فوائد اوراق النعناع المتعددة

فوائد اوراق النعناع المتعددة

 يعتبر النعناع من  الأعشاب المعمرة التي تدوم لعمر طويل ذات رائحة نفاذة قوية. و أنواعه متعددة مثل البري و المائي و الأسترالي و الآسيوي و الهش و هو يزرع في مختلف أنحاء العالم لكنه يزرع بكثرة في المناطق ذات الطقس المعتدل و من أكثر طرق استخدامه شهرة هو إضافته للشاي كما يضيفه البعض إلى أطعمتهم مما يضيف عليها نكهة شديدة التميز.

كما أن النعناع يستخدم منذ القدم في الوصفات الطبية للعلاج من العديد من الأمراض و يغلب استخدامه في الطب البديل.

– و فيما يلي سنعرض عليك بعض الفوائد المتعددة للنعناع:

– يقوم بتنشيط المخ و الدورة الدموية و القلب لذلك ينصح بشرب منقوعه الساخن بشكل منتظم كبديل عن الشاي أو مضافا إليه.

– يقوم بتهدئة الجهاز العصبي فتوجد مادة فيه تعمل على هذا كما أنه يقوم بتقوية الكبد و البنكرياس و يعالج التهيج الذي يصيب القولون.

– يقوم بتليين الأمعاء و المعدة و يحارب بعض الآفات التي تصيب الجهاز الهضمي و يطرد الديدان من الجسم و الطفيليات و الباكتيريا التي توجد في المعدة من المحيط الخارجي.

– يقوم بعلاج المغص و الإسهال و تقلصات المعدة كما أنه يعالج التهابات القناة الهضمية و التي تتسبب في إصابة الجسم بالمغص و الإسهال.

– يقوم بتنشيط الجسم و القضاء على الضعف و يهدئ الأعصاب و يقضي على الأرق كما أنه يقوم بتقليل الحموضة إذا تم شربه بدون سكر.

– يقوم بالقضاء على الروائح الكريهة التي توجد في الفم و يقوم بتخفيف الآلام التي تصيب الأسنان و اللثة عند مضغ أوراقه كما أنه يقوم بمعالجة الالتهابات التي تصيب الحنجر عند التغرغر به و هذا هو السبب الذي يدعو مصنعي معاجين الأسنان من الاستعانة به.

– يقوم بتوسيع الشعب الهوائية و يخفف من حدة الزكام إذا تم شرب منقوع أوراقه الساخن أو إضافتها للشاي.

– يقوم بمساعدة الجهاز الهضمي على هضم الطعام بسهولة أكثر لذلك فشرب منقوعه الساخن بعد تناول الطعمة أفضل من الشاي فهو يقوم بمعاونة العصارات المعوية الهاضمة في إفرازها من الجسم كما يقوم بتخفيف التشنجات التي توجد في الأمعاء.

– يقوم بالمعاونة في علاج العديد من الأمراض الجلدية لذلك فهو يدخل في تركيبات العديد من المراهم التي يتم استخدامها في علاج الأمراض التي تصيب الجلد و البشرة كما أنه يقوم بتخفيف الآلام التي تصيب الأقدام عند وضعه في الماء الساخن و وضع القدمين فيه.

– يقوم بتخفيف الآلام التي تتعرض لها المرأة بسبب الطمث و يقوم بتهدئة الانقباضات التي تحدث في الرحم للمرأة الحبلى.

– يقوم بالعناية بالبشرة و الشعر و لذلك يدخل في العديد من التركيبات المخصصة لها.

– لذلك سنعرض عليك فيما يلي أفضل الطرق التي تتناولين بها النعناع للتمتع بفوائده الكاملة:

– قومي بغلي المياه أولا وصبيها و قومي بتحليتها حسب رغبتك ثم ضعي أوراق النعناع فيها و غطيها لمدة دقائق لأن غلي أوراق النعناع يجعل أغلب فوائده تتطاير مع البخار الناتج من الغلي.

– يمكنك أن تقومي بإضافته للشاي فتحصلي على نكهة مميزة كما أنه يخفف من بعض الأضرار التي قد تصيبك نتيجة تناول الشاي بكثرة.

– أضيفي أوراقه إلى أطعمتك مثل إضافته عند طبخ محشي ورق العنب و غيرها.

و يجب عليك ألا تكثري من تناوله لأنه يتسبب في إصابة الفم بالجفاف فالاعتدال مطلوب في كل شيء.

Add Comment