الرئيسية » الامومة والطفولة » الإسهال عند الأطفال

الإسهال عند الأطفال

الإسهال عند الأطفال يعتبر من اكثر ما يواجة الامهات اثناء تربية الاطفال نظرا لتاثيرة على الطفل والذى يسبب بعض الالم للأمهات ، خاصة وان هناك ما يقار من 5 ملايين طفل حول العالم يعانون من مشكلة الأسهال كل يوم ، ولكن ما هى اسباب الإسهال عند الأطفال وما هى طرق علاجة وكيف يمكن تجنب الإسهال عند الأطفال .

أسباب الإسهال عند الأطفال .

تغير حليب الطفل : تغيرر الام لنوع الحليب الصناعى للطفل قد يسبب ظهور الإسهال عند الأطفال خاصة أذا كان عمر الطفل غير مناسب ، لذالك ينصح الام قبل إعطاء الحليب الصناعى للطفل أستشارة الطبيب .

الإسهال عند الأطفال

الإسهال عند الأطفال

تناول بعض الأدوية : بعض انواع الادوية قد تسبب الأسهال لدى الأطفال مثل تناول المضادات الحيوية والتى غالبا ما تزول بمجرد انهاء مدة علاج الطفل بتلك المضادات .

بعض الامراض : أصابة الطفل بالتهابات اللوزتين او التهاب المجارى البولية للاطفال يسبب الإسهال عند الأطفال

الاصابة بالفيروسات : ومن اشهرها فيروس الروتا الذى يصيب الاطفال فى العام الاول ومن عوارضة الاسهال المتكرر لدى الطفل بكثرة ويحتاج الطفل المصاب بالروتافيروس الى العناية الطبية .

أعراض الإسهال عند الأطفال .

– الاسهال وخروج البراز فى صورة مائية

– الاحمرار حول فتحة الشرج

– القىء وقلة قابلية الطفل لتناول الطعام .

– الجفاف

– بكاء الطفل بدون دموع .

علاج الإسهال عند الأطفال .

يكون العلاج بمعرفة سبب الإسهال عند الأطفال فمثلا يجب التوقف عن إرضاع الطفل بالحليب الصناعى بمجرد ظهور الاسهال عند الطفل وضرورة إعطاء الطفل الغذاء المناسب خلال تلك المرحلة وكثير من الماء لمنع الجفاف لدى الأطفال وأطعامة الجزر والمهروس والبطاطس والموز والتفاح التى تعمل على تحسين درجة الإسهال عند الأطفال .

كيفية الوقاية من الإسهال عند الأطفال ؟

– ضرورة التزامك بجدول التطعيمات لطفل حتى تقللى من مخاطر الأصابة بالإسهال لطفلك .

– الاهتمام بالتغذية الصحيحة لطفلك والأقلال من تناول الحلوى

– الحرص على النظافة الشخصية لك ولطفلك والاهتمام بغسيل الخضروات لطفلك جيدا

-

شارك بالتعليق