الرئيسية » العناية بالجسم والبشرة » وسائل تبيض الأسنان دون اى ضرر للأسنان

وسائل تبيض الأسنان دون اى ضرر للأسنان

كيفية تبيض الأسنان أو ما هى وسائل تبيض الأسنان المختلفة التى لا تؤثر على الأسنان ؟ هل عملية تبيض الأسنان بالليزر تؤدى الى ضرر الأسنان لاحقا ؟ هل تؤثر عمليات تبيض الأسنان على طبقة الاسنان الخارجية ؟ ما هى اسباب اصفرار الاسنان ؟ وهل كل الاسنان تحتاج الى التبيض بالليزر ؟ أسئلة كثيرة تطرحها “صحتك اليوم ” على الدكتور محمد الجوهرى أستاذ بكلية طب الفم والأسنان قائلا ان تبيض الأسنان اصبح من العمليات الشائعة فى مجال طب الأسنان العام خاصة فى مجال تجميل الأسنان حيث مع التقدم فى العمر تفقد الاسنان بياضها تدريجيا وتصبح طبقة مينا الاسنان أقل مسامية .

وسائل تبيض الأسنان دون اى ضرر للأسنان

وتحتاج الاسنان للتبيض للتخلص من اصفرار الاسنان الناتج عن عدة عوامل تسبب تصبغ الاسنان مثل التدخين وتراكم الطعام بين الاسنان نتيجة إهمال العناية بالاسنان ،وايضا هناك بعض الادوية التى تسبب اصفرار الاسنان مثل بعض المضادات الحيوية وليس بالضرورة كل اصفرار فى الاسنان يحتاج الى عملية تبيض الاسنان ، فقد يكون الاصفرار خفيف ويمكن التخلص منة وعلاجة بتبيض الاسنان طبيعيا .

ما هى طرق تبييض الأسنان؟

بصفة عامة يوجد ثلاث انواع من وسائل تبييض الأسنان وهى تبيض الاسنان بالوصفات الطبيعية او تبييض الأسنان المنزلى او تبييض الأسنان بالليزر .

تبييض الأسنان بالوصفات الطبيعية يكون عن طريق استخدام بعض الوصفات لتبيض الاسنان مثل فرك بيكربونات الصوديوم على الاسنان أو الفراولة لتبيض الاسنان وغيرها من الوصفات الطبيعية لتبييض الأسنان .

تبييض الأسنان المنزلى يكون تحت اشراف طبيب الاسنان حيث يقوم بصنع قالب فى صورة وعاء خاص بحجم الاسنان للشخص بحيث يسمح بأقصى درجة من التلامس بين محلول تبييض الأسنان وبين الاسنان  ويتم ترك ذالك الوعاء فى الفم ليلا وقت النوم بحيث توضع فية المحلول المبيض للاسنان والذى يحتوى على بعض المواد المؤكسدة مثل حمض الهيدروجين بيروكسيد بحيث تؤكسد الترسبات المسببة لتصبغات الاسنان ن ومع لبس ذالك الوعاء يوميا يحدث تبييض الأسنان تدريجيا .

تبييض الأسنان بالليزر حيث يعتبر من أسرع طرق تبييض الأسنان وتستخدم فى حالات تصبغات الاسنان الشيدة مثل اصفرار الاسنان الناتج عن التدخين لمدة طويلة ن وتتم عملية تبييض الأسنان بالليزر عن طريق وضع طبقة واقية للثة حول الاسنان لمنع تأثير المواد المبيضة عليها ثم وضع مواد شديدة التبيض على الاسنان وتسليط اشعة الليزر لتسريع عملية تبييض الأسنان ،وعادة ما يحتاج المريض الى جلسة واحدة لتبييض الأسنان بالليزر وفى بعض الحالات القليلة يحتاج الى اكثر من جلسة ، وتختلف درجة تبييض الأسنان بالليزر من شخص لأخر .

هل تسبب عملية تبييض الأسنان بالليزر اى مشاكل للاسنان ؟

قد تزيد حساسية الاسنان بعد تبييض الأسنان بالليزر لكن تكون لمدة يومي او يومين اما اذا ذادت عن ذالك فيجب مراجعة طبيب الاسنان ، او قد يحدث التهاب فى اللثة ،ويمكن تناول بعض اقراص الباراسيتامول أو الايبوبروفين لتسكين تلك الألآم فى تلك الفترة .

هل تؤدى عملية تبييض الأسنان الى اضرار على طبقة الاسنان الخارجية او حشوات الأسنان ؟

ليس لمواد تبيض الاسنان علاقة بطبقة مينا الاسنان ، لذالك فهى لا تؤثر على صلابة وقوة الاسنان ،أيضا تأثيرها على حشوات الاسنان الجيدة تكون منعدمة الا فى حالات أن تكون حشوات الاسنان قد تلفت .

هل تبييض الأسنان بالليزر يدوم للابد ؟

تبييض الأسنان لا يدوم للابد وتعتمد الفترة التى تظل فيها الأسنان بيضاء على درجة العناية بالاسنان بعد عملية التبيض ،فمثلا العودة للتدخين من جديد وشرب الشاى والقهوة بكثرة بالاضافة الى عدم العناية بالاسنان مثل تفريشها يوميا أو ترك بقايا الطعام على الاسنان لا تجعل تبيض الأسنان يدوم اكثر من شهر وترجع الاسنان الى اصفرارها مجدا، لذلك يجب الحرص على اهمية العناية بالاسنان بالطريقة الصحيحة بعد تبيض الأسنان لتبقة الابتسامة دائما مشرقة .

ما هى النصائح التى يجب إتباعها بعض تبيض الأسنان ؟

– تجنب ترك بقايا الطعام بين الاسنان ويجب على الاقل المضمضة بالماء بعد كل وجبة .

– الحرص على تفريش الاسنان بالمعجون الملائم قبل النوم على الاقل لمنع نشاط البكتيريا التى تسبب اصفرار الاسنان .

– تجنب المواد التى تزيد من اصفرار الاسنان مثل التدخين والقدوة والشاى .

– زيارة الطبيب كل ستة اشهر أو سنة للمتابعة الدورية للأسنان .

شارك بالتعليق

اضف رد