الرئيسية » صحتك اليوم » اخبار صحية » البواسير : اسباب البواسير وطرق ووصفات علاج البواسير

البواسير : اسباب البواسير وطرق ووصفات علاج البواسير

البواسير من أحدى الحالات الأكثر شيوعيا فى العالم ويعانى من البواسير كل الاعمار وتسبب البواسير ألما نوعا ما لكن يمكن تحملة ولا يوجد سبب محدد ألى الان لمعرفة اسباب حدوث البواسير ، غير ان هنالك بعض العوامل التى تؤثر على ظهور البواسير.

  البواسير

البواسير

البواسير عبارة عن تمدد فى الاوعية الدموية فى نهاية الجهاز الهضمى وفتحة الشرج ،وقد يكون التمدد فى الأوردة داخليا فتسمى البواسير الداخلية أو قد يكون للخارج قرب من نهاية فتحة الشرج فتسمى البواسير الخارجية ويمكن للشخص ان يكون مصابا بالنوعين معا .

اسباب البواسير.

الكثير من الضغط على الأوردة في منطقة الحوض والمستقيم يسبب البواسير فحركة الامعاء تعتمد على تدفق الدم خلال الأوردة والتى تسمح للطعام بالتحرك ناحية فتحة الشرج وعند عدم حركة الفضلات بصورة طبيعية فى نهاية المستقيم تسبب زيادة الضغط على الاوردة وتضخمها مما يسبب ظهور البواسير الشرجية، ومن الاسباب التى تؤدى الى زيادة الضغط على الأوردة
1- الأمساك والأسهال : حدوث الامساك سواء بصورة طبيعية أو من تناول بعض الادوية يعمل على تقليل حركة الامعاء بصورة طبيعية وتضخم الاوردة حول منطقة الشرج، وأيضا الاسهال الشديد يؤدى على عدم قدرة الامعاء على امتصاص الغذاء وسرعة الحركة الدودية بها مما ينتج عنة ظهور انواع البواسير.
2- الحمل والولادة: قد تظهر لدة بعض النساء البواسير فى الشهور الاخيرة للحمل نتيجة ضغط الأوعية الدموية فى منطقة الحوض ولحظة الولادة حيث تدفع الأم جنينها خارج الرحم مما يسبب ضغط على الاوردة وتظهر البواسير والتى يمكن علاجها بسهولة بعد الولادة باستخدام بعض الكريمات والتحاميل.
3- زيادة الوزن: الوزن الزائد يلعب دور اساسى لظهور البواسير نتيجة ضغط وزن الجسم على الاوردة والتى قد تسبب ايضا ظهور دوالى الساقين.
4- النظام الغذائى : تناول المواد الحريفة وعدم تناول الالياف فى الطعام بالقدر الكافى يسبب ظهور البواسير .

ماهى اعراض البواسير ؟

سواء كانت البواسير داخلية او خارجية فمن أهم اعراضها هو النزيف من فتحة الشرج نتيجة تقطع الاوردة وظهور بعض قطرات الدماء على الملابس الداخلية ، أيضا من اعراض البواسير الحكة الشديدة فى منطقة فتحة الشرج والأحساس بالألم فى تلك المنطقة وعدم الراحة خاصة عند الجلوس.

كيف يتم تشخيص البواسير بانواعها ؟

يتم تشخيص البواسير بواسطة الطبيب حيث يعتمد التشخيص على الفحص الأكلينيكى للمريض فخروج الدم من علامات البواسير وأيضا من علامات سرطان المستقيم والشرج وسرطان القولون لذالك يقوم الطبيب بعمل منظار للتاكيد على تشخيص الحالة بانها بواسير ومن ثم علاجها.

ما هى مضاعفات البواسير ؟

1 الانيميا وفقر الدم نتيجة فقد كميات الدم من خلال فتحة الشرج.
2-التهابات منطقة الشرخ نتيجة الافرازات وتلوث المنطقة بالدم والبكتيريا .
3- شقوط الشرج نتيجة ترهل العضلات المحيطة بفتحة الشرج وعدم القدرة على التحكم بها.

علاج البواسير.

يعتمد علاج البواسير على طريقتين
علاج البواسير الموضعى : حيث يعتمد على ادوية علاج البواسير من تحاميل ومراهم من الصيدليات والتى تعمل على تقليل انتفاخ الأوردة فى فتحة الشرج وتوقف الحكة والهرش مع تغير بعض العادات الغذائية من تناول قدر كبير من الألياف مع شرب ماء بكثرة وفى بعض الأحيان يمكن أستخدام ملينات لتقيل حدوث الامساك ان لم تنفع طريقة تناول الالياف.

علاج البواسير الجراحى : ان لم تنفع طريقة علاج البواسير الموضعية فى تقليل حجم البواسير قد يضطر الطبيب للتدخل الجراحى ومع ثورة التكنولوجيا حاليا يعطى التدخل الجراحى لعلاج البواسير نتائح ممتازة وبدون الم.

وصفات طبيعية لعلاج البواسير ونصائح لمنع ظهورها.

1- عدم الجلوس لفترات طويلة وممارسة قدر ولو بسيط من الرياضة.
2- تناول الأغذية الغنية بالألياف والتى تمنع حدوث الامساك وتساعد على تقليل فرص ظهور البواسير.
3- شرب على الأقل يوميا ثمانية اكواب من الماء فهى تساعد على تقليل الأمساك وايضا تخلص الجسم من السموم.
4- تناول خبز الحبوب الكاملة وليس الخبز الابيض فهو مصدر غنى بالألياف الطبيعية والتى تساعد على سهولة حركة الامعاء.

شارك بالتعليق

إعلانات

اضف رد