الرئيسية » صحتك اليوم » 13 غذاء يومي تفيد صحتك بشكل كبير

13 غذاء يومي تفيد صحتك بشكل كبير

13 غذاء يومي تفيد صحتك بشكل كبير

يساهم الغذاء بشكل كبير فى المحافظة على الصحة العامة ،والمحافظة على تناول الأطعمة المفيدة التى تحتوى على الألياف ومضادات الأكسدة والحرص على وجودها فى مطبخك يساعدك على ضمان الحفاظ على صحة اسرتك دوما.

ونقدم لك اليوم من خلال موقع صحتك اليوم أهم الاطعمة التى تساعد على الحفاظ على الصحة والوقاية من الامراض وهى :

الشوفان

تحتوى حبوب الشوفان على البروتين والألياف والتى تعزز جهاز المناعة بالجسم، كما تساعد حبوب الشوفان فى التخلص من الامساك و تقاوم أورام الأغشية المخاطية وتقلل من افرازات هرمون الاستروجين، بالاضافة الى ان حبوب الشوفان قليلة السعرات الحرارية وتساعد فى امتلاء معدتك والشعور بالشبع فترة أطول، وتساعد حبوب الشوفان فى تنظيم مستوى السكر فى الدم والقضاء على الدهون المشبعة، كما تحتوى حبوب الشوفان على مضادات الأكسدة المفيدة لأمراض القلب ،انثرى القليل منها على السلطة أو الزبادى أو تناوليها مباشرة مخلوطة بجوز الهند والزبيب

الزبادى

لاحتوائه على الكالسيوم اللازم لتجنب هشاشة العظام، كما يقوى جهاز المناعة ويحارب البكتيريا الضارة فى الأمعاء لاحتوائه على البكتيريا المفيدة الحية التى تعرف باسم ” البروبيوتك “، و يساعد فى علاج مرض التهاب الأمعاء والقرحة والتهابات المسالك البولية والمهبلية.

الخضروات

أحرصى على تناول الخضراوات النيئة أو المطبوخة قليلا، فهى مليئة بالفيتامينات والمعادن والمركبات المضادة للسرطان، كما تحتوى على الألياف و فيتامين سى

البرتقال

يمكنك اضافة قطع البرتقال الى سلطة الفواكة المنزلية لتقوية الجهاز المناعى والوقاية من مرض الاسقربوط .

فول الصويا

يعتبر من الأغذية الهامة للمرأة بعد سن اليأس لاحتوائه على استروجين نباتى يساعد فى مقاومة هشاشة العظام عند النساء، كما انه يلعب دورا كبيرا فى منع سرطان الثدى، هذا فضلا عن احتوائه للبروتين عالى الجودة

البقوليات

تناولى حوالى كوب من البقوليات يوميا، فقد اثبتت فعاليتها فى تنشيط ضربات القلب، فضلا عن تقويتها للكبد والبنكرياس وتنقيتها للدم ومحاربة السرطان. وهي ايضاً غنية بالمواد المضادة للأكسدة، وتحتوى على مادة تسمى ” البنتونين ” المفيدة جدا فى تخلص الجسم من السموم.

بذر الكتان

اضيفى ملعقة واحدة من بذر الكتان على الزبادى لاحتوائه على الألياف، كما يعالج التهاب الكلى والمثانة ويفيد المعدة والجهاز التنفسى، يعالج الامساك، ويساعد على خفض معدلات الاصابة بسرطان الثدى.

القرفة

من أشهر التوابل الشافية لانها مضادة للجراثيم والالتهابات وتساعد فى تخفيض نسبة الكوليسترول بالجسم، كما اثبتت قدرتها على تحسين معدلات السكر فى الدم لدى مرضى السكر. وتساعد القرفة فى منع الجلطات الدموية وقرحة المعدة وتنشيط الذهن.

التوت

يمكنك تناول ما يعادل نصف كوب من التوت الأزرق ” البرى” الطازج يوميا، ولا تحاولى طبخه لانه سيفقد الفيتامينات بداخله، هذا فضلا عن احتوائه على مضادات الأكسدة التى تساعد فى منع الكثير من الأمراض مثل العمى وفقدان الذاكرة وأمراض القلب والسرطان ومنع التهابات المسالك البولية حيث تبعد البكتيريا من الالتصاق على جدران المثانة.

الأفوكادو

على الرغم من تجنب الكثيرين لثمرة الأفوكادو لاحتوائها على الدهون، الا أن معظمها من الدهون غير المشبعة المفيدة لصحة القلب، كما تحتوى على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التى تساعد فى ضبط مستويات السكر فى الدم والوقاية من الامساك وسرطان القولون، كما انها تساعد فى خفض مستويات الكوليسترول فى الدم، هذا فضلا عن مكافحتها لأمراض القلب و احتوائها لمضادات الأكسدة التى تخفف من أعراض الشيخوخة المبكرة وايضا مادة ” اللوتين ” التى تقى من الاصابة بسرطان البروستاتا وتلف الخلايا البصرية والعمى.

كما تحتوى على فيتامين “بى” والأملاح المعدنية الضرورية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، وينشط الكبد ويسهم فى تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر.

زيت الزيتون

تناولى ما يعادل ملعقة طعام من زيت الزيتون يوميا، فانه يعالج القولون ويحد من امراض القلب والسرطان، هذا فضلا عن معالجته لمرض ارتفاع ضغط الدم والسكر، كما انه محمل بمواد مضادة الأكسدة تسمى ” الفينولات ” التى تحمى جدران الشرايين من تراكم الكوليسترول.

البروكلى

تناولى المزيد من البروكلى المسلوق بالبخار، لتقليل خطر إصابتك بسرطان الثدى والرئة والمعدة والقولون، حيث يعتبر من أهم الأطعمة التى تحارب السرطان وذلك لاحتوائه على مركبات الكبريت، التى تساعد جينات الجسم فى تعزيز انتاج الانزيمات التى تساعد فى ازالة السموم من الجسم.

الثوم

تناول الثوم يوميا يساعد على تقليل الكولستيرول فى الدم والوقاية من خطر الاصابة بسرطان القولون والبروستاتا ويحتوى الثوم على خصائص مضادة للجراثيم والفطريات والفيروسات لذلك يساعد على تطهير المعدة من البكتيريا الضارة المسببة للغازات

شارك بالتعليق

اضف رد