الرئيسية » الرجيم الصحى » ماهى الاعشاب الطبية التى تساعد على إنقاص الوزن

ماهى الاعشاب الطبية التى تساعد على إنقاص الوزن

هناك أعشاب يمكن إضافتها كمكمل غذائي مثل أنواع الشاي المختلفة والأغذية التي ستساعدك في تطبيق برنامجك الخاص لإنقاص الوزن وتنفيذه على النحو الأمثل. إضافة إلى ذلك هناك بعض الاعشاب التي تحتوي على المحاكيات الودية و مشتقات الكاروتين التي تزيد معدل الأيض الأساسي للجسم من أجل زيادة عملية حرق السعرات الحرارية والدهون وهذه الأعشاب أيضاً تقوم بدور مبنه خفيف لتثبيط الشهية. وبعض هذه الأعشاب تعطي إشارات للمخ بامتلاء المعدة. ويمكن تصنيف الأعشاب على النحو التالي:

أعشاب إنقاص الوزن

أعشاب إنقاص الوزن

1-أعشاب محفزة: هذه النوعية تشجع الجسم على حرق المزيد من الدهون.

2-أعشاب مدرة للبول: تساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة.

3-أعشاب ملينة: تعمل على إخلاء الأمعاء، والحد من استهلاك السعرات الحرارية من خلال تعطيل الهضم الكامل.

4-مثبطات للشهية: تقلل الشعور بالجوع.

وفيما يلي قائمة بأهم الأعشاب التي تفيد كثيراً في انقاص الوزن:

1- البرسيم الحجازي:

هو نبات عشبي معمر يمثل أهم المحاصيل العلفية وهو زراعي. يتكاثر بالبذور بالطرق المألوفة وينمو في البيئات شبه الرطبة ونصف الجافة والجافة في المناطق المعتدلة والدافئة وفي الأراضي الجيدة. وأزهار يتراوح لونها بين الأصفر والمزرق البنفسجي وبذور في ثمار حلزونية قرنية .

الجزء المستعمل من النبات الأغصان الغضة بالأزهار والبذور المنبتة.

أثبتت الدراسات أن هذا النوع من النباتات يساعد في تحلل الدهون. وكشفت دراسات أخرى أن أوراق البرسيم تسمح بتخفيض معدل الكولسترول في الدم وكذلك الأمر بالنسبة لترسب الصفائح الدموية على جدران الشرايين وهو السبب الذي يؤدي إلى حد كبير للإصابة بالأمراض القلبية والحوادث الوعائية الدماغية. ويستعمل البرسيم كمهضم وموسع للأوعية الدموية. كما يستعمل في تخفيف ارتفاع سكر الدم. وكمدر جيد. يوجد منه في الأسواق كبسولات محضرة من أوراق البرسيم والتي تباع في الصيدليات.

طحالب الأعشاب البحرية:

هو أحد أنواع الطحالب البحرية ويمكن شراؤه من الصيدليات ويباع مجففاً أو على هئية حبوب. ويتميز هذا العشب بطعمه اللذيذ ويمكن استخدامه بدلا من الملح. وهذا النوع من الطحالب يقوي الغدة الدرقية مما يزيد عملية الأيض.

كما يمد هذا العشب الجسم بمواد مغذية سلهة الامتصاص التي تغذي الجسم على مستوى الخلية وبالتالي تقلل الشعور بالجوع. كما أنه يعمل كملين عندما يؤكل بكميات جيدة.

عشب الطير أو حشيشة الزجاج

عشب الطير أو حشيشة الزجاج أو النجمية هي عشبة صغيرة الحجم دائمة الخضرة وموطنها الأصلي أوروبا. كما تنمو في كل أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية وأماكن أخرى من العالم. وتستخدم الأوراق والسيقان والأزهار في الطب النباتي أو طب الأعشاب .

أظهرت الدراسات مقدرة هذا النوع من النبات على تكسير الجزيئات الدهنية . وينصح خلطها بجذور الأرقطيون للمحافظة على توازن الزيوت والدهون في الجسم، ذلك أن عشب الطير يعمل على تكسير الدهون بينما تعمل خلاصة جذور الارقطيون على إخراج هذه الدهون خارج الجسم. ويمكن تناوله مثل الشاي ويساعد ذلك على تثبيط الشهية ومعالجة عسر الهضم وبالتالي انقاص الوزن.

نبات الأرقطيون

نبات الأرقطيون ينمو بكثرة حول المنطقة العربية، ويحتوي على كم ذاخر من الفوائد الطبية. حيث أثبتت الدراسات أنه يحسن عملية تأيض الدهون ويدر البول ويساعد الجسم على التخلص من حمض اليوريك.

والأرقطيون مفيد جدا في حالات أمراض المسالك البولية، وأمراض الكبد، وأمراض الجهاز التنفسي، وكذلك يستخدم لخفض وزن الجسم، حيث يعمل كمضاد للسموم، وكمقو للجهاز المناعي للجسم.

كما تساعد جذور الأرقطيون على تثبيط الشهية والشعور بالجوع. يتم وضع حفنه من جذور العشب في كوب ماء مغلي ثم تركه ليبرد، ويتناول بين الوجبات لتحقيق أقصى فعالية.

الحبهان:

يستخدم الحبهان في حالات عسر الهضم واضطربات المعدة بسبب احتوائه على مواد مسكنة ومضادة للتشنج.

بذر الكتان:

ملين جيد وملئ بالفيتامينات والمغذيات التي تقوي مناعة الجسم ويعد مصدراً جيدا للبروتين والألياف وهو هدية جميلة لتنعم الاسنان بصحة جيدة. وتناول حبوب الكتان قبل ميعاد الوجبة بنصف ساعة يثبط الشهية ويجعلك تشعرين بالشبع.

وتحتوي ملعقة كبيرة من بذرالكتان (12جم ) على:2,4جم بروتين، 4,11 جم كربوهيدرات، 0,384 جم دهون مشبعة، 2,693 جم دهون غير مشبعة متعددة، 0,284 جم دهون غير مشبعة أحادية، 3,3 جرام ألياف، 59 سعرا حراريا، 24 مجم كالسيوم، 43 مجم ماغنسيوم، 4 مجم صوديوم، 60 مجم فوسفور، 82 مجم بوتاسيوم، 0.75 مجم حديد، 0,125 مجم نحاس ، 0,07 سيلينيوم (حسب نوعية التربة )، 0,393 مجم منجنيز، 0,5 مجم زنك، 0,02 مجم فيتامين ب1، 0,019 مجم فيتامين ب2، 0,168 مجم فيتامين ب 3، 0,184 مجم فيتامين ب5، 0,111 مجم فيتامين ب6، 33 مجم فولات، 0,2 مجم فيتامين ج .

نبات الجيمنيما:

الجيمنيما أو الجورمار gurmar هي نبات خشبي متسلق ينمو في مناطق الغابات المدارية والمطيرة في وسط وجنوب الهند. وأوراق النبات تستخدم في تحضير الأعشاب الطبية. كما أن الأوراق عندما تمضغ فإنها تخدع مراكز الحس الخاصة بالحلى فى مؤخرة اللسان ولا يستطيع الفرد أن يميز طعم الأطعمة المحلاة، وهذا يفسر الاسم الهندي (جورمار gurmar)، والذي يعني أنه مدمر أو قاهر للسكر.

وهذا النبات يقلل الشعور بالجوع من خلال تمكين البنكرياس من الحفاظ على مستوى سكر ثابت للدم.

جذور الهندباء

تحتوي هذه النبتة على مواد مرة وتعرف باللاكتونات السيسكوتربينية وتحتوي أيضا على فيتامينات ودهون وصموغ وراتنجات وكولين ومواد دباغية وزيوت طيارة بالإضافة إلى بعض المعادن الهامة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والحديد والمغنيسيوم والمنجنيز والنحاس والفوسفور، وكذلك مواد سكرية وأحماض أمينية ونشا. وأوراق نبات الهندباء لها تأثير مدر عظيم وتساعد في إخراج السوائل الزائدة والسموم من الجسم.

الفلفل الحريف:

أثبتت الدراسات أن هذه النبتة تحسن الدورة الدموية وعملية الهضم وتزيد من حرارة الجسم والذي بدوره يزيد عملية الأيض وبالتالي انقاص الوزن.

الرقاص:

يعتبر الرقاص من النباتات الغنية بفيتامين ج و هـ والأملاح (الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم) والتي تعد من المكونات الهامة التي تساعد في شفاء العظام المكسورة والعضلات المشدودة. كما أن لديها قدرة عالية على إزالة السموم. كما أثبتت بعض الدراسات أن هذه النبتة تساهم في انقاص الوزن من خلال توصيل الغذاء للخلايا عند مستوى أعمق مما يقلل الشعور بالجوع. كذلك يستخدم شاي الرقاص في تثبيط الشهية ودعم الحميات الغذائية.

الشمر:

يعتبر من الأعشاب المدرة للبول ويعمل على تحسين الطاقة.

ويستخدم شاي مزيج بذور الشمر وأوراق الرقاص في انقاص الوزن. ويمكن وضع ملعقة من بذور الشمر مع ملعقتين من أوراق الرقاص على ثلاثة أكواب من المياه. ولا يجب تجاوز الجرعة المحددة حيث أثبتت الدراسات أن الشمر يحتوي على بعض المواد السامة.

طريقة تحضير شاي الشمر: امزجي أربع ملاعق من بذور الشمر على لتر من الماء المغلي ثم اغلقى الاناء او البراد لمدة 15 دقيقة. يمكن شرب من كوب إلى ثلاثة أكواب يوميا ساخنة أو باردة.

شارك بالتعليق

اضف رد