أطعمة تسبب انتفاخ البطن و الغازات تجنبيها

 

أطعمة تسبب انتفاخ البطن و الغازات تجنبيها

يُعتبر النظام الغذائي الغير منتظم المليء بالسكريات والدهون المسبب الرئيسي لأغلب المشكلات الصحية المتعلقة بالمعدة و باقى أعضاء الجسم. ومنها المعاناة من نفخة البطن وتراكم الغازات فى المعدة. ويعود السبب فى تكون هذه الغازات لعدة عادات غذائية غير صحيحة ولكن سنركز الضوء هنا على الأطعمة التى يتم تناولها بصفة مستمرة ونغفل كثيرا عنها.إذ يجب الحذر من تناول هذه الأنواع والجمع بين أكثر من نوع منها فى وقت واحد ومن هذه الأطعمة التى يجب تجنبها للحد من الغازات وسيتم تناول كل نوع بالتفصيل:

  • بعض أنواع الخضروات مثل ” الكرنب – القربيط – البروكلى”
  • بعض أنواع البقوليات مثل ” الفول – الفاصوليا- البازلاء”
  • بعض أنواع الفواكه مثل ” التفاح – البرقوق – المانجو”
  • الحلويات والمكسرات والأطعمة المشبعة بالدهون
  • البهارات والتوابل والمخللات
  • أطعمة ذات نكهة قوية مثل الثوم والبصل
  • الألبان والجبن لاحتوائها على نسبة عالية من سكر اللاكتوز.

البقوليات:

تعد البقوليات مصدرا للبروتين وخيارا صحيا للأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم والأسماك فهى مصدر جيد للحديد وتساعد على خفض نسبة الكوليسترول فى الدم وتعمل على تقوية القلب إلا أنها تؤثر على القولون العصبى بشكل كبير مما يؤدى إلى انتفاخ البطن والشعور بالضيق نتيجة لتراكم الغازات وتختلف أنواع البقوليات فى تأثيرها على القولون ولكن لاينبغى المبالغة فى هذا التأثير لأنه طبقا للأبحاث لا يوجد مبرر واضح لذلك ويجب اختيار نوع محدد من البقول وملاحظة تفاعل الجسم معه وبعدها يتم اختيار أنواع البقول التى تصلح عن غيرها.

وعلى سبيل المثال فإن بقول مثل “البازلاء” الذى يحتوى على نوع من السكريات يعود إلى مايعرف بالبريبيوتك والتى تحفز البكتيريا الموجودة فى الأمعاء ويصعب هضمها فى الوقت نفسه.وكذلك تحتوى البازلاء على البوليولات التى لا يتم امتصاصها غالبا وتسبب مشاكل فى المعدة.

الفواكه:

توجد بعض أنواع الفواكه مثل الموز والمشمش والعنب والتفاح والبرقوق والمانجو والتى تحتوى على أنواع معينة من السكريات تؤدى إلى تراكم الغازات فى البطن وتسبب الانتفاخ وعلى سبيل المثال فإن التفاح يحتوى على سكر الفراكتوز الذى يجد بعض الأشخاص صعوبة فى هضمه وامتصاصه مما يؤدى إلى تخمر البكتيريا فى الأمعاء , بينما البرقوق يحتوى على البوليولات والتى يتبعها السكر الكحولى وهو من أنواع السكريات صعبة الامتصاص التى يمكنها أن تؤدى إلى تراكم الغازات والشعور بالانتفاخ.

وكذلك المانجو تحتوى على سكر الفركتوز بنسبة أعلى من الجلوكوز ويكون من الصعب على الجسم امتصاص الفركتوز مما يؤدى إلى الشعور بالانتفاخ ومن ثمّ تراكم الغازات فى المعدة ولا ننسى أن نُلقى الضوء على البطيخ وهو فاكهة الصيف المحببة لكنه يسبب انتفاخ للكثرين بسبب احتوائه على سكر الفراكتوز الذى لا يتم امتصاصه بشكل كامل فى الأمعاء ويؤدى إلى تراكم الغازات.

 

الأطعمة ذات النكهة القوية:

تشمل هذه الأطعمة ” الثوم – البصل – الكرات” إذ تحتوى على نوع من الألياف التى تدخل فى تكوين سكر الفركتوز والتى تسمى ” الفركتانز” وجسم الإنسان لا يستطيع هضم هذه الألياف تماما إذ يفتقر إلى الإنزيمات التى تعمل على تكسيرها. وبالتالى فإنها تؤدى إلى حدوث مشاكل فى الهضم والتى ينتج عنها انتفاخ البطن وتراكم الغازات

الأطعمة المقلية والحلويات

لابد من التقليل من تناول هذه الأطعمة قدر الإمكان إذ إن السكريات الصناعية الموجودة فى الحلويات تمتص السوائل لصعوبة هضمها مما يؤدى إلى حدوث الإمساك وانتفاخ البطن وكذلك الطعام المقلى والدهون المركزة.

 

One Response

  1. noof

Add Comment

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.