صحتك اليومفوائد الأطعمةمقالات صحية

أهم 9 أسباب صحية لتناول الفجل ستفاجئك

أهم 9 أسباب صحية لتناول الفجل ستفاجئكالفجل من أفضل الأطعمة الصحية التي قد لا تحظى باهتمام الكثير من الأشخاص. لكن عندما يتعلق الأمر بالفوائد والقيم الغذائية، فيتمتع الفجل بالمكانة الأعلى بين باقي أنواع الخضروات. تناوله طازجًا أو عند إضافته لوصفات الطبخ المختلفة، يحتوي الفجل على العديد من القيم الغذائية والفوائد الصحية المختلفة.

إليكِ 9 فوائد صحية لتناول الفجل بانتظام.

1- الوقاية من السرطان

يحتوي الفجل على بعض المواد الكيميائية والأنثوسيانين التي تتميز بخواص مضادة للسرطان. إلى جانب ذلك، يحتوي أيضًا على فيتامين C، الذي يعمل كمضاد قوي للأكسدة للوقاية من تلف الحمض النووي داخل الخلايا، وهو ما يساعد على خفض مخاطر الإصابة بأنواع السرطان المختلفة. وقد أكدت بعض الدراسات الحديثة أن الفجل يحتوي على عناصر قوية تساعد على منع نمو الخلايا السرطانية والقضاء عليها تمامًا.

2- تنظيم ضغط الدم

يتميز الفجل بخصائص مضادة لارتفاع ضغط الدم، والتي تعمل على التحكم في ضغط الدم المرتفع. حيث يحتوي الفجل على البوتاسيوم، والذي يساعد على الحفاظ على توازن مستويات الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم للحفاظ على مستويات ضغط الدم تحت السيطرة. في دراسة تم نشرها، أكدت أن الفجل ساعد على خفض ضغط الدم المرتفع لدى المشاركين من 214 mmHg إلى 166 mmHg.

3- مفيد لمرضى السكري

الإنسولين، هو هرمون يفرزه البنكرياس ليساعد على امتصاص الجلوكوز. مرض السكري هو تلك الحالة التي تتسبب إما في عدم القدرة على استيعاب الإنسولين الذي يفرزه الجسم أو عدم القدرة على إنتاج الإنسولين من الأساس. وبسبب ذلك، لا يمكن لمرضى السكري تناول الأطعمة السكرية أو الكربوهيدرات. لذلك، تعد الأطعمة الغنية بالألياف مع نسبة سكر أقل هي الأفضل لمرضى السكري. فينصح مرضى السكري بتناول الفجل بانتظام، فهو لا يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم، مع إمداد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية.

4- علاج نزلات البرد والسعال

إن كنت من الأشخاص المعرضين للإصابة بالسعال المستمر ونزلات البرد، فقد يكون تناول الفجل فكرة جيدة. الفجل من الأطعمة التي تتسم بخواص فعّالة لمكافحة الاحتقان، حيث يساعد على تنقية الحلق والتخلص من المخاط الزائد. كما يساعد الفجل أيضًا على تقوية مناعة الجسم لمكافحة العدوى التي قد تتسبب في الإصابة بنزلات البرد.

5- علاج الإمساك

يعاني الكثير من الأشخاص من حالات الإمساك المزمنة. الفجل قد يكون علاج فعّال للتغلب على أعراض الإمساك، فهو غني بالألياف الغذائية التي تساعد على تنقية القولون والتخلص من الأطعمة العالقة داخل الأمعاء. كما يساعد أيضًا على تسهيل إفراز العصارات الهضمية والصفراء التي تساعد على تسهيل عملية الهضم.

6- خسارة الوزن الزائد

الفجل من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية بشكل كبير، كما يحتوي على كميات هائلة من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع ومنع الشعور بالجوع. يحتوي 100 جرام من الفجل النئ فقط على 16 سعر حراري، وهو ما يمكن استخدامه كإضافة صحية لنظامك الغذائي لخسارة الوزن بفعّالية.

7- علاج حالات الربو

كما ذكرنا أن الفجل يتميز بخواص مضادة للاحتقان، مما يجعله أيضًا مفيد لمرضى الربو. حيث يساعد على مكافحة حساسية الجهاز التنفسي، وحماية بطانة مجرى الهواء ضد العدوى والالتهابات المختلفة.

8- للحفاظ على الشباب الدائم

فيتامين C ومضادات الأكسدة الموجودة في الفجل تجعله من أفضل الأطعمة لحماية البشرة من التلف والحفاظ على الشباب الدائم. يمكن تناوله نيئًا أو استخدام عصارة الفجل لتنظيف البشرة.

9- الحفاظ على صحة الكلى

يتميز الفجل بخواص مدرة للبول، مما يجعله من أفضل الأطعمة التي تساعد على تحسين صحة الكلى. حيث يساعد كذلك على التخلص من السموم خارج الجسم، ليعمل على الحفاظ على صحة الكليتين.

اقرأي أيضًا:

الفجل الأبيض قد يسهم في علاج مشكلة سمنة الأرداف لدى النساء

10 أطعمة صحية مضادة للبكتيريا لمكافحة العدوى طبيعيًا

5 وصفات من مطبخك لحرق دهون الفخدين والارداف

الوسوم

اترك تعليقاً

إغلاق