الرئيسية » صحتك اليوم » اخبار صحية » أسباب الشعور بالصداع وماذا تتناول عند الشعور بالصداع

أسباب الشعور بالصداع وماذا تتناول عند الشعور بالصداع

الصداع عادة لا يرتبط بعمر أو نوع وهناك الهديد من الأسباب التى تؤدى الى الشعور بالصداع وعادة ما يكون الصداع ناتج عن خلل فى المواد الغذائية اللأزمة لنشاط خلايا المخ تكون ناتجة عن نقص فى تناول الكربوهيدرات ومعرفة أسباب حدوث الصداع تسهل طريقة للوقاية منة بشكل مباشر.

نقص فى مستوى سكر الدم

الجسم يعمل على تنظيم مستوى السكر فى الدم ولن بعض الأشخاص قد يكونو اكثر عرضة لأنخفاض السكر فى الدم مثل مرضى السكر عند تناول الأدوية المخفضة لسكر الدم، أو عند أتباع حمية غذائية خاصة تعمل على الأقلاق من تناول الكربوهيدرات وتكون النتيجة نقص فى مستوى السكر بالدم.

إن نقص مستوى السكر في الدم له عدة أعراض منها الجوع، والإرتعاش، والتعرّق، والدوار، والإرتباك، والتوتر بالإضافة إلى الصداع، فإن كنت تعاني من أحد هذه الأعراض أو جميعها مرافقة للصداع، فإن سبب الصداع هو نقص مستوى السكر في الدم مما يفسّر حاجتك لتناول السكر والكربوهيدرات.

الوقاية من نقص مستوى السكر في الدم

إن نقص مستوى السكر في الدم والصداع الناتج عنه ممكن تجنبه بسهولة وبساطة، وذلك بإتباع نمط حياة صحي، فبالنسبة للأشخاص الذين يتناولون دواء السكري عليهم إستشارة الطبيب كي يعدّل لهم توقيت تناول الدواء والجرعات، وأما الأشخاص الذين لايعانون من السكري فمن المهم تنظيم جدول تناول الطعام، كما يجب تجنّب تناول الكثير من السكر، والإنتباه إلى مقادير الكربوهيدرات دائماً بحيث تضمن تناول أحد مصادر البروتين في كل وجبة طعام.

تراجع مستوى الكربوهيدرات

من الحالات الشائعة المرتبطة بالصداع هي تراجع مستوى الكربوهيدرات، فقد أثبتت الدراسات بأن للكربوهيدرات مفعول كالإدمان، وإن حددت مستوى الكربوهيدرات والسكريات التي تتناولها في نظامك الغذائي، فإنه من الصعب إتباع هذه الحمية في البداية مما يسبب الصداع الناتج عن الحاجة لتناول الكربوهيدرات والسكر.الحلو ى وسكر الدم

التغلّب على إدمان الكربوهيدرات

إن حالة الإدمان على الكربوهيدرات حالة شائعة ومن الصعب قهرها، فإن قررت التغلّب على هذا الإدمان فسوف تحتاج إلى الحد من مصادر الكربوهيدرات المصنّعة والمكررة كالخبز الأبيض ودقيق الأرز والمعكرونة البيضاء والمقرمشات والبضائع المخبوزة وحبوب الإفطار المحتوية على القليل من الألياف بالإضافة إلى السكر، ويمكنك أن تجد بديلاً عن هذه الأطعمة بتناول الأطعمة المنخفضة السكر والكربوهيدرات مثل الخبز من الحبوب الكاملة والمعكرونة من الحبوب الكاملة وحبوب الشوفان والبطاطا الحلوة والشعير.

ويقرّر بعض الأشخاص إتباع حمية منخفضة الكربوهيدرات وهي طريقة فعالة في التغلّب على إدمان الكربوهيدرات، وقد تعاني من بعض الأعراض المزعجة في البداية كالحاجة الملحّة لتناول الكربوهيدرات والصداع المرافق لإنخفاض مستوى الكربوهيدرات، ولكن عند الإلتزام في الحمية لبضعة أسابيع ستشعر بتحسّن وستزول الأعراض.

شارك بالتعليق

إعلانات

اضف رد