الرئيسية » صحتك اليوم » للرجال فقط » ما سبب قلة إنتاج الحيوانات المنوية؟

ما سبب قلة إنتاج الحيوانات المنوية؟

ما سبب قلة إنتاج الحيوانات المنوية؟

أرسل لنا قارئ يقول أنا شاب عمرى 33 عاملا، ومتزوج منذ حوالى أربعة أعوام، ولم أرزق بأطفال إلى الآن، وبعد إجرائى وزوجتى للفحوصات والتحاليل أوضحت أن زوجتى لا تعانى من مشاكل تأخر الإنجاب، وأوضحت الفحوصات الخاصة بى بعد إجرائى أشعة صوتية وفحصا للخصية عدم وجود دوالى بها، ولكن تحليل السائل المنوى أظهر أن عدد الحيوانات المنوية هو 11 مليون، والحركة 30%، مع سلامة الهرمونات عدا هرمونات الغدة النخامية فكانت مرتفعة بنسبة قليلة.

وصف لى الطبيب بعض الأدوية وهى “نلفادكس” “بروفيرون” “سيلينيوم أيس” لمدة ثلاث أشهر، حصل ارتفاع بسيط فى عدد الحيوانات المنوية وصل إلى 14 مليون، وبعدها غيرت الأدوية وأصبحت “نلفادكس” “بروفيرون” “آى فيت” “فيتامين سى”، لكن فوجئت فى التحليل التالى أن العدد نزل إلى 2 مليون.

هل من دواء يرفع العدد؟ سواء كان إبرا أو أدوية، مع العلم أننى غير مدخن، وما سبب انخفاض تلك النسبة؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور حامد عبد الله أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم جامعة القاهرة قائلا:

السبب الرئيسى لانخفاض نسبة الحيوانات المنوية يعود إلى استخدام دواء “البروفيرون”، وعلى الرغم من أن هذا العلاج يعمل على حدوث ارتفاع كبير فى كمية الحيوانات المنوية، إلا أن استخدامه لفترة طويلة وكذلك الجرعات العالية منه تأتى بنتائج عكسية وتسبب انخفاضا فى عدد الجيوانات المنوية، لذا فننصح المريض بضرورة وقف تناول هذا الدواء، وهو ما من شأنه إعادة نسبة الحيوانات المنوية إلى الارتفاع مرة أخرى.

أما باقى الأدوية الأخرى التى يتناولها فلا يوجد مشكلة منها، وننصحة بالاستمرار فى تناولها.

مع ضرورة تناول علاج لتنظيم نسبة الإرتفاع فى هرمونات الغدة النخامية.

وفى النهاية نطمئنه بأن فرص حدوث الحمل فى حالته تعتبر جيدة جدا ولا داعى للقلق، وكل ما عليه فعله هو الالتزام بتناول الأدوية والانتظار.

اليوم السابع

شارك بالتعليق