الرئيسية » صحتك اليوم » أنواع عيش الغراب وفوائده الصحية

أنواع عيش الغراب وفوائده الصحية

عيش الغراب

الفطر أو عيش الغراب هو البديل الصحي لكل أنواع اللحوم، فكما أثبتت الدراسات الطبية يحتوي الفطر على البروتينات اللازمة لنمو أنسجة الجسم وتعويض التالف منها لذلك فهو مهم جدا لنمو الأطفال.

هذا بالإضافة إلى مجموعة الفيتامينات المتوفرة به، وأيضا حمض الفوليك الذى يساعد على حماية الجسم من فقر الدم أو الأنيميا، ووجود الكولين الذى يقي الجسم من تراكم المواد الدهنية ويمنع نزيف الكلى وتضخم الطحال الذى ينتج عن نقص هذه المادة.

وهناك أنواع عديدة من الفطر تقدم فوائد طبية ووقائية كثيرة لصحة الإنسان، ونذكر منها:

الفطر الأبيض

يفيد الفطر الأبيض في أنظمة الريجيم نظرا لإحتوائه على مادة السيلينيوم التي تساعد على حرق الدهون بالجسم، كما تساعد على الوقاية من مرض السرطان.

فطر شيتاكى

يحتوي على فيتامين D يجعل تناول 4 أو 5 حبات من هذا النوع فى اليوم مهمّ في تقوية المناعة ضد الأمراض المعدية خاصة فيروس الإنفولنزا. هذا بالإضافة إلى مادة lentinan المضادة للأكسدة والتى تساهم فى الوقاية من تكون الأورام، إلى جانب نسبة الدهون المنخفضة المتواجدة فى هذا النوع التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول فى الدم.

فطر مايتاكى

يعزز المناعة ضد سرطان الثدى كما يساعد على تفعيل نشاط كرات الدم البيضاء والتى تحارب الميكروبات التى تسبب الأمراض، أيضا له فوائد عديدة فى ضبط ضغط الدم، ومستوى الكوليسترول، والسكر فى الدم.

الفطر المحارى

أثبتت دراسة سابقة أن أهمية فطر المحارى تتركز فى كونه مضادًا للجراثيم حيث توصلت الدراسة إلى توفر مركب بنزيلديهايد، والذى يقلل من مستويات البكتيريا فى الجسم والتى قد تتشكل كرد فعل على الإجهاد.

كما تعمل نسبة الماء العالية في فطر المحارى على تعويض الماء الذي يفقده مريض السكري.

فطر شانتيرلى

تتوفر فيه فيتامينات A و D وكذلك بعض من فيتامين B المركب، كما يحتوى على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، وحمض الجلوتاميك والذى يعمل على تقوية جهاز المناعة، كما يساعد على مكافحة أمراض السرطان، والتهاب المفاصل الروماتويدى. هو مفيد أيضًا لصحة القلب لأنه يمنع تخثر الدم، كما يحتوى على عدد من المعادن مثل البوتاسيوم الذي ينظم ضغط الدم ويكافح تقلصات عضلة القلب؛ والنحاس، المنغنيز، الماغنيسيوم، الكالسيوم، والزنك والسيلينيوم وكلها عناصر مفيدة للصحة العامة.

فطر البورسينى

هو مصدر هام للحصول على البوتاسيوم والمتوفر فى فطر البورسينى بدرجة كبيرة مما يعزز أهميته فى حماية الكلى من تكون الحصوات، حيث يوصى به الخبراء لمرضى الكلى، هذا إلى جانب ما أثبتته عدد من الدراسات من أهمية البوتاسيوم فى الوقاية من السكتات الدماغية.

وفى النهاية هل تعلمين أن تناول حساء أو شوربة الفطر يسكن آلام الكبد، ويعالج التهابات القولون، واضطرابات المعدة والإمساك، كما له دور كبير فى تسهيل عملية الهضم.

شارك بالتعليق