الرئيسية » الرجيم الصحى » 30 نصيحة للتخلص من الوزن الزائد وأستعادة رشاقتك

30 نصيحة للتخلص من الوزن الزائد وأستعادة رشاقتك

غالبا ما نتناول طعاماً غير صحي في العمل، بسبب محلات بيع الشوكولا والمرطبات وحفلات الأعياد المستمرة التي يقيمها الزملاء بين الحين والآخر، وكذلك عدم وجود الوقت الذي يتيح لنا إعداد طعاما صحيا بالمنزل فنلجأ إلى “التيك أواي”، مما يؤدي إلى إحكام الدائرة حولنا وبالتالي زيادة الوزن.

للتخلص من الوزن الزائد

لذلك يقدم لك خبراء التغذية طرق بسيطة لتقليص الوحدات الحرارية وزيادة طاقتك.

– أحضري معك بعض الوجبات البسيطة والخفيفة من المنزل. واحرصي على الجمع بين البروتينات الموجودة في اللحم والألياف، التي تبين أنها تزيد الشعور بالامتلاء. احتفظي دوماً في درج المكتب بكيس من الجوز والزبيب والمكسرات المتنوعة أو ضعي حبة فاكهة أو قطعة من الجبنة القليلة الدسم في الثلاجة. وفي موعد الغداء، تناولي السلطة الخضراء مع الدجاج المشوي مثلاً.

– تصرّ العديد من النساء على تفادي الوجبات الخفيفة قبل الظهر لكنهن ينسين أن أكواب العصير ومشروبات القهوة غنية جداً بالسكر والوحدات الحرارية، حسب ما ورد بمجلة “لها” اللندنية.

– يرافق التوتر عموماً رغبة في الأكل، لذا حين ينتابك شعور بالقلق أو التوتر، انهضي عن مكتبك وتجولي في أرجاء المبنى أو تحدثي مع الزملاء أو اتصلي بصديقة عبر الهاتف. فتغيير البيئة يمكن أن يساعدك في صرف انتباهك عن الرغبة في الأكل.

– عند المشاركة في غداء عمل، يسهل الحصول على كميات مفرطة من الدهون والوحدات الحرارية. وقد أظهرت الدراسات أنه كلما وضع المزيد من الطعام أمام الأشخاص، تناولوا المزيد منه. كما تقدم المطاعم عادة حصصاً كبيرة ومصادر دسمة للدهون. أطلبي نوعاً من المقبلات لتناوله بمثابة طبق رئيسي واختاريه طبقاً صحياً. وفي نهاية الوجبة، أطلبي القهوة أو الشاي بدل طبق الحلويات.

– قرابة الساعة الرابعة بعد الظهر، يبدأ الشعور بالجوع ونتوق جميعاً إلى شيء حلو المذاق. وحتى لو كنت تنتبهين جيداً إلى غذائك وتملكين بعض الوجبات الصحية في متناول يديك، يمكن أن تستسلمي بسرعة لقطعة شيكولاتة تقدمها لك زميلتك في العمل. تجنبي مثل هذه الإغراءات، خصوصاً في أواخر بعد الظهر.

– تصعب مقاومة رقاقات البطاطس المقلية وقطع الجاتوه في حفلات المكتب. لكن تذكري أن مثل هذه الأطعمة تزخر بالملح والمحُلّيات التي تجعلك ترغبين في المزيد منها ما إن تباشري في أكلها. لذا، فإن قول “لا” لأول رقاقة بطاطس مقلية أسهل كثيراً من رفض ثانٍ أو ثالث رقاقة. يمكنك حمل زجاجة ماء بين يديك بحيث تلهين نفسك عن تناول الطعام أو أمسكي مجلة وطالعيها لصرف انتباهك عما يدور حولك.

وبعيدا عن العمل إليك 30 نصيحة أخرى للرشاقة جربيها وستلاحظين بنفسك الفرق:

1- لا تقولي لمن حولك بأنك تتبعين نظاما غذائيا فهذا يعفيك من تعليقاتهم الساخرة والمحبطة.

تابعى أيضا :

رجيم سريع لفقد الدهون بسرعة في 3 أيام

رجيم سريع لأنقاص الوزن كيلو كل يوم

2- احتفظي دائما في ثلاجتك بالسمك والخضراوات الطازجة ، وأطباق جاهزة التحضير من طعام الريجيم وزجاجة من عصير الطماطم كمقبلات.

3- إذا كنت بصدد دعوة صديقاتك على الطعام فلا تقدمي لهم طعاما تحبينه ، ولكن اختاري لضيوفك نوعية الطعام التي لا تجذبك كثيرا .. أو قدمي لهم وجبة خفيفة تناسبك مع الحرص على تجميلها بأفضل الطرق .

4- إذا كنت تفضلين تناول الطعام في الخارج أو دعاك زوجك على العشاء خارج المنزل اختاري طبقا خفيفا واطلبي أن يكون الطعام المصاحب لقطعة اللحم وبعض الخضراوات السوتيه بدلا من البطاطس المحمرة .

5- إذا كنت تعملين ولا تستطيعين تناول طعامك بالمنزل فيمكنك تناول ساندويتش خفيف خال من المايونيز أو الزبد فهو يجنبك عملية إسقاط إحدى الوجبات التي تضر بنظامك الغذائي ويمكن استبدال الساندويتش بالزبادي أو قطعة من الفاكهة .

6- إذا كنت تمرين في طريقك إلى المنزل بمحل حلواني فغيري طريقك فورا أو سيري بسرعة حتى لا تجذبك رائحة الحلويات.

7- عندما تذهبين إلى السوبر ماركت يفضل الذهاب بعد تناول الطعام فالمعدة الخالية توحي لصاحبها بمزيد من شراء الطعام .

8- إذا كان عمرك أقل من 18 سنة أو أكثر من 65 سنة فينصح بالابتعاد عن الريجيم دون استشارة خبير تغذية ، فجسمك في هذه السن له احتياجات خاصة لابد من تلبيتها ، ولذا فإن خبير التغذية وحده يمكنه موازنة نظامك الغذائي .

9- لا تخرجي من المنزل وأنت في حالة ريجيم دون أن يكون معك تفاحة أو قطعة من خبز الريجيم في حقيبتك أو كوب زبادي حتى إذا ما أصابك الجوع المفاجئ تستطيعين التحكم في نفسك .

10- إذا كنت تتناولين طعامك في العمل فاطلبي دائما معرفة كافة أنواع الطعام المتاحة وليس فقط ما اعتدت عليه حتى لا يصيبك الملل .

11- إذا عدت متأخرة إلى المنزل وأنت تشعرين بالجوع الزائد فلا تنهالي على كيس الشيبسي أو البيتزا المجمدة ويفضل تسخين الشوربة وتناول كوب من الزبادي معا .

12- كلما شعرت بالضعف أمام الطعام وزاد إحساسك بالجوع تخيلي نفسك رشيقة ، محط إعجاب الناس وصديقاتك من حولك يسألونك عن سبب رشاقتك .

13- قبل أن تمدي يديك إلى الطعام الغني بالدهون فكري في الأطعمة التي يجب عليك تناولها للحفاظ على رشاقتك وكيف أنها مغذية ومفيدة للصحة وقليلة السعرات الحرارية.

14- عندما تجدين نفسك غير قادرة على مقاومة رغبتك في تناول السكريات إذن أنت تبحثين عن المتعة لذا يجب استبدال ذلك بالحصول على المتعة من جهة أخرى ، اقرئي قصة رومانسية أو مجلة مسلية .. أو القي بنفسك في حمام دافئ من الزيوت الأساسية .. أو تحدثي مع صديقتك في الهاتف ، ويمكنك أيضا الذهاب للسينما لمشاهدة فيلم .

15- دوني مذكراتك أحاسيسك عند الرغبة في تناول الطعام وستلاحظين وقتها الأشياء التي تثير شهيتك للطعام .

16- اكتبي في مذكراتك الأسباب العشرة لرغبتك في الرشاقة واقرئيها عدة مرات يوميا خاصة عند إحساسك بالجوع.

17- إذا شعرت بالرغبة في تناول الطعام يمكنك ممارسة الرياضة ليس فقط لتنسي رغبتك، ولكن أيضا لأن الدهون تذوب أسرع.

18- تجنبي تناول الماء المعدني الغني بالمعادن لأنه يحتوي على العديد من الأملاح التي تسبب تراكم الماء والانتفاخ.

19- لابد من الاستراحة مرة واحدة أسبوعيا حتى يمكنك معاودة الريجيم.

20- لا تهملي أيا من الوجبات وخاصة الإفطار .. فنحن نفقد أوزاننا أسرع إذا ما تناولنا إفطارا جيدا وعاديا في الظهر وبسيطا في المساء.

21- أثبتت الإحصائيات أن الذين يتناولون طعامهم بسرعة هم الأكثر وزنا لأن الآلية المسئولة عن التحكم في تناول الطعام لا تعرف كيف تعمل .. لذا يفضل تناول الطعام ببطء مع المضغ الجيد ، والبطيء قبل البلع .. مع تناول عدة أطباق تفصل بينها فترة من الراحة – مقبلات – طبق رئيسي – صنف حلويات.

22- أعيدي ترتيب مطبخك فعليك بإخفاء الحلويات والبونبون في الدولاب، واتركي في متناول يديك الفواكه والخضراوات الطازجة وخبز الريجيم والزبادي.

23- يمكنك تناول الشاي والقهوة بدون سكر لخلوهما من السعرات الحرارية، كما يساعدان على فقدان الشهية للطعام .. ولكنهما قد يسببان اضطراب النوم ويؤثران على نفسيتك.

24- لا تتناولي كثيرا من الجبن فهو من الأطعمة الغنية بالدهون.

25- إذا كنت تخافين من ممارسة الرياضة حتى لا تزيد شهيتك للطعام فهذا تفكير خاطئ .. فالدراسة توضح أن الأشخاص الأكثر وزنا لا تزيد شهيتهم للطعام بعد ممارسة الرياضة بفضل الطاقة المختزنة لديهم .. أما الذين يعانون من النحافة فيشعرون بالجوع بعد ممارسة الرياضة لإعادة تخزين السكر في العضلات.

26- حركي جسمك .. اتركي السيارة في الجراج وسيري قليلا .. اصعدي السلالم.. أما الحياة المملوءة بالكسل فتسبب ضعف الجسم ، كما تجعل هناك صعوبة كبيرة في حرق الطعام الذي تستهلكه .

27- أطهي طعامك بنفسك فليس معنى إتباعك الريجيم أن تهملي طعامك .. زيتي طبق الطعام بالأعشاب والمستردة وزيت الزيتون .. واختصار المذاق الجيد يشجع على الريجيم.

28- لا تتناولي طعامك أمام التلفزيون حتى لا تأكلي بغير وعي وقبل أن تجلسي للتلفزيون يفضل تناول كوب من اللبن مع رشفه ببطء.

29- تخلصي من الإحساس بالملل .. فلا بد أن تشغلي وقتك بكل ما هو مفيد .. حتى لو كان ذلك بإعادة تركيب أزرار قميص زوجك .

30- لا تحاولي فقدان وزن أكثر من طاقتك .. فلكل منا وزنه الفسيولوجي الذي يجب عليه ألا يتعداه . فإذا نقص عن هذا الوزن أصابه المرض والهدف من الريجيم ليس العودة إلى سن العشرينيات ولكن ابدئي بفقده إلى 10% فقط من وزنك.

اضف رد