الرئيسية » صحتك اليوم » مقالات صحية » كيف تتم عمليات تكبير الثدى وما هى اضرارها

كيف تتم عمليات تكبير الثدى وما هى اضرارها

تكبير الصدر بالعمليات الجراحية كثر فى مجتمعنا العربى خلال افترة الماضية مع تقدم وسائل الطب الحديث ،ولكن ما هى عمليات تكبير الثدى ، وكيف تتم تلك الجراحات ، وما هى مضاعفات عمليات تكبير الصدر ،وهل يوجد طرق طبيعية لتكبير الثدى بدلا منها ،كلها اسئلة نحاول تغطيتها بالتفصيل فى المقال التالى .

كيف تتم عمليات تكبير الثدى وما هى اضرارها

ما هى عمليات تكبير الثدى ؟

تكبير الثدى بالعمليات الجراحية تكون بوضع كيس من مادة السيليكون تحت انسجة الثدى (submammary) أو تحت عضلات منطقة الصدر (subpectoral) ثم ملئها بمحلول ملحى لتكبر فى الحجم مما يساعد على كبر حجم الصدر .

كيف تتم زراعة اكياس السيكلون ؟

تتم عملية وضع السيليكون بعمل فتحة صغيرة اسفل الثدى أو بجاور حلمة الثدى او حافة الثدى بجانب الابط ، وغالبا ما تتم تلك العمليات بواسطة المنظار .

ماهو حجم الثدى النهائى ؟

يختلف حجم الصدر بعد العملية بناء على رغبة المرآة ، فهى ما تحدد الحجم بعد تكبير الثدى ،ويعتمد أيضا على كمية انسجة الثدى الموجود ، ويمكن للسيدة تقدير الحجم بوضع كيس مملوء بالماء على الثدى تحت حمالة الصدر ويوضع الملابس ثم يملىء بالماء حتى الوصول الى الحجم المناسب للشكل ثم يفرغ الماء ويقاس كميتة وتكون تلك الكمية هى المعادلة للمحلول الملحى الذى يوضع فى كيس السيليكون بعد زرعة لتكبير الصدر .

ما هى مخاطر ومضاعفات عمليات تكبير الصدر ؟

العدوى

على الرغم من ان حدوث العدوى قليلة جدا (1-3 %) الا انها تكون مزعجة جدا ، ومن علامات الاصابة بالعدى بعد زراعة تكبير الثدى هى الحمى وارتفاع درجة الحرارة ،التورم مع الاحساس بالم فى الصدر ، واذا لم تستجيب العدوى للعلاج بالمضادات الحيوية سريعا يتم إزالة السيكيلون المزروع ويتم زراعة واحد جديد بعد ثلاث اشهر بعد التئام الجرح .

النزيف

قد يحدث نزيف بعد عملية تكبير الصدر ،ويجب ازلتة سريعا حتى يتم التحكم فى النزيف وتنظيف الجرح والمنطقة المحيطة ثم يتم زرعة واحد من جديد ، ومن علامات النزيف هى التورم فى الثدى مع الاحساس بألم عن لمس الصدر وبعض الكدمات الظاهرة .

عدم التناسق

احيانا قد تتحرك الكبسولة من مكانها سواء الى أعلى او اسف الى ناحية جانبية مما يشوة مظهر الثدى ويجعلة غير متناسق ، ويستدعى التدخل الجراحى من جديد واستبدالها .

مشاكل مع جهاز فحص الثدي

عملية تكبير الثدى وزراعة السيليكون مكم الممكن ان تغطى بعض المناطق فى الثدى عند فحص الثدى بالاشعة ( mammography ) ،النساء الذين لديم تاريخ عائلى للأصابة بسرطان الثدى لا ينصح لهم بعملية تكبير الثدى .

الاصابة بالسرطان

حتى الان لا يوجد دليل على ان عملية تكبير الثدى تتسبب فى الاصابة بالسرطان .

التحجر او التكيس

تكبير الثدى جراحيا بواسطة السيليكون لعدة سنوات من الممكن ان يسبب بعض التحجر لانسجة الثدى حول السيليكون ،وغالبا ما يكون التحجر ملحوظ والذى قد يسبب سرطان الثدى .

الانكماش والتسرب

قد يحدث فى بعض الحالات انكماش للمحفظة السيليكون المزروعة نتيجة العديد من العوامل أو تسرب المحلول الملحى من داخلها مما يؤدى الى مشاكل فى الثدى .

كم تستمر بالونة السيليكون بعد عملية تكبير الصدر ؟

ليس معروف المدة الزمنة تحديد حيث تعتمد على عدة عوامل منها الشركة المصنعة ودرجة انكماشها وفقدانها للسائل الملحى ،ولكن يجب ان تعرفى انها لا تظل هكذا الاى الابد .

نصائح :

يجب على السيدة التى ترغب فى إجراء عملية تكبير الثدى ان لا تتأثر باى مؤثرات خارجية وتنظر الى النفع والضرر من ناحيتها ، فقد يقول بعض الاصدقاء انها آمنة ورائعة او العكس ولكن يجب دراسة الأمر جيدا قبل التفكير فى عمليات تكبير الصدر وتحدد جيدا الحجم بناء على رغبتها بعد استشارة الطبيب فى هل يلائم طبيعة أنسجة الثدى أم لا .

أعداد د . تامر غنيم

المصادر : medicinenet.com , fda.gov ,

شارك بالتعليق

اضف رد