الرئيسية » صحتك اليوم » أخبارك » طرق فعالة للتحكم فى الطعام وانقاص الوزن بسهولة

طرق فعالة للتحكم فى الطعام وانقاص الوزن بسهولة

نصائح فعالة للتحكم فى كمية الطعام

يمكن أن تتحكم فى كمية الطعام التى تتناولها يومياً عن طريق بعض النصائح التى يوضحها دكتور أحمد بيبرس خبير التغذية فيما يلى:

تعلم تحديد الكميات التى نتناولها:
عن طريق استخدام أدوات تساعدك على قياس كمية الطعام وحجم السوائل ككأس مخصصة للقياس، ملعقة شاى أو طعام، أو ميزان خاص بوزن الأطعمة.

ويمكن أيضاً استخدام بعض المعايير النظرية والتى تمكننا من تقدير حجم الطعام بمجرد النظر إليه، وذلك بمقارنته مع أشياء نعرف حجمها مسبقاً، كمثال على ذلك فإن حصة من اللحم المطبوخ أو السمك أو الدجاج هى بحجم علبة أوراق الكوتشينة (علماً بأن المسموح لك هو من 2-3 حصة يومياً).

وهناك أيضاً المزيد من المقاييس السهلة للعين المجردة:
فمثلاً، نصف كوب هو بحجم كرة الآيس كريم، كوب واحد هو بحجم كرة التنس، 25 جرام من الجبنة هى بحجم قشاط الدومينو.

استخدم أطباق تحديد حصص الطعام:
قم باقتناء أطباق وأكواب (أو مجات) أصغر حجماً بدلاً من الأطباق والأكواب الكبيرة المبالغ فى حجمها والتى عادةً ما نستخدمها، وقم بقياس الكمية التى تحتويها لمرة واحدة فقط حتى تعلم كمية الطعام والشراب التى تتناولها.

لا تضع الطبق الرئيسى على مائدة الطعام:
تجنب وضع الطبق الرئيسى على مائدة الطعام، ويجب التوزيع فى الأطباق مسبقاً، فهذا سوف يساعدك فى تقليل شهيتك لتناول طبق آخر طالما هو بعيد عن عينيك، وبعيد عن متناول يديك.

أضف الحليب أولاً قبل إضافة الماء الساخن لمشروباتك مثل الشاى أو النسكافية أو مشروب الشوكولاتة الساخنة:

أضف الحليب الخالى من الدسم إلى الكوب أو المج قبل إضافة الشاى أو النسكافية لتستطيع تحديد كمية الحليب المستهلكة، وبالتالى كمية السعرات التى تتناولها بكل مشروب من مشروباتك.

فم بقياس كمية الزيت المستخدمة فى تحضير الطعام:
من المهم القيام بذلك فالزيوت حتى الأنواع الصحية منها كزيت الزيتون وزيت عباد الشمس تحتوى على سعرات حرارية بنسبة عالية، لذا لا تضع الزيت فى المقلاة مباشرة أو على الطعام قبل قياس وتحديد كميته، حتى نعلم القدر الذى تتناوله منها (ملاحظة: جرام الزيت يعطى 9 سعرات حرارية، أما جرام النشويات أو البروتينات فيعطى 4 سعرات حرارية).

تحكم بكمية الطعام التى تأكلها فى المطعم:
وذلك بتناول نصف الوجبة، أو بمشاركة الأصدقاء فى وجبة، وإن كنت تتناول السلطة أطلب أن يتم وضع الصوص الخاص بالسلطة على جانب الطبق وعدم إضافته إلى السلطة، واستخدم أنواع الصوص الخفيفة قليلة السعرات الحرارية، بل يكفى عليها ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع قليل من الخل أو الخردل.

أضف الخضراوات إلى طعامك:
قم بتناول طبق من شوربة الخضار فى بداية الطعام، فهذا الطبق يتميز بأنة منخفض فى محتواة من السعرات الحرارية، وتناول هذا الطبق قبل تناول أى وجبة سوف يشعرك بالشبع سريعاً. أيضاً أضف الخضراوات للطبق أو الساندويتش الذى تتناوله لكى تزيد من حجم الوجبة، وتصل للشبع سريعاً دون أن تضطر لتناول المزيد من السعرات الحرارية.

لا تصغى لتلميحات الجوع الوهمية:
تناول الطعام عندما تكون جائعاً بالفعل، وتوقف عن تناول الطعام بمجرد شعورك بالشبع أو بالامتلاء، ولا تنسى شرب الماء بانتظام لأنة أحياناً كثيرة يكون العطش سبباً فى الشعور بالجوع.

اشرب كميات كبيرة من الماء:
الماء يشعرك بمعدة ممتلئة، كما أن العطش قد يكون سبباً بالشعور بالجوع أيضاً كما ذكرنا.
امضغ الطعام جيداً:

إن مضغ الطعام جيداً ولمدة أطول يعطى المخ الوقت الكافى لتسجيل الشعور بالشبع بسرعة أكبر، ويجنبك تناول المزيد من الطعام.

شارك بالتعليق

اضف رد