9 فوائد صحية هامة للمشمش المجفف

9 فوائد صحية هامة للمشمش المجففعادة ما نستخدم التمور، والفواكه المجففة في شهرمضان الكريم خلال وجبة الإفطار وأثناء الليل. الفواكه المجففة هي بديل لذيذ وصحي للحلويات السكرية ليس فقط خلال شهر رمضان المبارك وإنما على مدار السنة بأكملها.

ولكن لابد أن نأخذ في الاعتبار أنه ليست جميع الفواكه المجففة تتمتع بنفس الفوائد. بعض الفواكه يضاف إليها سكر بكميات كبيرة، بحيث تصبح أكثر مثل الحلوى وغير صحية على الإطلاق على عكس الفواكه المجففة الأخرى. ومن تلك الفواكه المجففة التي تقل فائدتها الصحية بسبب إضافة السكر الزائد لهم، هم الأناناس والبطيخ والموز والتوت البري.

يتم الحصول على المشمش المجفف من تجفيف المشمش. وهذا يشتمل على عملية تجفيف يحدث فيها تبخر للمياه التي تحتويها الفاكهة دون ضرر أو تقليل من فائدتها الغذائية. ونتيجة لذلك، تزيد فوائد المشمش المجفف عن فاكهة المشمش. حيث أنها تحتوي على الكالسيوم، البوتاسيوم، الفسفور، فيتامين(A)، فيتامين (C)، الحديد. وهذه الفواكه المجففة تزود الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المطلوبة لصحة الجسم بجانب حماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض.

اكتشفي أهم الفوائد الصحية المذهلة للمشمش المجفف. 

1- علاج الأنيميا أو فقر الدم:

يعد المشمش المجفف مصدر جيد للحديد، الذي هو مفيد جدا في علاج فقر الدم. كما يحتوي أيضا على النحاس الذي يساعد على امتصاص الحديد. فوجود المشمش المجفف على مائدة إفطارك كل يوم في رمضان يساعد على إنتاج الهيموجلوبين بكثافة.

2- علاج حالات الإمساك:

يحتوي المشمش المجفف على البكتين، والسليلوز وهو الألياف التي تعمل كملين طبيعي لعلاج الإمساك. ويعمل السليلوز ضمن الألياف الغير قابلة للذوبان، ويحافظ البكتين على مستوى المياه في الجسم لتجنب الإصابة بالإمساك.

3- تحسين عملية الهضم:

عند تناول المشمش المجفف قبل الأكل يعمل على تحفيز عملية الهضم. حيث أنه يحتوي على القلويات التي توحد الأحماض.

4- علاج الحمى:

يساعد المشمش المجفف على تخفيف الحمى. وهذا عند عمله كعصير، وتخفيفه ببعض  الماء وتحليته بالعسل. وهذا يساعد أيضا على تقليل الشعور بالعطش.

5- تنظيم ضربات القلب:

يعتبر المشمش المجفف مصدر جيد للبوتاسيوم. والبوتاسيوم من المعادن المفيدة في تنظيم توازن السوائل. وهذا يساعد على إتمام وظائف العضلات السليمة، وينظم ضربات القلب.

6- علاج الربو:

تشمل الفوائد الصحية للمشمش المجفف القدرة على علاج مرض السل والربو، والتهاب الشعب الهوائية.

7- خفض ارتفاع ضغط الدم:

يحتوي المشمش المجفف على ثلاثة أضعاف ما يحتويه الموز من البوتاسيوم، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة جدا من الملح وهو ما يسهم في خفض ضغط الدم. كما أن للبوتاسيوم قدرة على الاحتفاظ بالمياه، مما يعمل على خفض ضغط الدم. كما أن البوتاسيوم له دور كبير في الحماية من أمراض القلب.

8- بناء العضلات:

كما علمنا ان المشمش المجفف يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، وهو ضروري لقيام الجسم بوظائفه مثل تحسين عملية التمثيل الغذائي، ودور الأنسجة، والأعضاء، والخلايا الأخرى. ولهذا، فهو مهم في بناء العضلات، ونمو الجسم الطبيعي.

9- تخثر الدم:

يحتوي المشمش المجفف على فيتامين (K)، وهو مطلوب في حالات الإصابات ومنع النزيف. كوب من المشمش يعطيك ما يساوي 4 ملي جرام من فيتامين(K).

اقرأي أيضًا:

حاربي التوتر في رمضان بالطعام

كيف يمكن الإقلاع عن التدخين فى رمضان

6 فوائد صحية للصيام فى رمضان

الفوائد الصحية لزيت دوار الشمس

Add Comment

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.