أضرار شرب القهوة للمرأة الحامل

أضرار شرب القهوة للمرأة الحامل

القهوة من أكثر المشروبات الساخنة التي يقبل عليها العديد من الناس و ذلك نظرا لأنها تعد أحد أهم المنبهات لكن بعض الباحثين قد حذروا من أنها مضرة للمرأة الحبلى و جنينها نظرا لأنها قد تعرض المرأة للإجهاض أو إنجاب أطفال صغيري الحجم.

– و فيما يلي سنعرض عليك دراستين تم إجراؤهما لمعرفة أضرار شرب القهوة في فترة الحمل:
– تم إجراء دراسة على مجموعة من النساء قام بعضهن بتناول ما يعادل أربعة فناجين من القهوة و قد كن أكثر عرضة للإجهاض من اللاتي لم يتناولن القهوة أو تناولت فنجانا واحدا فقط و لهذا فيفضل للمرأة الحبلى أن تقوم بتقليل تناولها للقهوة في خلال فترة حملها الأولى بشكل خاص.
– تم إجراء دراسة أخرى تحدد الآثار التي تترتب من تناول الأم للقهوة على وزن أطفالها عند وضعهم و قد أجريت الدراسة على عدد من الأطفال الذين كانت أمهاتهم يتناولن القهوة و عدد آخر لم تتناول أمهاتهم القهوة و كانت النتيجة بأن الأطفال في الحالة الأولى كانوا أصغر حجما من الأطفال في الحالة الثانية.
و الدراستان السابقتان يظهران تأثيرات مادة الكافين على الأم و نمو جنينها كما أنهما أثبتتا أن الذكور يكونون أكثر حساسية في التعرض لمخاطر الكافين من الإناث نظرا لأنهم ينمون بشكل أسرع في الفترة الأخيرة من الحمل.
و على هذا فإن الخبراء ينصحون النساء الحبليات بتقليل تناولهن للقهوة بكافة أنواعها إلى أقل من أربعة فناجين كل يوم.
و من الأضرار الأخرى التي تتسبب فيها القهوة أنها تقوم برفع ضغط الدم و تتسبب في سوء الحالة المزاجية للأم و تجعلها تشعر بالتعب كما أن نموها يقل و يحدث لها خلل في ضربات القلب.
لكن مركز البحوث الغذائية في فرنسا قد أعلن أن شرب القهوة يفيد المرأة الحبلى كما أنها لا تتسبب في الإصابة بالقولون كما هو شائع و قد جاءت هذه النتيجة بعد عدة بحوث تم إجراؤها لمدة عام كامل على عدد من النساء الحبليات قام بعضهن بشرب القهوة في أثناء حملهن بعد أن أصبن بانخفاض ضغط الدم بمقدار فنجان واحد يوميا و قد ساهم ذلك في إزالة شعورهن بالغثيان.

– و على هذا نقدم إليك النصائح التالية لتقللي من تناول القهوة أثناء فترة حملك و بعد وضعك:

– قومي بتخفيف تناولك من القهوة بالتدريج ففي اليوم الأول اشربي ثلاثة فناجين إذا كنتي تشربين أربعة و هكذا.
– اشربي بدلا من القهوة النوع المنزوع منه الكافين و يمكنك أن تضعي نصف مقدار من القهوة العادية و النصف الآخر من القهوة منزوعة الكافين.
– لا تشربي أبدا أكثر من فنجانين من القهوة كل يوم و إن احجتي أكثر تناولي النوع المنزوع منه الكافين
– قومي باستشارة طبيبك لكي تتأكدي من أن القهوة لا تسبب لك أية أضرار صحية.
– بعد أن تضعي وليدك قللي من استهلاكك للقهوة فصحيح أن مادة الكافين لا تؤثر بشكل كبير على الرضاعة و أن الكمية التي تصل إلى رضيعك من لبن ثدييك قليلة للغاية لكن لو قمتي باستهلاك كميات كبيرة منها قد تتسبب في جعل الطفل يقظا و لا يرغب في الرضاعة.

اهتمي بصحتك و صحة جنينك و لا تجعلي حبك للقهوة يتسبب في إصابتك بالأذى و تعريض ابنك للخطر حاولي تدريب نفسك و تذكري أن صحتك أغلى من أي شيء.