نصائح فعّالة لتنشئة أطفال سعداء

نصائح فعّالة لتنشئة أطفال سعداءقد ينشغل العديد من الآباء بالتفكير في مستقبل أولادهم، و نجاحهم، والمدرسة التي سيرتادونها، ومجال دراستهم، والعديد من الأفكار الأخرى، لكنهم لا يقضون وقتا في التفكير عما قد يجعل أطفالهم سعداء. من المفترض أن فترة الطفولة تعبر عن السعادة التامة، ولا شك أن العديد من الأطفال يعيشون طفولتهم بسعادة، ولكن البعض يعيشون حياة مليئة بالأوامر، ورسم الخطط و تنفيذها، فهي حياة تعتبر مملة بالنسبة للأطفال، و ليست ممتعة، فأيام اللعب إذا مضت لن تعود مرة أخرى، إنما النجاح و الدراسة، و ما إلى ذلك لم يحن وقته بعد.

إذا كنت تفكري في كيفية تنشئة طفل سعيد، ومازال أمامك العديد من الأعمال اليومية التي تشغل وقتك،  يمكنك أن تبدأي بأخذ نفس عميق، و تنفيذ النصائح التي جمعناها من الأطفال أنفسهم حول ما يشعرهم بالسعادة.

1- تناول الطعام في ميعاد محدد:

أطفالك ليسوا مضطرون إلى انتظارك حتى تنتهي من أعمالك المنزلية، كما أنهم ليسوا مضطرون أيضا إلى انتظار والدهم حتى يعود إلى المنزل. هل جربت من قبل الشعور بالجوع لدرجة الصراخ؟ هذا ما يشعر به طفلك حينما ينتظرون الطعام من اجل روتين عائلي.

قومي بتحديد مواعيد وجبات طفلك وفقا لمواعيدك، لأنه لا يمكنك التأخر عنها لأي سبب من الأسباب، هذا سيجعلك تسيطرين على شعوره بالجوع، و تنمية فكره وجسده، فعند إحساس الطفل بالشبع سيشعر بالرضا والسعادة.

2- الحصول على ساعات نوم كافية:

يجب أن يحصل طفلك على ساعات نوم كافية خلال اليوم، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال تعليم طفلك كيفية النوم، ولتسهيل تلك المهمة قومي بتنظيم مواعيد النوم لطفلك، فبالطبع إذا نال الطفل كفايته من النوم سيكون أكثر نشاطا في الصباح، وأكثر سعادة.

3- لعب غير مشروط:

أطلقي العنان لطفلك أثناء اللعب، دعيه يفعل ما يريد، لا يفترض أن يلعب طفلك تحت توجيهات و تعليمات. فاللعب هو الفعل الوحيد الذي يجيده كافة الأطفال.

4- التعبيرعن المشاعر:

قد يصرخ الطفل للتعبير عن غضبه، وقد يبكي تعبيرًا عن استياءه، وقد يدور حول نفسه عند حيرته، فالطفل مثلك تماما يحتاج أن يعبر عن مشاعره، و لكنه لا يستطيع الاتصال بأصدقائه للتنفيس عما بداخله، لذا دعيه يعبر بطريقته الخاصة، واجعليه يشعر باستماعك إليه و اهتمامك بأمره، ثم قدمي له المساعدة، فكبت المشاعر يمكنه أن يؤدي إلى مشاكل نفسية لطفلك.

5- إظهار الحب:

لابد من تقديم الحب لطفلك بدون أية شروط، فعندما يشعر الأطفال بحب والديهم يشعرون بثقة أكبر في أنفسهم وفي قراراتهم.

أعطي طفلك كافة الفرص الذي يحتاجها حتى ينجح، لأن عملية الطفولة بأكملها تقوم على التجربة والخطأ، فحينما يشعر بحبك، و يشعر بأنك موجودة معه في كافة الأحوال و تسانديه، لن ييأس من المحاولة حتى يحقق النجاح، وبالتالي سيشعر بسعادة أكبر.

اقرأي أيضًا:

نصائح فى تربية الأطفال بطريقة صحيحة

كيفية التعامل مع الطفل الانطوائي

8 خطوات لتشجيع طفلك على القراءة

9 نصائح لحماية طفلك من الكذب

Add Comment

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.