الرئيسية » الرجيم الصحى » أعشاب وأغذية للتخسيس وتخفيف الوزن

أعشاب وأغذية للتخسيس وتخفيف الوزن

على الرغم من الاعتراض الواسع النطاق على إطلاق لفظ أعشاب التنحيف على مجموعة الأعشاب التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد، فإن الحقيقة التي لا جدال فيها أن معظم الأنظمة الغذائية المخصصة لإنقاص الوزن الزائد تقوم باستخدام تلك النباتات والأعشاب بصفة أساسية في نظمها الغذائية.

ويمكن تقسيم النباتات والأعشاب التي تساعد على إنقاص الوزن الزائد إلى عدة أقسام:

1- أعشاب تعمل على امتلاء المعدة وتعطي الإحساس بالشبع وأهمها المرمجازي والكندر.

2- نباتات ثبت فاعليتها وقدرتها على إنقاص الوزن الزائد عند تناولها مثل الخيار، التفاح، والشاي.

3- أعشاب تساعد على إدرار البول الناتج من احتراق المواد الدهنية المخزنة بالجسم مثل الكرفس والبقدونس.. ولعل أهم تلك الأعشاب.

أعشاب وأغذية للتخسيس وتخفيف الوزن

الكرفس:

وهو خضرة مفيدة للتخسيس وإنقاص الوزن بفضل عصير الكرفس الذي يحتفظ بفيتاميناته وبخصائصه المدرة للبول ويستعمل فى الولايات المتحدة على نطاق واسع في الأنظمة الغذائية التي تتبع لمكافحة السمنة، كما أن ملح الكرفس تابل جيد يستعمل بدلاً من الملح العادي.

وفي الطب الحديث ظهر من تحليل الكرفس أنه يحتوي على فيتامينات (أ، ب، ج) ومعادن وأشباه معادن منها الحديد واليود والنحاس والماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور وعناصر مهدئة.. ويصلح الكرفس لكل الأشخاص ذوي الصحة الجيدة ويؤكل نيئاً، مفروماً، وناعماً، ويمنع فقط عن ذوي الأمعاء الضعيفة والمصابين بعسر الهضم.

ويمكن تجفيف أوراق الكرفس والأضلاع والجذور وهي مقطعة في الفرن للاستفادة منها في الشتاء في صنع حساء الكرفس (شوربة الكرفس) لعلاج السمنة، ويجب أن ينتخب من الكرفس الصغير والغض ويفضل في الأكل القلب على الأطراف، خاصة إذا كانت قاسية.

وقد أطال ابن البيطار في الحديث عن فوائد الكرفس العلاجية، ومما قال: إن عصير الكرفس يعالج الحمى، وورقه يعالج المعدة والكبد ويذيب الحصاة، وإذا أكل مع الخبز أكسبه اعتدالاً فى الطعم، كما أنه ينفع في معالجة الحصبة.

السنامكي:

يقف في مصاف الأعشاب التي تعمل على تنشيط الهضم وتعمل على تقليل الغازات من الأمعاء ويساعد على التخلص من الوزن الزائد ويستعمل كشراب وذلك بعد نقع الأوراق والثمار في الماء لمدة عشرة ساعات على الأقل، كما يستعمل المنقوع بمعدل كوب 3 مرات يومياً للتخلص من الوزن الزائد، وكعلاج للنقرس وعرق النسا.

ويستخدم المنقوع مخلوطاً بالخل طلاء للجلد لعلاج الجرب والنمش والقروح، كما يستخدم دهاناً للرأس لعلاج تساقط الشعر، وقال عنه داود الأنطاكي في تذكرته: إنه من شجر السنا وأجوده الموجود بمكة المكرمة ومحيطها.. ويستخدم كملين بمعدل جرام واحد مع مقدار متساوٍ من الينسون أو الشمر أو الكمون، وتضاعف الكمية إذا كان المراد به مسهلاً، ويمكن تحضير شراب السنامكي كالشاي تماماً ويحلى بالعسل الأبيض أو بدون تحلية.

الليمون

توسع علماء الطب والنباتات والأغذية فى ذكر خصائص الليمون وفوائده، وخلاصة ما قالوه “إن الليمون مركب من ثلاثة أجزاء مختلفة المنافع والقوى، وهى.. القشر والحامض والبذر. ومن فوائده أنه مقوٍ للمعدة، ومقوٍ للقلب، وأجود أنواع الليمون “البنزهير”، وهو كغذاء صعب الهضم، قليل الفائدة الغذائية.

- ومن الوصفات العلاجية التى يدخل فيها الليمون:
- ينقع قليل من الكمون في ماء مغلي مع ليمونة مقطعة حلقات ويترك طوال الليل ويشرب الماء في الصباح على الريق.

- وصفة لمحاربة نفخة المعدة والأمعاء:
يؤخذ من 5 إلى 10 نقاط من روح الليمون، وتمزج مع قليل من العسل وتؤخذ على جرعات.

- ولإنقاص الوزن الزائد يمكن شرب عصير الليمون في عدة صور منها:
تعصر ليمونة نقطة نقطة على نصف لتر حليب، ويحرك بالملعقة ويشرب صباحاً قبل الإفطار.

ينقع قشر ليمونتين أو ثلاث في نصف لتر ماء، وتضاف إليه عدة قطرات من عصير الليمون الطازج، ويشرب صباحاً على الريق قبل الإفطار.

ويوصف الليمون لكل الناس وفى كل الأعمار بلا استثناء بشرط أن يخفف بالماء لأن عصير الليمون الصافي يؤذي في بعض الأحيان، لأن ما يحتويه من حامض الليمون يجعله مهيجاً لأغشية الجهاز الهضمي، وقد يسبب حروقاً في المعدة، والإضرار بمينا الأسنان.

وتناول الليمون مع الماء الفاتر صباحاً فيه فوائد كثيرة.. منها طرد السموم من المعدة والكبد، وحماية خلايا الجسم وتعزيز أجهزة الدفاع فيه.

ويجب أن يتم اختيار الليمون ذي اللون الأصفر اللامع، لأن الليمون الأخضر أو الأصفر الباهت الذي لم ينضج بعد تكون حموضته عالية وفيتامين (ج) قليل به، كما يجب اختيار الليمون ذي القشرة الرقيقة الناعمة الذي يحتوي على عصير أغزر من عصير الليمون السميك القشر.

الفلفل الأحمر الشطة Red Pepper

ويوجد أنواع من الفلفل الاحمر أما الطويل او المدور وقد أجرى البحاث دراسة على الفلفل الاحمر في معهد التقنية باكسفورد في بريطانيا حيث قاسوا نسبة عملية الأيض عند الأشخاص البدناء الذين يستعملون غذاء متوازنا حيث أضافوا لغذائهم ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأحمر وكذلك ملعقة صغيرة من مسحوق الخردل لكل وجبه حيث ابدت الدراسة ان الاشخاص الذين اضيف الى غذائهم الفلفل الاحمر والخردل ارتفع معدل أو نسبة الايض لديهم بنسبة 25%. وعليه فقد قالوا اذا كنت تريد انقاص وزنك فعليك باضافة الفلفل الأحمر والخردل إلى وجبات طعامك اليومي.

الأناناس Pineapple

تعتبر ثمار الأناناس من أفضل المواد التي تخفض الوزن ولا سيما إذا عرفنا أن الاناناس يحتوي على انزيم يدعى Bromelain والذي يساعد على هضم البروتينات واحراق الدهون ولكي تخفض وزنك يجب أن تأكل حبة أناناس كاملة يومياً دفعة واحدة.

 

شارك بالتعليق

اضف رد