الرئيسية » العناية بالجسم والبشرة » اسباب حب الشباب وطرق علاج حب الشباب

اسباب حب الشباب وطرق علاج حب الشباب

اسباب حب الشباب وطرق علاج حب الشباب

تعتبر مشكلة حب الشباب من اكثر مشاكل البشرة والتى قد تتحول الى بثور او الرؤوس السوداء التى تؤثر على المظهر الجمالى ،وتلعب الهرمونات دور هام فى ظهور حب الشباب خاصة فى فترات المراهقة والتى تساعد على افراز الدهون وانسداد المسام مما يسبب ظهور حب الشباب على البشرة

يظهر حبّ الشباب في الغالب على الوجه والعنق وأعلى الظهر، وتبدأ البثور تزول تدريجياً إلى أن تختفي كلياً في نهاية مرحلة المراهقة. وفي بعض الأحيان لا تزول البثور بل تبقى موجودة حتى في سنّ الشباب.

نصائحنا لمنع ظهور حب الشباب

- غسيل الوجه والمناطق التي تعاني حب الشباب مرتين في اليوم. يجب تجنب استخدام المستحضرات القوية على البشرة، ويفضّل استعمال الصابون الشحمي وصابون البشرة ذي الحموضة المحايدة.

- عند ظهور بثرة، يجب عدم فقئها لأنها لن تزول بشكل أسرع! بل على العكس، إن محاولة فقء البثور قد تؤدي إلى انتشار الالتهاب وإلى أذيّة البشرة. يجب مسح البثرة بمضاد للجراثيم وبعد ذلك بمرهم أو كريم مضاد للالتهاب بوصفة من الطبيب.

- يمكن لطرق العناية بالبشرة التي يتلقاها المريض عند أخصائيي التجميل أو أطباء الجلد أن تحسّن البشرة وتخفف من حب الشباب.

- يجب تجنب التعرض للشمس لأن أشعتها تحجب البقع أو ندوب الجلد، ولكن هذه البقع والندوب تعود وتظهر بشكل مفاقم عند وقف التعرض للشمس.

- في حال تركت البثور بقعاً أو ندوباً، يمكن اللجوء إلى طرق علاج (باستخدام اللايزر) لإزالتها أو التخفيف منها.

علاج حب الشباب

يوجد العديد من الطرق لعلاج حب الشباب ومن اشهر طرق علاج حب الشباب

العلاج الموضعي

يوجد العديد من المستحضرات التي تساعد على مكافحة حب الشباب، وتتنوع بين مرهم وكريم و يتم وصف هذه المستحضرات عن طريق طبيب الجلد وتؤخذ تحت إشراف طبية.

وصفات علاج حب الشباب

قناع بياض البيض

واحد من الماسكات الطبيعية الأكثر بساطة لعلاج حب الشباب. نأخذ بيضة ونفصل بياض البيض عن الصفار، ثم ندهن الوجه كله ببياض البيض واتركيه لمدة 20 دقيقة. ولكن قبل تطبيق هذا الماسك، اغسلي وجهك جيداً بالماء الفاتر. الناس الذين يعانون من حساسية على البيض لا يفضل ان يستخدموا هذا القناع.

عصير الليمون

الخاصية الحمضية لليمون يمكن أن تكون مفيدة جدا في علاج حب الشباب في المنزل. الليمون يعمل على تنظيف الأتربة والدهون المتراكمة على المسام. فقط استخدمي شريحة من الليمون وافركيها على المنطقة المصابة وتترك لمدة ساعات قليلة قبل الشطف بالماء النظيف. وهناك طريقة أخرى لعلاج حب الشباب هو مزيج عصير الليمون مع ماء الورد بنسب متساوية ثم غسل المنطقة المصابة بهذا الخليط يومياً.

قشر البرتقال

الخاصية الحمضية والنسبة المرتفعة من فيتامين C الموجودة في البرتقال تجعله العنصر المثالي لعلاج حب الشباب. عصير البرتقال وكذلك القشر يمكن أن يستخدما لعلاج حب الشباب ولكن من الأفضل استخدام قشر البرتقال. خذي قشر البرتقال واتركيه حتى يجف تحت الشمس، اطحني القشر المجفف ثم اصنعي منه عجينة بإضافة القليل من الماء. ادهني وجهك بهذه العجينة واتركيها لمدة عشر الى خمس عشرة دقيقة ثم اغسلي وجهك بماء دافئ.

شارك بالتعليق

إعلانات

اضف رد