبل أن تغلق البويضة على نفسها فتمنع باقي الحيوان من الدخول وهي عملية انتقائية بحته وهنا تبدأ عملية الاخصاب وان لم يحدث ذلك تنتهي رحلة البويضة في الرحم ويتوقف صنع هرمون الاستروجين والبروجسترون (هي الهرمونات التي تساعد على الحمل) ، وبالتالي إن لم يحدث الحمل ينتهي عمر البويضة  بنزولها في شكل دورة شهرية .

كيف يصل الحيوان المنوي للبويضة :

يصل الحيوان المنوي للبويضة بقذف ماء الرجل داخل المهبل حيث يتم دفع السائل المنوي في المهبل ، ويساعد ارتفاع عنق الرحم على مساعدة الحيوان المنوي على الاقتران بالبويضة التي تسقط بدورها في الرحم فور التخصيب .

أهم شيء عن في العلاقة الجنسية المسبب الطبيعي للحمل أن تتم بشكل متناسق ومنتظم مرة كل يومين خلال منتصف الدورة حيث أن فترة التخصيب تختلف من سيدة إلى أخرى مع إتباع عدد من النصائح التي توصي بها جميع الدراسات والأبحاث الطبية والتي توضحها النقطة التالية:

الطرق التي تساعد علي تسهيل اخصاب البويضة :

أهم هذه الطرق الهدوء وعدم التوتر البقاء علي الظهر فترة كافية مع وضع الوسادة لمدة ما بين 20 الي 30 دقيقة مما يساعد الحيوانات المنوية في الوصول للبويضة بشكل سريع.

ما الذي يؤخر تخصيب البويضة :

1- مستوى الحمضية في المهبل له تأثير في غاية الخطورة قد تصل إلى  قتل الحيوانات المنوية قبل القيام بدورة .

2- مخاط عنق الرحم ، حيث قد تشكل حاجز يمنع الحيوان المنوي من اختراق البويضة إلا إذا كان الحيوان المنوي على درجة كبيرة من القوة لدرجة اختراق الحاجز وهو أمر قد لا يتوافر عند معظم الرجال نتيجة لعوامل أهما التلوث وسوء التغذية.

ماذا يحدث اذا لم تتواجد البويضة في قناة فالوب في وقت الجماع  ؟

إذا لم تتواجد البويضة في قناة فالوب في وقت الجماع يمكن للحيوانات المنوية أن يعيش في الجهاز التناسلي للمرأة فترة بسيطة تتراوح ما بين ثلاثة إلى خمسة أيام تقريباً وبعد ذلك يموت الحيوان المنوي .

وما الذي يحدث اذا تواجدت البويضة في قناة فالوب وقت الجماع ؟

يخترق الحيوان المنوي البويضة فتغلق البويضة تماما لتمنع أي اختراق لها من قبل حيوان أخر فتبدأ المعجزة الحقيقية حيث يتم تخصيب البويضة في غضون نحو 24 ساعة تقريبا اعتمادا على المادة الوراثية في الحيوانات المنوية ، يتم انشاء خلية جديدة وتنقسم سريعاً  الي مجموعة  من الخلايا الجديدة والمعروفة باسم الجنين ، والجزء الباقي يتخذ طريقة إلى أسفل قناة فالوب.

كيف يحدث الحمل خارج الرحم :

يحدث الحمل خارج الرحم بقناة فالوب في بعض الأحيان مما يشكل مشكله كبيرة و خطورة على المرأة الحامل حيث أن الحمل خارج الرحم في هذه الحالة يحتاج إما إلى تناول الدواء لمنعها من النمو أو لعملية جراحية لمنع قناة فالوب من التمزق وفي كلا الحالتين يصبح الخطر على حياة المرأة كبير لكن تقل خطورته مع التقدم في التشخيص وتوافر الخبرة الطبية .

 

Add Comment