الرئيسية » صحتك اليوم » للرجال فقط » أهم اسباب عدم الانتصاب للرجال والضعف الجنسى وطرق علاجها

أهم اسباب عدم الانتصاب للرجال والضعف الجنسى وطرق علاجها

ضعف الانتصاب - موقع صحتك اليوم

الضعف الجنسى وعدم القدرة على الانتصاب من اكثر المخاوف لدى الرجال ،ويصيب حاليا رجل من كل ثلاث رجال مرحلة من مراحل العجز أو عدم الانتصاب (Erectile Dysfunction) فما هى اسباب عدم الانتصاب والضعف الجنسى للرجال وما هى طرق علاجها المختلفة ؟

ما المقصود بعدم الانتصاب و ما هي اسباب عدم الانتصاب ؟

يعرف عدم الانتصاب بانة عدم القدرة على تحقيق الانتصاب، أو عدم الرضا عن حجم وصلابة أو مدة الانتصاب ويرجع اسباب عدم الانتصاب لاسباب نفسية بالاضافة الى مشاكل جسدية متعلقة بامداد الدم فى العضو .وترجع اسباب عدم الانتصاب الى :

  • ارتفاع نسبة الكوليستيرول فى الدم
  • الاصابة بالسكرى
  • امراض الاوعية الدموية
  • ارتفاع ضغط الدم
  • الامراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق والتوتر
  • قصور الغدد التناسلية
  • مشاكل البروستاتا
  • التدخين والادمان على المخدرات

ما انواع عدم القدرة على الانتصاب او صعف الانتصاب

يوجد أنواع عديدة من الضعف وعدم الانتصاب للرجال او مراحل مختلفة حسب درجة عدم الانتصاب ومنها :

 

سرعة القذف (Premature Ejaculation): سرعة القذف هي عدم القدرة على المحافظة على الانتصاب لفترة كافية. و تنقسم سرعة القذف الى قسمين اولي و ثانوي :

سرعة القذف الأولية: سرعة القذف الأولية أو الرئيسية هي سلوك مكتسب يبدأ عند الذكور عندما يصبحون ناشطين جنسيا. هذا الشكل من أشكال سرعة القذف يعزى للعامل النفسي (psychogenic).

سرعة القذف الثانوية: سرعة القذف الثانوية تحدث بعد سنوات من القذف الطبيعي، و هنا مدة الجماع تقصر تدريجيا. و الأسباب هنا تكون عضوية، بمعنى أنها تصيب عادة شرايين القضيب، و الاوردة، أو كليهما.

الأداء القلق: قلق الأداء هو شكل من أشكال العجز الجنسي النفسي عند الرجال، و يحدث عادة بسبب الإجهاد (Stress).

الاكتئاب: الاكتئاب هو سبب آخر من اسباب العجز النفسي. بعض الأدوية المضادة للاكتئاب تسبب فشل الانتصاب.

العجز الجنسي العضوي: العجز الجنسي العضوي يشمل شرايين و أوردة القضيب، أو كليهما، و هو السبب الأكثر شيوعا للعجز الجنسي عند الرجال، و خاصة لدى كبار السن من الرجال. عندما تكون المشكلة في الشرايين، عادة تكون بسبب تصلب الشرايين، و عوامل الخطر لتصلب الشرايين يمكن السيطرة عليها، مثل زيادة الوزن و عدم ممارسة الرياضة، و ارتفاع الكولسترول، و ارتفاع ضغط الدم، و التدخين – يمكنها جميعا أن تسبب فشل الانتصاب غالبا قبل أن تتطور لتؤثر على القلب. العديد من الخبراء يعتقدون أنه عندما تكون الأوردة هي السبب، فيكون عدم الانتصاب اما بسبب تسرب وريدي (Venous Leak)، أو فشل الاوردة الكهفية (Cavernosal Failure)، و التي هي المشكلة الأكثر شيوعا في الأوعية الدموية.

السكري: العجز الجنسي هو أمر شائع في الأشخاص المصابين بداء السكري. هناك ما يقدر 10.9 مليون من الرجال البالغين في الولايات المتحدة يعانون من مرض السكري، وتشير التقديرات إلى أن 35 إلى 50 في المئة من هؤلاء الرجال عاجزون جنسيا. و تنطوي العملية على تصلب شديد للشرايين. بالاضافة الى اعتلال الاعصاب المسئولة عن الانتصاب بسبب السكري (Peripheral Neuropathy).

الامراض العصبية: هناك العديد من الأمراض العصبية التي تسبب العجز الجنسي. مثل إدمان الكحول المزمن، و التصلب اللويحي المتعدد، و التسمم بالمعادن الثقيلة،و اصابات العمود الفقري و الأعصاب، و تلف الاعصاب من عمليات الحوض يسبب مشاكل في الانتصاب.

الادوية والعقاقير: هناك مجموعة كبيرة و متنوعة من الادوية الطبية التي يمكن ان تؤدي إلى الضعف الجنسي عند الرجال، مثل أدوية ضغط الدم، و أدوية القلق و الأدوية المضادة للاكتئاب، و أدوية العلاج الكيميائي للسرطان و غيرها من الادوية التي لها مضاعفات تؤثر على الانتصاب.

العجز الجنسي الناتج عن الهرمونات: مثل زيادة هرمون البرولاكتين (و هو هرمون تنتجه الغدة النخامية الأمامية)، و تعاطي المنشطات الاستيرودية (STEROIDS) لبناء الاجسام، و زيادة او نقصان هرمون الغدة الدرقية، و نادرا ما يكون هرمون تستوستيرون (TESTOSTERONE) مسؤولا عن العجز الجنسي عند الرجال.

علاج الضعف الجنسي

يعتمد علاج الضعف للرجال عى المرحلة العمرية والتاريخ المرضى وقدرة المريض على تحمل العلاجات والادوية ومن العلاجات الطبية المتوفرة لعلاج الضعف الجنسى للرجال :

العلاج بالادوية :

- سلدينافيل (sildenafil citrate) (الفياجرا ™). يتم تناوله عن طريق الفم بوصفة من الطبيب. الفياجرا لا يسبب انتصاب القضيب مباشرة، و لكنه يؤثر على الاستجابة للتحفيز الجنسي.

- تدالافيل (tadalafil citrate) (سياليس ™). و قد أشارت الدراسات الطبية ان السياليس يبقى في الجسم لفترة أطول من الأدوية الأخرى المشابهة له. معظم الرجال الذين يأخذون هذا الدواء يحدث الانتصاب عندهم في غضو 30 دقيقة، و تبقى آثار الدواء إلى ما يصل إلى 36 ساعة.

- فاردينافيل (vardenafil citrate) (ليفيترا ™). في الدراسات السريرية، قد تبين ان ليفيترا يعمل بسرعة و يحسن الوظيفة الجنسية عند الرجال عند تناولهم الدواء لأول مرة. و تبين ايضا ان ليفيترا يعمل بشكل جيد في الرجال من جميع الأعمار، و الرجال الذين يعانون من مرض السكري، و لدى الرجال الذين لديهم عملية جراحية تسمى استئصال البروستاتا (Radical Prostatectomy).

العلاجات الهرمونية

وتشمل تلك العلاجات هرمون التستوستيرون الذى يساعد على تحسن المزاج وزيادة كثافة العظام والرغبة للرجال خاصة مع التقدم فى العمر ولا يتم العلاج ب هرمون تستوستيرون فى حالة وجود مستويات طبيعية من الهرمون حتى لا يتعرض المريض للأثار الجانبية

العلاج النفسي

يعتبر من الخطوات الفعالة فى علاج عدم الانتصاب والضعف للرجال ويساعد فى الحفاظ على الانتصاب بالتدريب لفترات مستمرة .

إعداد . د/ تامر غنيم

شارك بالتعليق

إعلانات

اضف رد