الرئيسية » الامومة والطفولة » رجيم صحى أثناء الحمل

رجيم صحى أثناء الحمل

تلاحظ كثير من النساء زيادة فى الوزن خلال فترة الحمل وتذداد المشاكل مع زيادة الوزن حيث يؤثر على صحة الجنين بعد الولادة كما انة يؤثر أيضا على ألام بعد الولادة حيث تعانى من زيادة فى الوزن مع صعوبة التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة.

وتسال كثير من السيدات عن نظام غذائى فعال خلال فترات الحمل المختلفة وبحيث لا يؤثر على صحة الام خلال الحمل وبعد الولادة وأيضا لا يؤثر على المولود

لنجاح اى نظام غذائى خلال الحمل يجب ان يتوافر فية عاملان مهمين

- الاول : التخطيط السليم للرجيم خلال الحمل حيث يجب الاهتمام بالوجبات الغذائية الخاصة بك وبطفلك

- الثانى : التوازن الغذائى للعناصر الغذائية االزمة والضرورية لنجاح الرجيم ونفس الوقت الحفاظ على التنوع فى الطعام

رجيم صحى أثناء الحمل

رجيم صحى أثناء الحمل

- تناول المرأة الحامل للغذاء الصحى المتوازن:
من الممكن أن تكون المرأة الحامل تأكل جيداً، لكنها لا تتناول غذاء بشكل صحى حيث تحتاج إلى المزيد من البروتينات وبعض الفيتامينات مثل حمض الفوليك folic acid والحديد iron. فإذا كان النظام الغذائى للحامل غير متوازن فلن يكون صحياً لها فعليها أن تنتقل على الفور إلى تناول المواد الغذائية المغذية والابتعاد عن الأطعمة الضارة والغير المفيدة، فالغذاء المتوازن لا يعنى الإفراط فى تناول الطعام فما تحتاجه المرأة الحامل 300 سعراً حرارياً إضافياً عما كانت عليه قبل الحمل ليكون إجمالى ما تستهلكه من السعرات الحرارية يومياً 2.500 سعراُ حرارياً.

زيادة الوزن خلال الحمل أمر طبيعى

تشعر كثير من السيدات بالاحباط لدى زيادة وزنهن خلال الحمل وهذا غير صحيح فزيادة الوزن خلال الحمل امر طبيعى نتيجة وزن الجنين مع تقدم الحمل كما ان زيادة كمية السائل الامنوسى حول الجنين والمشيمة تشكل ما لا يقل عن 3 كيلوجرام من وزن زائد للام

الرجيم المناسب للحمل

ليس قاعدة اساسية وجود رجيم قاسى خلال الحمل ولكن الحامل تكون مرآة نفسها اذا احست بزيادة اكثر من 6 كيلوجرام خلال الشهر الخامس للحمل يجب عليها اتباع بعض الحمية للتخلص من الوزن الزائد

الافطار

ملعقة صغيره عسل نحل+2شريحة توست+قطعة جبنه متوسطة قليلة الدسم او بيضه او 4 ملاعق فول + 5حبات زيتون + خضروات السلطه + كوب حليب

الغذاء

صحن متوسط سلطه خضراء مع زيت+صدر دجاج او قطعتين لحم (200جم) او سمكه مشويه+كوب لبن قليل الدسم+نصف خبزه او صحن ارز صغير+خضرولت مطهيه(فاصوليا_كوسه_جزر)

العشاء

شريحة توست+ملعقة لبنه مع زيت زيتون وزعتر او 4 ملاعق فول بزيت او قطعة جبنه او بيضه + خضروات السلطه ثم حبة فاكهه

قبل النوم:
======
كوب حليب+ملعقة عسل نحل

ملاحظة : يجب متابعة الرجيم خلال الحمل مع الطبيبة المعالجة لانها أقرد خبرة بحالتك وحاجتك للرجيم

 

 

شارك بالتعليق