الرئيسية » الرجيم الصحى » افضل الاطعمة لحرق الدهون والتخلص من السمنة وزيادة الوزن

افضل الاطعمة لحرق الدهون والتخلص من السمنة وزيادة الوزن

افضل الاطعمة لحرق الدهون

الكثير من الناس يعانى من السمنة وما يترتب عليها من الأمراض العديدة، لذلك يقدم لنا د. أحمد مختار أستاذ أمراض السمنة والنحافة، بعض الأطعمة التى تساهم بشكل كبير فى محاربة السمنة والدهون ولكن هذا لا يمنع من ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائى سليم.

تعتبر القرفة من الأعشاب التى لها تأثير على مستويات السكر فى الدم وبالتالى إمكانية تقليل الشهية، ويمكن إضافة القليل منها إلى القهوة والشاى والزبادى أو مغلية باللبن الخالى من الدسم
أما الشاى الأخضر فيساعد على تحفيز حرق الدهون بالبطن، وذلك لاحتوائه على مواد تسمى الكتيكين، وهى مواد كيميائية نباتية تؤثر على عملية الأيض وهى مقدرة الجسم على استخدام وتحويل الطاقة وللاستفادة من هذا التأثير يجب شربه عدة مرات يوميا.

وفاكهة الجريب فروت تحتوى على الألياف الطبيعية التى تعطى الجسم الشعور بالشبع والامتلاء.

ومن الخضراوات التى تساهم فى تقليل الشهية الفلفل الأخضر الحار، حيث يحتوى على مادة تسمى الكابسيسين، وتقوم هذه المادة بالإحساس بالشبع، وتزيد من سرعة عملية الأيض ولكن لفترة قصيرة.

وتحتوى الكمثرى والتفاح على كميات كبيرة من الماء، ولكن يفضل تناولها بالقشرة الخارجية لاحتوائها على الألياف مما يشعر الشخص بالشبع لفترة طويلة، كما أن تناول الفواكه أفضل من شربها كعصير لأن مضغها يتطلب بعض الجهد مما يساعد على حرق قليل من السعرات.

وفاكهة البطيخ أيضا من الفواكه التى تعطى إحساسا بالشبع لاحتوائها على كميات كبيرة من السوائل كما أنها تحتوى على مضادات الأكسدة وفيتامين AوC.

وتعتبر الخضراوات النية خفيفة ومفيدة مثل الجزر والخس والخيار والجرجير، بالإضافة أنها تحتوى على سعرات حرارية قليلة، جدا وتحتوى على الماء والألياف التى تقلل الشعور بالجوع.

أما البيض المسلوق فهو من أكثر الأطعمة التى تساعد الجسم على حرق الدهون، حيث يحتوى على 75 سعرا حرارية فقط، وتحتوى البيضة الواحدة على 7 جرامات من البروتين عالى الجودة.

ويعتبر السمك من أفضل مصادر البروتين التى تحتوى على نسبة قليلة من الدهون أو الدهون المفيدة للجسم مثل أوميجا 3 التى لها خصائص تحمى من أمراض القلب.

وهناك أطعمة أخرى كثيرة تساعد فى حرق الدهون وتعطى الجسم الإحساس بالشبع مثل الزبادى منزوع الدسم ودقيق الشوفان وسلطة التبولة لاحتوائها علة البرغل الغنى بالألياف وخل التفاح والمكسرات.

اضف رد