أسرار فاكهة الصيف الحمراء : الخوخ

الخوخ

من منا لا يحب الخوخ، هذه الفاكهة اللذيذة التي تجذب الناظر بلونها الشهي ثم تسحره بمذاقها الحلو غير أنه ما إن يستأنس بها و تصبح جزءا من غذائه اليومي حتى تختفي من الأسواق في انتظار صيف السنة القادمة. طبعا فهي فاكهة صيفية و من الجيد استهلاكها في موسمها و الاستفادة من خيراتها. فزيادة على أنها غنية بالماء و الألياف و النشويات و مضادات الأكسدة فهي تحتوي على معادن متنوعة كالبوتاسيوم و الحديد و على فيتامينات كثيرة كفيتامين ج و فيتامين أ و فيتامين ي. و بالتالي يمكن أن تفيد الجسم و وظائفه بعدة أشكال، لنتعرف في هذا المقال على بعض من فوائد هذه الفاكهة على  جسمنا.

الخوخ و الهضم: يعزز الخوخ صحة الجهاز الهضمي، لأنه غني بالألياف والمعادن كالبوتاسيوم، فيحمي الجسم من اضطرابات الهضم والامساك، ويسهل عمل الأمعاء كما يحتوى على مواد تعمل على تطهير المعدة من الجراثيم والديدان، ويساعد في توزان السوائل في الجسم والوقاية من سرطان القولون.

الخوخ و الضغط: يساعد في توازن السوائل بالجسم والعمل على خفض ضغط الدم وهو خالي من الصوديوم الذي يعمل على رفع الضغط. كما تعمل الألياف التي توجد في الخوخ على خفض نسبة الكولسترول.

الخوخ و فقدان الوزن: نظرا لكون هذه الفاكهة غنية بالماء و الألياف و في نفس الوقت لاتحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية فهذا يكسبها خصائص مهمة بالنسبة لفقدان الوزن حيث تعطي شعورا سريعا بالشبع و تكافح البدانة. لذلك تعد فاكهة مثالية لأصحاب الريجيم و التخسيس.

الخوخ و البشرة: يعمل على ترطيبها وحمايتها من الجفاف ومن ضمن فوائده أيضا هو أنه يحميها من الهالات السوداء و التجاعيد بفضل وجود فيتامين ج و زيادة إنتاج الكولاجين بالجلد. أيضاً الخوخ غني بالبروتيات لذلك يساهم في علاج وإصلاح أنسجة الجلد والحفاظ عليها من التلف والالتهابات. ويحمي من أشعة الشمس الضارة نتيجة غناه بفيتامين أ و ج و ك و البيتا كاروتين و البوتاسيوم و المغنيسيوم و السلينيوم.

الخوخ و الحامل: الخوخ غذاء مثالي للحامل حيث أنه غني بالكثير من الألياف حيث يحمي من مشاكل الإمساك الذي عادة ما يصاحب فترة الحمل. ومن فوائد الخوخ للحامل هو غناه بمحتواه من فيتامين ج الضروري جداً أثناء فترة الحمل حيث تحتاجة الأم بكميات كبيرة للحفاظ على المناعة والوقاية من البرد والأمراض. ويساعد تناول الخوخ للحامل على التخلص من الغثيان الذي يصاحب الحمل. ومن بين فوائد الخوخ للحامل الأخرى, هو أنه غني جداً بالبوتاسيوم وهو عنصر مهم جداً أثناء الحمل والرضاعة حيث يعمل على عمل التوازن المائي للجسم وتخفيف احتباس السوائل.

الخوخ و الأطفال: بسبب مذاقه الحلو و لونه الشهي يمكن أن يكون محببا لدى عدد كبير من الأطفال و هذا جيد جدا فسواء تناولوه كحبة أو كعصير فهو مفيد جدا لهم و لنموهم بسبب غناه بالفيتامينات و المعادن.

الخوخ و الدورة الدموية: يساعد عصير الخوخ على تقوية عضلات القلب وتنشيط الدورة الدموية و الحفاظ على صحة الشرايين.

الخوخ و فقر الدم: كونه يحتوي على نسبة من الحديد إلى جانب الفيتامينات فهو يعمل على زيادة تمثيل الحديد في الدم و الحماية من فقر الدم أو الأنيميا.

تحذير : يجب غسل الخوخ جيدا قبل تناوله أو استعماله خصوصا بالنسبة للمرأة الحامل، لأن قشرته الخارجية غالبا ما تكون حاملة للغبار و المبيدات. كما بجب عدم أكل أو استعمال نواته الداخلية لكونها تحتوي على مركبات سامة.

 

Add Comment